علاج حساسية الجلد والهرش للكبار
علاج حساسية الجلد والهرش للكبار

علاج حساسية الجلد والهرش للكبار

هذا المقال سيقدم لكم العلاجات المنزلية لحساسية الجلد والهرش للبالغين، بالإضافة إلى توضيح أسباب حكة الجسم المفاجئة لدى النساء وطرق علاجها، بالإضافة إلى علاج الحكة والاحمرار والانتفاخ في الجلد.

تشمل المنتجات والمستحضرات الجلدية الموضعية التي تُستخدم في علاج الحكة ما يلي:

  •  هلام النفط أو الفازلين 
    تشير دراسات إلى أن استخدام هلام النفط أو الفازلين يمكن أن يكون فعالاً في علاج الحكة الناتجة عن الجفاف في الجسم، وخاصة عندما يكون الجفاف شديداً وتتشقق البشرة.
    يتميز جل النفط بأنه لطيف ويمكن استخدامه على كافة أنحاء الجسم، بما في ذلك الوجه، وحتى الجفون والشفاه. ومع ذلك، يجب تجنب استخدامه على الوجه إذا كانت البشرة دهنية؛ حيث قد يؤدي ذلك إلى ظهور بثور في هذه الحالة.
    يُفضل وضع الفازلين على البشرة بعد الاستحمام وهي رطبة، ومع ذلك يُمكن استخدامه أيضًا على البشرة الجافة طوال اليوم حسب الحاجة.
  •  الكورتيكوستيرويدات الموضعية 
    الكورتيكوستيرويدات الموضعية هي أدوية مضادة للالتهابات تُستخدم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية، حيث تُسهم في علاج حكة الجسم والحساسية من خلال تقليل الالتهاب، والحكة، والتقشير، والتورم.
    هناك بعض من هذه الكريمات التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية وتحتوي على 1٪ هيدروكورتيزون، بينما يتم تصريف البعض الآخر بوصفة طبية في حالات محددة مثل علاج الإكزيما.
    المستحضرات المحتوية على الستيرويدات الموضعية تساهم في تخفيف الحكة الناتجة من الحساسية، ولكنها غير فعالة في علاج الحكة الناجمة عن لسعات الحشرات أو تهيج الجلد لأسباب غير تحسسية.
    يجب تجنب استخدام كريمات الكورتيكوستيرويدات لفترة أطول من أسبوعين لتجنب حدوث آثار جانبية مثل ترقق الجلد.
    يجب أن نذكر أنه من غير المسموح وضع الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات على الوجه بدون استشارة الطبيب.
  •  مضادات الهيستامين الموضعية 
    قد تكون الكريمات الموضعية التي تحتوي على مضادات الهيستامين خيارًا أفضل في علاج الهرش في بعض الحالات بدلاً من استخدام مضادات الهيستامين الفموية لتجنب الآثار الجانبية، إلا إذا كان الطبيب يوصي بغير ذلك.
قد يعجبك أيضا  افضل طرق تخفيف الوزن للمرضع عن تجربة

علاج حساسية الجلد والهرش مرهم

يتبع موميتازون تصنيفًا يعرف بـ “الكورتيكوستيرويد الموضعي”، ويتميز بقدرته على تقليل الالتهاب والحكة واحمرار الجلد. يعمل هذا العلاج عن طريق تثبيط البروتين المسؤول عن الالتهاب. يستخدم الأدوية التي تحتوي على موميتازون في معالجة الحكة والتورم والتهيج في البشرة.

علاج حكة الجسم في المنزل

يمكن أن تساعد الوسائل المنزلية البسيطة التالية في تقليل الحكة الشديدة.

  • تبريد منطقة الحكة عن طريق وضع الكمادات الباردة أو قطعة من القماش المبللة بالماء أو تطبيق مرطب مبرد تم حفظه في الثلاجة.
  • استخدام البيكربونات الصودا عن طريق خلطها مع الماء ووضع العجينة المتكونة محليًا على منطقة الهرش لبضع دقائق ثم شطف المنطقة بالماء.
  • استعمال بعض أنواع الزيوت العطرية بعد تخفيفها بزيوت حاملة مثل زيت النعناع وزيت شجرة الشاي وزيت البنفسج وزيت البابونج.

حكة في الجسم بدون طفح

قد تنشأ حكة في الجسم دون ظهور طفح جلدي، وفي هذه الحالة، قد يكون سببها بسيطًا مثل جفاف الجلد أو خطيرًا للغاية مثل سرطان الجلد. يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في التخفيف من الحكة، لكن من الأفضل مراجعة الطبيب إذا كنت تشعر بالقلق أو إذا استمرت الحكة لفترة طويلة.