دورة تدريبية حول “تطوير هندسة المناهج الدراسية للتعليم من أجل المُستقبل بالدول العربية”
تطوير هندسة المناهج الدراسية

تطوير هندسة المناهج الدراسية

برعاية الدكتور أيمن عاشور  وزير التعليم العالي رئيس اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة نظم، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو”، دورة تدريبية حول تطوير هندسة المناهج الدراسية في التعليم للمستقبل في الدول العربية.

حضر هذا الاجتماع الدكتور كمال الحجام الخبير التربوي وممثل منظمة الألكسو، بالإضافة إلى الدكتور بيير جدعون الخبير التربوي بالألكسو، والدكتور شريف صلاح أخصائي برنامج التربية والترجمة باللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة. شارك في الاجتماع حوالي 25 شخصًا من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وقطاع المعاهد بالأزهر الشريف ومركز تطوير المناهج. تم عقد الاجتماع في مقر اللجنة الوطنية بمدينة السادس من أكتوبر.

أكد الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، أهمية التعليم كركيزة أساسية للتنمية المستدامة. أشار إلى أن التعليم يشهد تحولًا جذريًا في الهندسة والتصميم وأساليب التدريس وجودته. وأشار إلى أهمية تحسين الجودة في التعليم من خلال معايير تكافؤ وتنافس مع المعايير العالمية. أكد أن التعليم أصبح أساسياً لنهضة الأمم، وهدف الدورة التي نحضرها هو تعزيز المرافق الضرورية للتعليم وتطوير المناهج لمواجهة متطلبات سوق العمل في المستقبل.

في كلمته، قام الخبير التربوي الدكتور كمال الحجام بنقل تحيات الدكتور محمد ولد أعمر، مدير عام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، وتمنياته بنجاح وتوفيق أعمال هذه الدورة التدريبية. وقام بشكر اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة على التعاون مع منظمة الألكسو في ترتيب هذا النشاط، مؤكداً أن المنظمة لا تدخر جهدا في التعاون مع الدول الأعضاء لتعزيز قدرات العاملين في مختلف المجالات المتعلقة بعملها.

أشار المتحدث عن الألكسو إلى أهمية المناهج الدراسية في الأنظمة التربوية العربية، حيث تلعب دورًا حيويًا في تطوير وتجديد البيئة التعليمية وفي وضع رؤية تعليمية استراتيجية. وأوضح أن هذه الدورة التدريبية تهدف إلى استغلال الخبرات العربية الرائدة في هذا المجال للمساهمة في وضع سياسات تعليمية حديثة وتحديد محتوياتها وأساليبها وأدواتها العملية.

قد يعجبك أيضا  جامعة سوهاج تنشئ أول عيادة قانونية بكلية الحقوق

أكَد الدكتور شريف صلاح أَنَّ المناهِج الدراسيّة تُعَدُّ المُحَرِّك العقَلِي للرؤى والفِلَسَفات والمَسِيرات التَّربَوِيّة في أي بلَد، والجِسم الذي تُبرِزُ به أَهداف تِلكَ المناهِج وتَعَامِلِها واستِخدامها من خلال أَنْشِطة واستراتيجيات تَعْليمِها، ثمّ التَّعْرِف على مَدى نَجاحها من خلال أُسُس ووَسائِل تَقْويمِها، مُوَضِّحًا أَنَّه يَنبَغي أَنْ يَتمتَّعَ جَميع القائِمين على تَطوير المناهِج بِالكُفاءة الأَكَادِيمِيّة والتَربَوِيّة لوضع رؤى واستراتيجيات واضِحَة للأَجيال الحاليّة، لِلْوُصول إلى تَحَقيق الأَهداف المَرْجُوة مِنْ ذلك.

أشار صلاح إلى أن أهداف الدورة التدريبية تشمل تطوير مناهج التعليم العام، وتصميم وإنتاج المناهج الدراسية، واستخدام استراتيجيات التعليم الحديثة في تنفيذ المنهج. كما يهدف البرنامج إلى تطوير محتوى الدروس، وتحسين بيئات التعلم، واستخدام التكنولوجيا لتحسين العملية التعليمية.

يمكنك معرفة المزيد من الآخبار عبر مموقعنا : ايجي بلوج