مع اقتراب الامتحانات.. 11 مشكلة تواجه طلاب الثانوية العامة وطرق التغلب عليها
مشكلة تواجه طلاب الثانوية العامة

مشكلة تواجه طلاب الثانوية العامة

في مجال التربية، يبدي الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي في كلية التربية بجامعة عين شمس، استعداده للتغلب على التحديات.التحديات التي يواجهها طلاب الثانوية العامة وكيفية التعامل معها.

قال الخبير التربوي إنه مع تقدم العام الدراسي، يحتاج طلاب الثانوية العامة 2024 إلى تعلم كيفية التعامل مع التحديات المختلفة والتغلب عليها، ومن أبرز هذه التحديات:

  1. تمثل تحدياً التداخل بين المعلومات في الدروس المختلفة، سواء كانت في نفس المادة أو في مواد مختلفة.

يمكن للطالب حل هذه المشكلة من خلال مراجعة الدروس بانتظام وتركيز كافٍ، لكي يستيعب المعلومات ويميز بينها وبين معلومات الدروس الأخرى حتى لو تكررت، ويجب عليه تجنب مذاكرة المواد المتشابهة متتالية.

  1. التحدي الذي يتمثل في عدم وجود وقت كافٍ للدراسة يحدث نتيجة لتضييع الطالب لوقته بين النوم، والإنشغال بالهاتف المحمول، والخروج يوميًا لحضور الدروس الخصوصية. يمكن للطالب حل هذه المشكلة بتقليل ساعات النوم لا تزيد عن ثماني ساعات، وحضور الدروس التي يحتاجها فقط، مع تقليل استخدام “الموبايل” قدر الإمكان.
  2. شعور الطالب بسرعة نسيان المعلومات يحدث غالبًا بسبب عدم مراجعته للدروس بانتظام، أو بسبب تذكرهم بشكل غير صحيح عبر القراءة الصامتة فقط. يمكن للطالب التغلب على هذه المشكلة من خلال ممارسة دور إيجابي أكبر في المذاكرة من خلال استخدام جميع حواسه في التذكر مثل القراءة بصوت عال أو كتابة المعلومات التي يتذكرها.
  3. مشكلة تشتت طالب الثانوية العامة في الدراسة: غالبًا ما تحدث بسبب استخدام مصادر متعددة لنفس المعلومة، يمكن للطالب حل هذه المشكلة عن طريق تحديد المصدر الأكثر فائدة والأكثر دقة واستخدامه كمصدر رئيسي للدراسة طوال العام.
  4. عندما تقترب فترة الامتحانات، يزيد التوتر والقلق وهذا أمر طبيعي. الحل هو أن يتوكل الطالب على الله وأن يبذل الجهد اللازم من أجل النجاح.
  5. المشكلة التي يواجهها طلاب الثانوية العامة دائما هي توقع النتائج السيئة في الامتحانات، وعادة ما يحدث هذا للطلاب المتميزين الذين يرون أن فقدان درجة واحدة يعد فشلًا بالنسبة لهم. الحل هو أن يتذكر الطالب دائما أن نظام الامتحان الجديد يجعل من الصعب الحصول على درجة كاملة في أي امتحان، ويجب عليه أن يتذكر أنه كان متفوقًا في السنوات السابقة على الرغم من شعوره بالقلق نفسه.
  6. واجهت مشكلة في فهم بعض الدروس ونسيان المعلومات المرتبطة بها بانتظام، لذلك الحل هو أن يحتفظ الطالب بدفتر يحتوي على جميع النقاط الصعبة في الدروس مع شرحها بأسلوبه الخاص وأن يراجعها بانتظام.
  7. مشكلة تأثر الطالب في الثانوية العامة بسلبية بعض زملائه الذين يزعمون عدم دراستهم بعد. يجب على الطالب أن يبتعد عن هؤلاء الطلاب ويتأثر فقط بالطلاب الذين لديهم دافع وطاقة إيجابية.
  8. مواجهة تأجيل استذكار بعض الدروس بلا سبب مقنع: يجب على الطالب تجاوز أي تأجيل للاستذكار حتى لو كانت الدروس صعبة وذلك لعدم وجود وقت كافٍ.
  9. مشكلة شعور الطالب بعدم فهم الدرس والتقدير الكامل له من السهل أن يستوجب العبور الأول حيث يمكن للطالب أن يدرك أن هذا هو وضع طبيعي، ومع مرور الوقت وتكرار مراجعة الدرس سيصبح ملما به بشكل كامل.
قد يعجبك أيضا  جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 .. اعتماده رسميا

10 ,مشكلة فقدان الشغف والشعور بالملل من الدراسة قد تحدث عندما يقضي الطالب أوقاتاً طويلة بشكل متكرر في الدراسة دون تغيير. الحل يمكن أن يكون للطالب أن يأخذ قسطاً من الراحة بالسفر ليوم أو يومين.

11.بعض المواقع الإلكترونية والمواقع الاجتماعية قد نشرت أنباء  بشأن إجراء تعديلات على  مواعيد جدول اختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢٣/٢٠٢٤ قد نفاها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بعد التواصل مع المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

تم تعديل جدول امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام 2023/2024.

أكدت الوزارة أنه لا صحة لأي تعديلات على جدول امتحانات الثانوية العامة للعام 2023/2024، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الخصوص.

أكدت بقوة على أن امتحانات الثانوية العامة ستُجرى في المواعيد المحددة لها، وفقًا للجداول الرسمية المعتمدة للعام الدراسي 2023/2024،

دون تغييرات، حيثُ من المُقرر بدء الامتحانات يوم الإثنين 10 يونيو 2024 واستمرارها حتى السبت 20 يوليو 2024. ناشدت الطلاب وأولياء الأمور عدم الاعتماد على الشائعات وإستقاء المعلومات من المصادر الرسمية.

 اقرأ أيضا :-