موعد اول يوم عيد الفطر في تونس 2024-1445 متي اول يوم العيد الصغير بتونس
موعد اول يوم عيد الفطر في تونس

موعد اول يوم عيد الفطر في تونس

يتساءل العديد من الناس عن موعد أول يوم عيد الفطر في تونس عام 2024-1445 هـ، ومتى يحل العيد الصغير في تونس؟ كل عام، يأتي العيد الصغير ليمنح المسلمين في تونس وحول العالم فرصة للاحتفال والابتهاج بعد شهر من الصيام والتقرب إلى الله. يُعتبر العيد الصغير من أهم الأعياد في التقويم الإسلامي، ويُلاحظ اهتماما كبيرا من قبل السكان في تونس الذين يحتفلون بتقاليد خاصة بهذا اليوم المميز.

موعد اول يوم عيد الفطر في تونس 2024-1445

بشكل عام، تبدأ الاحتفالات بعيد الفطر المبارك في تونس من خلال تحديد تاريخ أول يوم من شهر شوال في التقويم الهجري، وذلك بعد رصد هلال شهر شوال.

تقوم السلطات والمسؤولون في تونس بالتحري الفلكي مع مجموعة من علماء الدين لرؤية هلال العيد وتحديد بداية العيد الصغير، ثم يتم الإعلان عن التاريخ الرسمي للعيد.

قد يعجبك :- موعد اول يوم عيد الفطر في فرنسا

في هذا السياق، أعلنت مدينة العلوم في تونس في بيان رسمي أنه سيتم رصد هلال عيد الفطر في يوم الإثنين، الثامن من أبريل عام 2024، بناء على تقويم الهلال الشهري. وفقًا لهذا الإعلان، يصادف هذا اليوم 29 رمضان عام 2024، حيث يغرب الشمس في الساعة 18:49، ويتباين غروب القمر في الساعة 18:42. وأوضح البيان أن القمر سيكون تحت الأفق بزاوية 13 درجة و13 ثانية في ذلك الوقت، مما يجعل من الصعب رؤية هلال شهر شوال في تلك التوقيت.

ومع ذلك، أعلن المركز الدولي للفلك من ناحية أخرى، أن يوم الأربعاء، الموافق 10 أبريل 2024، سيكون موعد عيد الفطر، حيث سيتم تحديده بناءً على رؤية الهلال وتحليل البيانات الفلكية.

قد يعجبك أيضا  إلغاء التوكيل الرسمي العام.. مفهومه وإجراءاته

الاستعدادات في تونس للعيد الصغير

قبل حلول عيد الفطر، يبدأ الناس في تونس التحضير للاحتفالات من خلال:

تجهيزات العيد

تشمل المهام تنظيف المنازل، شراء الملابس الجديدة، وإعداد الحلويات التقليدية مثل المعمول والكعك.

المأكولات الشعبية

تتميز الاحتفالات في دلة تونس بتناول المأكولات التونسية الشعبية مثل الكسكسي والمسمن والمشويات، بالإضافة إلى الحلويات التقليدية مثل البقلاوة والمعمول وأنواع أخرى.

الموسيقى والفعاليات

في يوم العيد، تعج شوارع تونس بأجواء احتفالية، حيث يُنظم العديد من الفعاليات والمهرجانات الموسيقية والثقافية التي تعزز الفرح والسرور في قلوب الناس.