أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة
حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

إليكم أسباب ظهور الحكة المفاجئة على جسم المرأة وطرق علاج الحكة بدون طفح، وأسباب حكة الجسم في الليل واليدين والساقين. سنتعرف على كل هذا بالتفصيل في الفقرات التالية.

أسباب حكة الجسم المفاجئة عند المرأة

هناك أسباب كثيرة ومتنوعة للشعور بالحكة، وقد يكون الشعور بالحكة عرضًا على حالات مرضية خطيرة مثل الفشل الكلوي والسكري، أو قد يكون ناتجًا عن جفاف الجلد أو لسعة حشرة.

 من أسباب الحكة ما يلي: 

الأمراض الجلدية تسبب الحكة
العديد من الأمراض الجلدية قادرة على أن تسبب الحكة، من بين هذه الأمراض الجلدية :

  • التهاب الجلد.
  • الأكزيما هي حالة مزمنة في الجلد تسبب طفح جلدي وتقشر، وغالبا ما تظهر على اليدين والذراعين.
  • الصدفية هو مرض مناعي ذاتي يسبب احمرار وتهيج الجلد، وعادة ما يظهر على الفروة، والمرفق، والركبة، وأسفل الظهر.
  • العدوى الفطرية، كما هو معروف بسعفة القدم وحكة الجوع.
    الحساسية والتعرض للمواد المهيجة يمكن أن يؤدي إلى ظهور حالات الحكة.
    المثيرات هي الموواد التي تسبب تهيج البشرة والحكة، مثل بعض النباتات مثل البلاب السام، والبلوط السام، وبعض الحشرات، مثل البعوض، والعث، والقمل. بالإضافة إلى الصوف، وبعض العطور، وبعض أنواع الصابون، والأصباغ، والمواد الكيميائية التي قد تسبب تهيج البشرة والحكة لدى البعض. وكذلك الحساسية تجاه بعض الأطعمة قد تسبب تهيج الجلد والحكة.

أسباب الحكة في الجسم في الليل

تؤثر وتؤدي نبضات الساعة البيولوجية الطبيعية في الجسم أو الدورات اليومية إلى تنظيم وظائف الجلد، مثل تقليل درجة الحرارة، وتحافظ على توازن السوائل في الجسم وتحميه من الأضرار الخارجية، وتتغير هذه الوظائف في الليل. فمثلا، يزداد حرارة الجسم وتتحسن الدورة الدموية إلى البشرة في المساء؛ مما يؤدي إلى ارتفاع حرارة الجلد، وربما يكون هذا الارتفاع هو سبب ظهور الهرش في الليل.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج المرارة بالاعشاب أسهل طريقة للعلاج في المنزل

يختلف إفراز الجسم للمواد الكيميائية حسب الوقت في اليوم، ففي الليل يمكن للجسم إطلاق كميات أكبر من السيتوكينات مما يزيد من الالتهاب ويقل إنتاج الكورتيكوستيرويدات التي تقلل الالتهاب. نتيجة لذلك، تفقد البشرة المزيد من الماء ليلاً مما قد يسبب الحكة في الجلد.

بالإضافة إلى عوامل النشاط الحيوي الطبيعي في الجسم، يمكن أن تكون العديد من الحالات الصحية المختلفة سببًا للحكة أثناء النوم، وتشمل هذه الحالات الصحية التي قد تسبب الحكة في الجسم ليلاً:

  • تتضمن الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد التأتبي (الأكزيما)، والصدفية، والجدري.
  • أمراض الكلى أو الكبد.
  • فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • الأوضاع النفسية، مثل: التوتر، والاكتئاب، واضطراب الشخصية.
  • حالة تململ الساقين، وهي إحدى الأسباب المحتملة لحدوث حكة في الساقين أثناء النوم.
    السرطان، مثل: اللوكيميا والليمفوما.
  • اضطرابات الجهاز العصبي، مثل التصلب المتعدد والهربس الشائع والحزام الناري.
  • التفاعلات الحساسية تجاه مواد محددة، مثل المواد الكيميائية، أو الأدوية، أو الأطعمة، أو منتجات التجميل.
    الحمل.
  • القرص الذي يمكن أن يسبب حكة الرأس ليلا، مثل القمل وبق الفراش والديدان الدبوسية.

أسباب حكة الساقين والفخذين

إنه نوع من الأورام الجلدية، وهو مرض يظهر على شكل طفح جلدي مرتفع واحمرار وحكة في الجلد. في الحالات الشديدة، قد يرافق الطفح انتفاخ في الأنسجة المبطنة للحنجرة والأمعاء، ويشعر المريض بضيق في التنفس واضطرابات وألم في البطن.

هناك نوعان رئيسيان من الشرى الحساس النمطي:
– نوع شديد من المرض الذي يستمر لفترة قصيرة أقل من 6 أسابيع، وعادة ما يكون ناتجا عن عدوى بكتيرية، أو استهلاك بعض الأطعمة المحفوظة مثل السمك والبيض والمكسرات والكيوي، أو تناول بعض العلاجات مثل المضادات الحيوية والتطعيمات، أو نتيجة للدغات الحشرات خاصة النحل والدبابير.

قد يعجبك أيضا  أنواع عمليات تكميم المعدة

النوع المزمن يستمر لفترات طويلة ويحدث بدون سبب واضح، ويمكن أن يكون السبب خلل في الجهاز المناعي يزيد من إفراز المواد الكيميائية الهيستامين في الجلد وربما في الأنسجة الأخرى، مما يسبب الأعراض المذكورة سابقًا.

في بعض الحالات، يمكن أن تظهر الشرى كعرض لبعض الأمراض، أو جزء من أعراض بعض الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء، أو نتيجة للإصابة ببعض الأمراض العضوية المناعية مثل أمراض الغدة الدرقية.

علاج حكة الجسم في المنزل

 1-زيت النعناع 

يعمل زيت النعناع المحتوي على المنثول الموجود في دهن الجلد على ترطيب البشرة وتهدئة الحكة. أظهرت دراسة نشرت في NCBI عام 2012 أن وضع زيت النعناع على اليدين مرتين يوميًا لمدة أسبوعين يقلل من الحكة، ولكن يجب خلطه مع زيت آخر للتخفيف.

 2-خل التفاح 

يمكن لخل التفاح أن يساعد في تهدئة حكة فروة الرأس، وفقًا لتوجيهات مؤسسة الصدفية الوطنية “NPF”، نظرًا لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يعتبر مطهرًا طبيعيًا للجروح. توصي “NPF” بتخفيف الخل في الماء بنسبة 1 إلى 1، ثم تطبيق المحلول على فروة الرأس واتركه حتى يجف قبل شطفه بلطف بالماء الفاتر. لا يُنصح بوضعه على التشققات من قبل الأطباء.

 3-بيكربونات الصوديوم 

تتميز صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم بخصائص مضادة للفطريات، ويكون العلاج عن طريق خلط ربع كوب من صودا الخبز مع القليل من الماء لتشكيل عجينة، ثم وضعها على المناطق المصابة بالحكة.

 4-دقيق الشوفان 

يضاف الشوفان المطحون بدقة إلى الحمام الدافئ للتخلص من الحكة، وخاصة عند وجود بثور أو التهاب في الجلد، مثل حالات الإكزيما وحروق الشمس ولدغات الحشرات.

تعتبر الوسائل الطبية الطبيعية وحدها غير كافية، لذا يجب استشارة الطبيب والحصول على الدواء المناسب.