ماهي طرق إزالة التسوس من الأسنان؟! أفضل طرق علاج تسوس الأسنان
ماهي طرق إزالة التسوس من الأسنان؟! أفضل طرق علاج تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو مشكلة شائعة تواجه الناس من جميع الأعمار، ويمكن أن يسبب آلماً شديداً ويؤثر على مظهر الأسنان. قد يتسبب التسوس أيضاً في عدم القدرة على تناول بعض الأطعمة. في هذا الموقع“إيجي بلوج نيوز”، سنعرض طرق علاج تسوس الأسنان.

هل يمكن إزالة التسوس من الأسنان

من الضروري إجراء فحوصات دورية على الأسنان لكشف التسوس قبل أن يتفاقم، حيث يمكن أن ينتشر التسوس دون ظهور أي أعراض. يفضل استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد لتقوية المينا ومنع التسوس، ويجب استخدامه مرتين يومياً. هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها في المنزل للوقاية من التسوس، وسوف نناقش طرق العلاج في البيت فيما يلي:

المضمضة أو السحب بالزيت

تاريخ ظهور هذه الطريقة يعود إلى القديم، حيث كانت تستخدم لإزالة السموم من الجسم ضمن نظام الطب البديل. تتضمن العملية غسولاً بمقدار ملعقة طعام من زيت السمسم أو زيت جوز الهند لمدة 20 دقيقة. وعلى الرغم من عدم وجود دليل قاطع على فعالية هذه الطريقة، إلا أن هناك دراسة سريرية نشرت في المجلة الهندية أثبتت أن المضمضة بزيت السمسم تعطي نفس النتائج كمضمضة تحتوي على مواد كيميائية.

ماهي طرق إزالة التسوس من الأسنان؟! أفضل طرق علاج تسوس الأسنان
ماهي طرق إزالة التسوس من الأسنان؟! أفضل طرق علاج تسوس الأسنان
  • تقلل من التهاب اللثة.
  • تقلل من نسبة البكتيريا الموجودة في الفم.
  • تقلل من تكون لويحة الأسنان.

المعقمات ومضادات الميكروبات الطبيعية

تظهر الدراسات أن المنتجات الطبيعية قادرة على مكافحة الجراثيم وتعتبر قوية كمطهر للتسوس. في عام 2017، أظهرت دراسة نُشرت في مجلة البحوث السريرية والتشخيصية أن المنتجات العشبية تعمل على تنظيف الأسنان من التسوس. يمكن استخدام زيت شجرة الشاي وصبار ألوفيرا لتنظيف الأسنان من التسوس والحد من خطر الإصابة بنخر ثانوي في الأسنان.

تجنب حمض الفيتيك

تم نشر دراسة صغيرة في عام 2004 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية تشير إلى أن حمض الفيتيك يؤثر على امتصاص المعادن من الطعام. يُعتقد أن هناك علاقة بين تلف طبقة المينا وتناول الأطعمة الغنية بحمض الفيتيك، وبالتالي، قد يساعد استبعاد حمض الفيتيك من الحمية في منع تلف الأسنان.

  • الحبوب.
  • الذرة.
  • البقوليات.
  • القمح.
  • الأرز.
  • الفاصوليا بأنواعها.
قد يعجبك أيضا  ما أفضل طرق طبيعية لتفتيح لون البشرة والحفاظ عليها عن تجربة

تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية

تعد السكريات من أحد أبرز العوامل التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، حيث يتفاعل السكر مع البكتيريا في الفم ويؤدي إلى تآكل الطبقة الخارجية للأسنان. لذلك، تنصح منظمة الصحة العالمية بتقليل استهلاك الحلويات والمشروبات الغنية بالسكر للوقاية من التسوس.

اللبان الخالى من السكر

تبينت دراسة نُشرت في مجلة طب الأسنان عام 2015 أن مضغ اللبان الخالي من السكر بعد الوجبة يمكن أن يعزز تمعدن طبقة المينا في الأسنان، وقد أظهرت الدراسة أن اللبان الذي يحتوي على الزيليتول يحفز تدفق اللعاب ويساهم في رفع قيمة الرقم الهيدروجيني في ويحة الأسنان، كما يقلل من البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

ماهي طرق إزالة التسوس من الأسنان؟! أفضل طرق علاج تسوس الأسنان
ماهي طرق إزالة التسوس من الأسنان؟! أفضل طرق علاج تسوس الأسنان

فيتامين د

يمكن لجسم الإنسان الحصول على فيتامين D من بعض الأطعمة مثل الحليب واللبن، وأيضًا من أشعة الشمس. في دراسة نُشرت في عام 2010 في مجال طب الأسنان، وُجدت علاقة بين تسوس الأسنان وفيتامين D، حيث تبين أن تناول اللبن يمكن أن يقلل من احتمالية إصابة الأطفال بتسوس الأسنان. يُذكر أن فيتامين D يُساعد على امتصاص الفوسفات والكالسيوم المتواجدين في الطعام.

دواعي مراجعة طبيب الأسنان

يجب أن تتضمن العناية بالأسنان توصيات من طبيب الأسنان، مثل استخدام فرشاة الأسنان والمعجون المحتوي على الفلورايد، والكشف المبكر عن تسوس الأسنان لاتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة مثل تركيب التاج أو الحشو.

في النهاية لقد عرضنا أكثر من طريقة طبيعية لعلاج تسوس الأسنان، ولكن يجب أيضا الذهاب إلى دكتور الأسنان لكي يكتشف التسوس مبكراً، ويتم علاج بطريقة أسرع قبل أن ينتشر.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال