من هو نابليون بونابرت
من هو نابليون بونابرت

من هو نابليون بونابرت

نابليون

كان  نابليون نابليون بونابرت هو واحد من أهم الزعماء العسكريين في فرنسا، حيث تولى الحكم بعد الثورة الفرنسية ونشر مبادئها في جزيرته الأصلية كورسيكو بعد نهاية حقبة الإرهاب.

  إنجازات بونابرت الاقتصادية 

وقام بإصلاح الأوضاع الاقتصادية المتدهورة للبلاد من خلال تعزيز المساواة بين طبقات المجتمع في فرض الضرائب على الفرنسيين، وألغى سياسة القروض الإجبارية التي فرضتها الحكومة على المواطنين، وعمل على تطوير الصناعات وتحفيزها للارتقاء من جديد، وشارك في تأسيس بنك فرنسا الكبير، وهذه الإنجازات جعلته بطلاً في نظر الشعب الفرنسي.

  ماذا فعل نابليون تجاه الدين 

أعادت الكنيسة الكاثوليكية للوطن، بعدما علم أن الشعب الفرنسي لم يوافق على الديانة التي جلبتها الثورة. ولتعزيز علاقتها، أبرمت في عام 1801 اتفاقية الكونكوردات مع بابا الكنيسة. ومن خلال هذا الاتفاق، انتعشت المعتقدات الكاثوليكية واعترفت الدولة الفرنسية بها، بينما تمتصت الكنيسة ثرواتها وتعيين رواتب للكهنة من قبل نابليون بونابرت.

إصلاحات نابليون بونابرت في نظام القضاء

قام نابليون بإجراء إصلاحات قضائية من خلال إصدار قوانين جديدة تعتمد على المساواة والتسامح الملكي والديني. بفضل هذه الإصلاحات، أصبحت الحكومة مسؤولة عن القضايا الشخصية مثل الطلاق وحق الوراثة بدلاً من الكنيسة. وكان نظام تعيين القضاة يتم عبر بونابرت أو مجلس الشيوخ بدلاً من الانتخاب، ولا يمكن عزلهم بعد التعيين. وقد أصدر القانون النابليوني في عام 1804، والذي لا يزال يؤثر في القوانين المصرية حتى اليوم.

  إنجازات بونابرت السياسية 

سعى نابليون بونابرت إلى تعزيز السلام مع النمسا وإنجلترا، لكن إنجلترا رفضت الصلح. شهدت عدة حروب بدءا من موقعة مارنجو بين فرنسا والنمسا حيث انتصرت فرنسا وسيطرت على نهر الراين. كما حدثت إعادة إحياء لعصبة الحياد البحري وصد التحالف الثلاثي في معركة الطرف الأغر، وفوز فرنسا على النمسا في معركة أولم وعلى روسيا في معركة فيينا. تم التوصل إلى صلح في بروسيا الشرقية بعد عقد صلح تيليست، الذي أذل بروسيا وشعبها. ولكن بعد هزيمته في حربه ضد روسيا وعودته بجيش مكون من 100 ألف جندي فقط من أصل 600 ألف، تحالفت إنجلترا مع بروسيا وروسيا والنمسا والسويد لضرب فرنسا وإنهاء حكم نابليون بونابرت.

قد يعجبك أيضا  من هو المناضل جيفارا