وزير التعليم العالي يؤكد أهمية ربط المنتج البحثي بالصناعة
ربط المنتج البحثي بالصناعة

ربط المنتج البحثي بالصناعة

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير  التعليم العالي في البحث العلمي، تبرز أهمية التعاون والتكامل بين الجامعات المصرية والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية التابعة للوزارة، وذلك وفقاً للرؤية المستقبلية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. تعتمد هذه الرؤية على 7 مبادئ رئيسية، منها: التكامل، التخصصات المُتداخلة، التواصل، المشاركة الفعالة، الاستدامة، المرجعية الدولية، الابتكار وريادة الأعمال، بهدف تحقيق تنمية شاملة في المناطق التابعة للمؤسسات البحثية والجامعات، وتحقيق فوائد مشتركة بين الطرفين.

ترأس د. أيمن عاشور : وزير التعليم العالي والبحث العلمي: وزير التعليم العالي والبحث العلمي.تم عقد اجتماع لمجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب وزير البحث العلمي، والدكتورة منى محمود عبداللطيف مديرة المدينة، والدكتورة جينا الفقي قائمة بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور وليد الزواوي أميناً عاماً لمجلس المراكز والمعاهد البحثية، والدكتورة ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وأعضاء آخرون من المجلس، وذلك عبر تقنية المؤتمر عبر الفيديو.

وأوضح الوزير أهمية دور مدينة الأبحاث العلمية والتكنولوجية في دعم جهود تطوير منظومة البحث العلمي من خلال تحسين الأداء البحثي والابتكار والتأثير المجتمعي، وتوفير خدمات التدريب والاستشارات ونقل التكنولوجيا للشركات والخدمات في مصر، وتنفيذ مشروعات تطبيقية لتحسين الأداء الاقتصادي والتعاون مع المؤسسات القومية والدولية في مجال تنمية ونقل التكنولوجيا.

أشار الدكتور أيمن عاشور إلى أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة، وتوجيه الأبحاث لخدمة المجتمع ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي. شدد على أهمية الدور الاجتماعي والخدمي للمراكز والمعاهد، خاصة في مجالات الصناعة والزراعة والصحة وتوطين التكنولوجيا وغيرها من المجالات ذات الأولوية لخدمة أهداف التنمية المستدامة، ودورها في دعم الصناعة وتحويل الأفكار البحثية إلى منتجات تعود بفائدة اقتصادية على المجتمع، وأوضح أن البحث العلمي التطبيقي هو أساس الصناعة.

يمكنك معرفة المزيد من :أخبار التعليم