ما هي افضل الاطعمة لعلاج الامساك ؟
ما هي افضل الاطعمة لعلاج الامساك

ما هي افضل الاطعمة لعلاج الامساك

تعرض الجميع تقريبا لمشكلة الإمساك في بعض الأحيان، وقد يصاحبها آلام شديدة أو نزيف. من بين المضاعفات المحتملة للإمساك: البراز الصلب، نزيف المستقيم، البواسير، آلام في البطن، الشعور بعدم الارتياح، والانتفاخ والتورم. يمكن أن تشير هذه الأعراض إلى وجود اضطراب في الجهاز الهضمي، وتعتبر الأدوية والنظام الغذائي منخفض الألياف من بين العوامل المساهمة في ظهور هذه المشكلة.

افضل أطعمة لعلاج الامساك

لهذا السبب، يحتاج الأشخاص البالغون إلى تناول ما بين 25 و 30 غرامًا من الألياف يوميًا لتجنب الانتفاخ والتشنج. ومن الحمد لله، هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في تخفيف الإمساك وتضم العديد من الخيارات الغنية بالألياف لمساعدة الأشخاص على التخلص من الإمساك وتناول الكثير من السوائل السائلة لمساعدة الألياف على التدفق بشكل صحيح.

تابع أيضا :- علاج الانتصاب غير الكامل بطرق حديثة وفعالة

 1- التوت : 
تحتوي حبات التوت والفراولة والعليق على مصدر جيد للألياف. كوب واحد من الفراولة الطازجة يحتوي على 2.9 غرام من الألياف وكوب واحد من التوت يحتوي على 3.6 غرام من الألياف، أما العليق فيحتوي على 8 غرامات من الألياف الضرورية لهضم صحي يساعد في تمرير النفايات خلال الأمعاء. ويجب على النساء تناول ما بين 21 إلى 25 غراما من الألياف يوميا، بينما يجب على الرجال تناول بين 30-38 غراما من الألياف يوميا. وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي التوت على نسبة عالية من المياه مما يساعد في تجنب الجفاف والإمساك.

 2- الخوخ : 
الخوخ، سواء كان على شكل ثمرة أو عصير أو مجفف، يعتبر واحداً من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية لعلاج الإمساك في الوقت الحالي. يحتوي الخوخ على السيلليوم الذي يساعد على تحفيز حركة الأمعاء لعدة أسابيع، مما يخفف من الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الخوخ المجفف على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والمواد المغذية التي تعتبر مفيدة في التعامل مع هذه المشكلة.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج وجع المعدة الشديد بالاعشاب في الطب النبوي

 3- الفاصوليا : 
تحتوي مجموعة متنوعة من الفاصوليا على كمية كبيرة من الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي على الكربوهيدرات التي تهضم ببطء مما يساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة. يمكن إضافة الفاصوليا إلى بعض الأطعمة الغنية بالبروتين.

 4- العدس : 
يجعله مناسباً للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
هذا يعني أنه يمكن أن يساهم في تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.

تابع أيضا :- علاج ظهور حب الشباب وأهم النصائح

 5- المكسرات والبذور : 
المكسرات مثل اللوز والكاجو وبذور القرع وعباد الشمس تعتبر مصدرًا جيدًا للألياف وتحتوي على الدهون الصحية التي تعزز الصحة العامة. تناول كمية كبيرة من الماء مع تناول المكسرات والبذور يساعد في منع الإمساك، حيث إن تناول الألياف دون شرب كمية كافية من الماء قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك. يمكنك دمج المكسرات والبذور في نظامك الغذائي من خلال إضافتها إلى السلطة أو وجبة خفيفة.

 6- القرنبيط : 
تناول الكرنب بانتظام هو وسيلة فعالة لمنع الإمساك، حيث يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف التي تساعد في ترطيب الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إضافته إلى النظام الغذائي لتحسين عملية الهضم والحصول على العديد من الفوائد الصحية، مثل تقوية المناعة وتحسين عملية الهضم والوقاية من الأمراض مثل السرطان وتحسين صحة القلب. عصير الكرنب يمكن أن يكون مصدراً غنياً بفيتامين C الضروري لصحة الجسم.

 7- الخضر الورقية : 
التفاح، والسبانخ، والملفوف، والخس هي مصادر جيدة للألياف، وتحتوي على كميات كبيرة من المغنيسيوم الذي يعزز صحة الجهاز الهضمي. كما أن تناول كميات كافية من المغنيسيوم يسهل عملية الهضم ويعمل كمهديء طبيعي للعضلات، مما يساعد في تخفيف تشنجات البطن.

قد يعجبك أيضا  ماهي فوائد ماسك الطين للبشرة الدهنية وطريقة استخدامه

 8- الخرشوف : 
يمكن إضافة الخرشوف إلى نظامك الغذائي اليومي لزيادة إنتاج الصفراء في الجهاز الهضمي، ومكافحة الالتهابات، وتحسين بكتيريا الأمعاء، والوقاية من الإمساك وتحسين أعراض أمراض الجهاز الهضمي الأخرى. مستخلص أوراق الخرشوف يمكن أن يخفف من أعراض القولون العصبي مثل الإمساك، والإسهال، واضطراب المعدة. يمكن تقديم الخرشوف كفاتح شهية أو طبق جانبي مع زيت الزيتون.

 9- البطاطا الحلوة : 
البطاطا الحلوة غنية بالألياف، وهي تساهم في الوقاية من الإمساك، حيث تحتوي على 4 غرامات من الكمية الموصى بها من الألياف يومياً.

 10- دقيق الشوفان : 
تعمل الشوفان على خفض الكولسترول الضار وضبط ضغط الدم، وهو أيضًا فعال في تحفيز عملية الهضم بفعالية بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في منع وتخفيف الإمساك.

 11- الأرز البني : 
يحتوي الأرز البني على مضادات الأكسدة التي غير موجودة في الأرز الأبيض بسبب عمليات معالجة الأرز الأبيض التي تقوم بإزالة العناصر الغذائية. يمكن إضافة الأرز البني إلى النظام الغذائي لمساعدة في علاج الإمساك، حيث يساعد الأرز البني المصنوع من الحبوب الكاملة في الحفاظ على الانتظام وتجنب نوبات الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، كوب واحد من الأرز البني يمنحك 3.5 غرام من الألياف، وهو 14٪ من الكمية الموصى بها يوميًا لتلبية احتياجات الألياف اليومية، والتي تعتبر عاملًا مهمًا لعلاج أو منع الإمساك.