الفرق بين الشريحة العادية والمدمجة ومميزات وعيوب شريحة ESIM
الفرق بين الشريحة العادية والمدمجة

الفرق بين الشريحة العادية والمدمجة

الفرق بين الشريحة العادية والمدمجة هو أن eSIM هو نوع جديد من بطاقات SIM التي يمكن استخدامها في العديد من الدول حول العالم وسوف تكون متاحة قريبًا في مصر. تتميز هذه الشريحة بأنها ليست لها شكل مادي بل تكون بطاقة SIM افتراضية تخزن على الهاتف. يمكن استخدام eSIM لتخزين رقم الهاتف والبيانات دون الحاجة لاستخدام شريحة SIM فعلية، ويمكن استخدام هذه المعلومات للاتصال بالإنترنت أو إجراء المكالمات. تعتبر eSIM في مراحلها الأولى من التطوير وسنوضح في المقال التالي ما هي الشريحة المدمجة الافتراضية وما هي ميزاتها وعيوبها.

 ما هي شريحة ESIM المدمجة؟ 

تعريف الشريحة المدمجة (eSIM) هو عبارة عن شريحة اتصال مدمجة داخل هواتف الجوال أو الأجهزة الذكية بشكل عام، تقوم بنفس الوظائف التي تقوم بها الشرائح التقليدية، وهي تتكون من دائرة إلكترونية مصنوعة من السيليكون تهدف إلى توفير هوية فريدة للمشتركين في شبكات الهواتف المحمولة بدون الحاجة لاستخدام شرائح nano-SIM. وحتى الآن، هذا النوع من الشرائح متوفر في عدد قليل من الهواتف الذكية، وقد أعلنت شركة آبل أنه سيتم توفير خاصية eSIM في هاتف آيفون 14.

ما هي تقنية eSIM الإلكترونية وكيف ستؤثر على مستقبل الأجهزة الذكية؟

الفارق بين شريحة ESIM و SIM وفوائدهما.

الاختلاف بين sim و esim حيث تعتبر بطاقة esim من جيل جديد من بطاقات ال sim، توفر العديد من المزايا مقارنة بالبطاقات التقليدية.

  • قد تكون أهم ميزة لبطاقات SIM الخاصة بـ ESIM هي مقاومتها الأعلى للتلف المادي مقارنة بالبطاقات SIM التقليدية، مما يعني أنها أقل عرضة للضياع أو التلف.
  • يمكن استخدامها في تشكيلة واسعة من الأجهزة الإلكترونية.
  • بالاضافة الى ذلك ، تقدم بطاقات الـ ESIM عدد من المزايا الاخرى، مثل القدرة على تخزين كمية اكبر من البيانات مقارنة بالبطاقات الـ SIM التقليدية.
قد يعجبك أيضا  عناوين فروع فودافون بالإسكندرية بالتفصيل

الاختلاف بين الشريحة العادية والمتكاملة

  • الاختلاف بين بطاقة الـ SIM العادية وبطاقة الـ eSIM هو أن الأخيرة مدمجة في الجهاز، وتتيح تجربة رقمية مريحة تلغي الحاجة إلى حمل بطاقة SIM فعلية.
  • القدرة على الاتصال بعدة شبكات في نفس الوقت تعتبر esim أصغر بكثير من nano sim، مما يسمح باستخدام مساحة أكبر خارجية في الهاتف.
  • إحدى الميزات الرئيسية التي ستكون متاحة هي حرية تنقل المستخدم بين شبكات الاتصالات المختلفة سواء داخل بلده أو خارجه، مما يسمح بتجربة خاصية التجوال.

عيوب الشريحة الالكترونية المدمجة ESIM

  • “عيوب الشريحة المدمجة تشمل عدم انتشار رقائق ESIM بشكل واسع كما هو الحال في الرقائق الأخرى.”
  • إذا تعرض الجهاز للتلف، لن يكون بإمكانك إزالة الشريحة لأنها مدمجة داخل الهاتف.
  • بالإضافة إلى ذلك، تتميز رقائق ESIM بكونها أكثر تكلفة من أنواع الرقائق الأخرى.
  • حتى الآن، لم تقم العديد من شركات الاتصال بدعم تقنية eSIM.
  • ما زالت الشريحة تعمل على تحسينها لزيادة الأمان في استخدامها.

ما هي الاجهزة التي تدعم eSIM؟

تُعتبر شركات Apple وSamsung وXiaomi وHonor وHuawei وGoogle Pixel والشركات الأخرى من بين الهواتف الأكثر انتشارًا التي تدعم تقنية eSIM. الشريحة الإلكترونية eSIM هي نوع من الدوائر المتكاملة التي تستخدم في الأجهزة النقالة. تمنح المستخدم القدرة على تخزين عدة بطاقات SIM على جهاز واحد والتبديل بينها حسب الحاجة. تتم دعم الشرائح eSIM من خلال مجموعة متنوعة من الأجهزة النقالة، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وبعض أجهزة الحواسيب المحمولة كما هو مذكور في التقرير.

هل بإمكاني استخدام شريحتين eSIM؟

نعم، يدعم iPhone 13 والإصدارات الحديثة بطاقتي eSIM نشطتين. يمكن لطرازات iPhone الخاصة بالتي لا تحتوي على بطاقة SIM الفعلية دعم بطاقتي eSIM نشطتين. هذا الأمر يمكنك من الحصول على خطتين خلويتين منفصلتين على جهاز واحد.

قد يعجبك أيضا  ما هو دوام موبايلي طوال أيام الأسبوع يوم السبت والجمعة

 كيف اعرف جوالي يدعم esim 

طريقة أفضل لمعرفة ما إذا كان هاتفك المحمول يدعم eSIM هي الذهاب إلى إعدادات الهاتف والبحث عن معلومات IMEI، إذا وجدت خيار لـ (eSIM) IMEI فهذا يعني أن هاتفك يدعم eSIM. إذا لم تجد معلومات IMEI في الإعدادات، فجرب بحث قسم حول الهاتف.

المزايا والعيوب التوازن بين الجوانب الإيجابية والسلبية للشريحة الإلكترونية يعتبر أمرًا ضروريًا لتحديد ما إذا كانت هذه التكنولوجيا مناسبة لك. يركز كل شيء في الوقت الحالي على موضوع الشرائح ESIM المضمنة. آمل أن يكون هذا المقال قد ساعد في توضيح بعض الالتباسات حول هذه التكنولوجيا الجديدة. كما هو الحال دائمًا، إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فنحن هنا لمساعدتك، فلا تتردد في الاتصال بنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *