تكميم المعدة و مؤشر كتلة الجسم
تكميم المعدة و مؤشر كتلة الجسم

تكميم المعدة و مؤشر كتلة الجسم

هناك علاقة وثيقة بين عملية تكميم المعدة ومؤشر كتلة الجسم، فالمؤشر هو الإرشاد الحقيقي لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من السمنة المفرطة أم لا. فالنتائج تحمل الإجابة على تساؤلات مثل: هل أنا مرشح جيد لعملية تكميم المعدة؟ أو هل هذه العملية مناسبة لي؟

عملية تصغير المعدة هي وسيلة آمنة وفعالة لتحقيق الوزن المثالي بشكل دائم. يجب اتخاذ هذا القرار بحذر وبعناية، وعليك فهم نتائجه بدقة، والتزامك بتوجيهات الطبيب وتغيير عاداتك الصحية لتحقيق تحسين في نمط حياتك.

الأفراد الذين يفكرون في إجراء عملية تكميم المعدة عادة ما يكون لديهم حوالي 22.5 كجم أو أكثر من الوزن الزائد، أو مؤشر كتلة الجسم أكبر من (30).

قد جرب معظمهم أيضًا طرقًا أخرى لفقدان الوزن، مثل اتباع الحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية، ولكن لم ينجحوا في تحقيق النتائج المرجوة على الرغم من تكرار المحاولات.

إذن ما هو مؤشر كتلة الجسم؟

مؤشر كتلة الجسم هو معادلة رياضية توضح العلاقة بين وزن الشخص وطوله، وهو يعتبر مؤشراً لكمية الدهون في الجسم. يستخدم مؤشر كتلة الجسم كأداة تقييم للأفراد الذين يرغبون في فقدان الوزن أو في خضوعهم لجراحة تكميم المعدة. يتم حسابه عن طريق قسمة وزن الشخص بالكيلوغرام على مربع طوله بالمتر. يقوم هذا الحساب بتصنيف الشخص في إحدى فئات الوزن.

اكتشف الفئة التي تنتمي إليها من خلال مؤشر كتلة الجسم الذي يكشف عن حالتك الصحية.

إذا كان مؤشر كتلة جسمك أقل من 18.5، فهذا يعني أنك تعاني من نقص حاد في الوزن وسوء التغذية، وينبغي عليك مراجعة طبيب تغذية مختص للحصول على العلاج المناسب.

إذا كان مؤشر كتلة جسمك بين 18.5 و 24.9 ، فهذا يعني أنك تحافظ على وزنك بشكل مثالي ، يجب عليك الاستمرار في الحفاظ عليه.

قد يعجبك أيضا  ماهي طريقة تنحف في يوم واحد وما هي طرق خسارة الوزن السريعة

إذا كان مؤشر كتلة جسمك بين 25 و 29.9 ، فأنت زائد الوزن ويجب عليك اتخاذ إجراءات لفقدان الوزن والعودة إلى وزنك المثالي.

تبدأ زيادة الوزن بمختلف الدرجات من مؤشر كتلة الجسم ٣٠ وتصل إلى السمنة المفرطة عند ٤٠ أو أكثر، وهنا يتعين عليك التفكير بجدية في عمليات جراحية السمنة للحفاظ على حياتك.

إغلاق المعدة يمكن أن يكون الحلاق الناجع للوقاية من الأمراض المزمنة.

عندما يصل مؤشر كتلة الجسم إلى 30 بوجود مشاكل صحية ناتجة عن السمنة مثل النوم المتقطع، وداء السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، فإن عملية تكميم المعدة تعتبر العلاج المناسب لتلك الحالات.

الأشخاص الذين يملكون مؤشر كتلة الجسم 40 فما فوق يعتبرون مؤهلين لإجراء عملية تكميم المعدة حتى في حالة عدم وجود أي أمراض مزمنة مرتبطة بالوزن.

كيف تتم عملية تكميم المعدة؟

يقوم أحسن جراح لجراحة السمنة، الدكتور أحمد المصري، بإجراء عملية تصغير المعدة باستخدام المناظير الطبية الدقيقة. يتم خلال العملية قص حوالي 70% من حجم المعدة، حتى تصبح بحجم ثمرة الموز أو عبارة عن أنبوب.

كيف يعمل تحجير المعدة على التخلص من الوزن؟

عملية تصغير المعدة تهدف إلى تقليل حجم المعدة، مما يساعدك على تقليل كمية الطعام التي تتناولها في وقت واحد. وبالتالي، يمكنك شعور بالشبع بعد تناول كمية صغيرة من الطعام والاستمرار في هذا الشعور لعدة ساعات.

بالإضافة إلى تقليص حجم المعدة، تقلل عملية تكميم المعدة من افراز هرمون الشهية الذي يتم إنتاجه في المعدة.

فوائد عملية تكميم المعدة:

يمكن أن تفقد بين 40٪ إلى 70٪ من وزنك الزائد خلال السنة الأولى بعد إجراء عملية تكميم المعدة.

يتحسن العديد من الأمراض المرافقة المرتبطة بالسمنة أو تزول تماما بعد الجراحة. يتم علاج مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم، وانقطاع التنفس أثناء النوم، وارتفاع مستويات الكوليسترول عند أكثر من ٧٥ ٪ من المرضى.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع استخدام الكمون لتخسيس الكرش