جامعة سوهاج تنشئ أول عيادة قانونية بكلية الحقوق
أول عيادة قانونية بكلية الحقوق

أول عيادة قانونية بكلية الحقوق

أعلن الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، عن إنشاء أول عيادة قانونية في كلية الحقوق بوحدة خاصة، بهدف تعزيز العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان من خلال إدماج القضايا الاجتماعية في العملية التعليمية وتنمية مهارات الطلاب لتأهيلهم لسوق العمل القانوني، من خلال اكتسابهم المعرفة والخبرات العملية خلال مشاركتهم في أنشطة العيادة.
أكد النعماني أن إنشاء العيادة القانونية يعتبر تجربة مميزة وفريدة في نشر أساليب التعليم التفاعلي، حيث تهدف إلى تنمية مهارات الطلاب المهنية وتعزيز مهارات التواصل مع المجتمع المحلي. كما تساهم في خدمة ومساعدة الفئات المجتمعية في سوهاج من خلال توعية وتعزيز الوعي القانوني وحماية حقوق الإنسان المختلفة المكفولة بموجب الدستور المصري. الهدف من ذلك هو تعزيز سيادة القانون في المجتمع المحلي وتوفير الأمن الاجتماعي لضمان تحقيق أقصى درجات العدل والمساواة.
أكد الدكتور رابح راتيب، عميد الكلية، أن محتوى العيادة القانونية لا يتم تحديده بشكل ثابت مع مرور الوقت، بل يتم تحديده وفقاً لأولويات واهتمامات المجتمع، حيث تتناول حقوق وحريات الإنسان سواء كانت اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية. وأوضح أن مهام الطلاب في العيادة القانونية تتمثل في استخلاص المشكلة القانونية التي تواجههم، وتحديد القوانين التي تنظم جوانب القضية بمختلف أبعادها، ثم صياغة استراتيجيتهم القانونية.
تأتي هذه الخطوة تحت إشراف ومتابعة دقيقة وتوجيه مباشر من قبل أعضاء هيئة التدريس، حيث يتم دعم الطلاب في فهم عميق للنصوص القانونية وقرارات المحاكم ودراسة الآراء الفقهية المتعلقة بالقضايا المعروضة عليهم، من أجل تمكين الطلاب من تقديم إجابات قانونية واضحة.

يمكنك معرفة المزيد من الأخبار عبر موقعناايجي بلوج

يمكنك معرفة المزيد من : أخــــبار التعليـــــــم

قد يعجبك أيضا  جدول امتحانات الصف الرابع الابتدائي الترم التاني 2024 في كل المحافظات