افضل علاج الكلى بالاعشاب وما هي افضل عشبه لتنظيف الكلى؟
افضل علاج الكلى بالاعشاب وما هي افضل عشبه لتنظيف الكلى؟

تُعتبر الكلى من الأعضاء الذاتية القدرة على تخليص الجسم من السموم، مما يسهم في تحسين وظائف الجهاز البولي والمثانة، ويساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم المعتدلة. ولكن، للإفادة القصوى من هذا الدور، ينبغي عليك الحرص على استهلاك كميات كافية من السوائل. وعبر موقع إيجي بلوج نيوز، سنستعرض طرق علاج الأمراض الكلوية باستخدام الأعشاب.

علاج الكلى بالاعشاب

تُشكّل بعض الأعشاب مكوناً أساسياً في العلاجات التقليدية الشعبية لدى الكلى، غير أن من الضروري توخي الحيطة وطلب استشارة طبية. في ما يلي نلقي نظرة على قائمة من الأعشاب التي يُزعم أنها مفيدة في تطهير الكلى:

1-البقدونس

قد يُستعمل البقدونس كمادة تساعد في التبول ويُنظر إليه على أنه يسهم في دعم الصحة الكلوية.

أظهرت دراسة جرى إصدارها أن الفئران التي استهلكت خلاصة بذور البقدونس قدمت حجماً مضاعفاً من البول على مدى 24 ساعة، بالمقارنة مع الفئران التي اقتصر شربها على الماء.

افضل علاج الكلى بالاعشاب وما هي افضل عشبه لتنظيف الكلى؟
افضل علاج الكلى بالاعشاب وما هي افضل عشبه لتنظيف الكلى؟

تستطيع تناول بعض الأقداح من مشروب البقدونس على مدار أسبوع لتنقية الكلى، وإليك خطوات إعداده:

  • ضع ملعقة واحدة ضخمة من البقدونس المفروم داخل كوب يحتوي على ماء مسلوق، بعدها غطِّ الكوب لخمس دقائق قبل أن تشربه.
  • اخلط ربع كوب من عصير البقدونس مع نصف كوب ماء، بعدها أضف شيئًا من العسل وقليل من عصير الليمون، واشرب هذا المزيج مرتين في اليوم لمدة أسبوعين.
  • يمكنك كذلك إضافة هذه الأعشاب إلى السلطات ومختلف الوجبات الأخرى.
  • يُشدد على ضرورة أن تحرص النساء الحوامل على الابتعاد عن استهلاك البقدونس بكميات زائدة نظرًا للمضاعفات التي قد تنجم عنه.

2-عرق السوس

يُصنّف عشب عرق السوس ضمن الأعشاب التي تساهم في زيادة إدرار البول، مما يسهل على الجسم تنقية الكليتين وتطهير الكبد، كذلك يساعد في القضاء على المواد السامة والجراثيم المؤذية بالجسم، ويساعد في المحافظة على التوازن الحمضي القاعدي للبول. يمكنك الاستفادة من فوائد هذا العشب عبر شربه كمشروب شاي أو شراب.

قد يعجبك أيضا  افضل طرق علاج الشرخ بالاعشاب الطبية.. وصفة مجربة

3-جذر الهندباء

بيّنت دراسة حديثة تمت مشاركتها في دورية طبية أهمية عشبة الهندباء في تعزيز عملية إدرار البول لدى الأفراد، بفضل خواصها المحفزة لذلك. هذا الأمر له فائدة في تنقية الكلى والكبد، وكذلك في تخفيف الالتهاب الموجود في النظام البولي.

من أجل تنقية الكليتين، يُنصح بتناول كوبين من شاي الهندباء بشكل يومي مرتين لعدة أسابيع. لإعداد الشاي:

  • احضر كوباً من الماء واغله مع مقدار ملعقتين صغيرتين من جذور الهندباء المجففة لمدة خمس دقائق.
  • قم بإطفاء النار وغطِّ القدر ثم اتركه جانباً لعشر دقائق.
  • أضف بعضًا من العسل وتناوله.

4-عشبة الخطمى

تحتوي نبتة الخطمي على مكونات تعمل على زيادة إنتاج البول مما يساعد في تعزيز تدفقه، وهذا يدعم عملية تنقية الكلى من الشوائب ويقوي صحتها. بالإضافة إلى ذلك، تسهم في مكافحة الأمراض التي قد تصيب الكلى والجهاز البولي وتساعد في التخفيف من التهاب المثانة.

يُمكن استهلاك شراب الخطمي ثلاث مرات في اليوم، وذلك بإضافة جذور الخطمي إلى كوب ماء حار وغلي الخليط لخمس دقائق. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن يمتنع مرضى السكر والنساء الحوامل والمرضعات عن تناول شاي الخطمي.

5-ذيل الحصان

تتمتع هذه النبتة بخصائص مضادة للأكسدة تساعد في تنظيف الكلى من السموم. من المستحسن الاستهلاك المنتظم لها لتعزيز عملية الأيض وتطهير الجسم من السموم. يمكن تحضيرها عن طريق إضافة ثلاث ملاعق صغيرة من ذيل الحصان الطازج أو المجفف إلى كوب من الماء المغلي ومزجها مع قليل من العسل للاستهلاك بعد ذلك.

افضل علاج الكلى بالاعشاب وما هي افضل عشبه لتنظيف الكلى؟
افضل علاج الكلى بالاعشاب وما هي افضل عشبه لتنظيف الكلى؟

6- الكركم والزنجبيل

يحتوي الكركم على عناصر تعمل كمعقم ومقاوم للالتهاب، مما يعزز صحة الكلى ويحميها من الإصابة بالعدوى، كما يسهم في تخليص الكبد من السموم وتنقية الدم. وبالمثل، يُعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة في تنظيف الكلى والكبد، ويعمل على الإسهام في التخلص من السموم والمواد الزائدة في الكلى، ويدعم تحسين عمل الجهاز الهضمي.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج الضعف الجنسي عند الرجال بالاعشاب طريقة آمنة ومضمونة عن تجربة

بإمكانك تحضير شاي الكركم والزنجبيل بوضع نصف ملعقة صغيرة من الكركم والزنجبيل المفروم والقرفة في قدر به ماء. اترك المزيج يغلي ثم أضف إليه ملعقة عسل كبيرة وقطعة من الليمون.

إذا كانت لديك مشاكل في الكلى، يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيهك بشكل صحيح، قد يكون العلاج بالأعشاب مضرًا إذا لم يتم استخدامه بحذر، ويفضل الاعتماد على توجيهات الخبراء الطبيين

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال