ما هي اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب مع أسباب الزواج
اسماء زوجات الرسول

ما هي اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

يتطرق كثيرون من المسلمين وغيرهم إلى أسماء زوجات الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) بتسلسلهن وعددهن وأسباب زواجه منهن، إذ كان هناك أسباب متعددة وحكم وحكمتها يعلمها الله وحده. والحقيقة أن الإسلام دين التسامح الأكبر وهو دين الحق الذي يحفظ حقوق المرأة ولم ينتهكها كما يتدعي البعض.

ما هي أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالتسلسل وما هي أسباب الزواج؟

يتفق العلماء البعض على أن عدد زوجات الرسول، بالترتيب، هو 11 زوجة، بينما يعتقد آخرون بأن عددهن 12 زوجة. يوجد خلاف بشأن مارية القبطية، حيث يعتقد البعض أنها من زوجات النبي والبعض الآخر يعتقد بأنه لم يعقد زواجًا عليها.

السيدة خديجة، ابنة خويلد، البالغة من العمر أربعين عاماً.

كانت خديجة، أكبر زوجة النبي محمد، عندما تزوجها وقتها كان عمرها حوالي الأربعين أما هو كان في الخامسة والعشرين من عمره. كانت تحتل مكانة خاصة في قلبه ولم يجد مثلها من بين زوجاته حتى بعد وفاتها، وأنجبت له ابنتهما فاطمة الزهراء.

 2.   سودة بنت زمعة  زوجة رسول الله 

كانت إحدى السيدات التي استجابت لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم للإسلام هي المرأة التي كان زوجها في حالة سكر. خرجت هذه السيدة مع زوجها من مكة بسبب تعذيب قريش لهما، وخطبها الرسول خولة بنت حكيم وتزوجها في مكة.

3. السيدة عائشة بنت سيدنا أبي بكر من المؤمنين

تزوج النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) السيدة عائشة، التي كانت ثالث زوجاته. كانت عائشة هي ابنة الصديق الشهير أبو بكر (رضي الله عنه) وكانت الزوجة الوحيدة التي لم يسبق لها الزواج بمن قبله. تم الزواج بعد غزوة بدر مباشرة، وتوفيت عائشة في السنة الـ68 من الهجرة.

قد يعجبك أيضا  ردد هذا الدعاء في ليلة النصف من رمضان 2024

3. السيدة حفصة بنت الفاروق عمر

كانت السيدة حفصة بنت الخليفة الراشد عمر بن الخطاب (رضي الله عنهما) رابع زوجاته، وولدت قبل بعثة الإسلام ودعوته بخمس سنوات. كانت متزوجة قبله من خنيس بن حذافة السهمي الذي استشهد في غزوة أحد، ثم تزوجها النبي في السنة الثالثة للهجرة.

 4. السيدة  بارك الله فيها، شسيلة توسلت إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم لكي يدعو لزواجها وحماتها

كانت السيدة أم سلمة أحد زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي زوجة سابقة لأبي سلمة بن عبد الأسد. هاجرت معه إلى بلاد الحبشة وتزوجت بالنبي بعد وفاة زوجها في غزوة أُحد، بسبب ظروفها الصعبة مع أبنائها الأيتام.

5. رملة بنت أبي سفيان، من عشيرة القرش الأموية، المعروفة بلقب “أم حبيبة”

أم حبيبة كانت من بين السيدات اللائي أسلمن أولاً، وهاجرت مع زوجها إلى الحبشة خوفًا من اضطهاد قريش. لكن زوجها ارتد عن الإسلام فيما بعد، وكانت من زوجاته التي دفعت أكبر مهرًا كما يُروى.

6. السيدة زينب بنت خزيمة هي أم المؤمنين المساكين

كانت السيدة زينب بنت خزيمة، تُلقب بـ “أم المساكين”، تعنى برعاية الفقراء وتقديم الصدقات لهم وضمان إطعامهم. تزوجها الرسول الله في السنة الثالثة للهجرة بعد وفاة زوجها في غزوة بدر، عندما كانت تبلغ من العمر ثلاثين عامًا. دفنها النبي في المقبرة البقيع، وكانت أول زوجة يُدفنها في تلك المكان.

آخر زوجة السيدة ماريا القبطية

كانت السيدة ماريا القبطية زوجة آخرى للنبي محمد، صلى الله عليه وسلم، وتمت زواجها منه في السنة السابعة للهجرة بعد أن أهداها حاكم مصر المقوقس. تم دعوتها إلى الإسلام وأسلمت، فكانت تنحدر من عائلة مرموقة في مصر، وكان والدها من الشخصيات البارزة في المجتمع. وقد ولدت للنبي ابنًا اسمه إبراهيم ولكنه توفي في سن مبكرة.

قد يعجبك أيضا  مقاصد الزواج وادابه عند الإمام أبي حامد الغزالي

ما الحكمة من تعدد زوجات سيدنا محمد؟

رسولنا الكريم كان يتحدث بمصداقية وصدق، وكانت أفعاله وأقواله صادقة ونقية. كان رجلاً صالحًا وعظيم الشأن، لا يوجد ولن يأتي أحد يماثله في الخلق الحميد. إنه رسولنا الحبيب، القدوة والمثل الأعلى. ومع ذلك، يوجد الكثير من الادعاءات من أعداء الإسلام ورسوله تشير إلى أنه تزوج بكثرة، ما يتنافى مع عقيدة الإسلام حول سماحه بأربع زوجات فقط.

إن زواج حبيبنا الكريم كان له حكمة معينة، حيث كل زواج من زيجاته كان له سبب وحكمة يعلمها الله ورسوله. كانت هناك أسباب تعليمية لهذه الزيجات تسهم في نشر الدعوة الإسلامية، بالإضافة إلى أسباب اجتماعية وتشريعية. رسولنا لم يقم بأي زواج إلا بسبب يليق به، وصلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *