ما هو سبب وجود ألم في ظهري جهة اليسار
ما هو سبب وجود ألم في ظهري جهة اليسار

هناك أفراد يتساءلون عن أسباب الألم الموجود في الجانب الأيسر من الظهر، وفي الحقيقة توجد العديد من الاضطرابات والمشاكل الصحية التي قد تؤدي إلى هذا الألم. ولمعرفة السبب الدقيق، من الضروري مراجعة الطبيب وإجراء فحوصات مختلفة، وسوف يقدم موقع“إيجي بلوج نيوز” بياناً للفحوصات المطلوبة لتحديد سبب ألم الظهر في الجهة اليسرى.

أسباب ألم أعلى الظهر جهة اليسار

توجد عدة اضطرابات ومسائل طبية قد تسبب الإحساس بالألم في منطقة أعلى الظهر من الجانب الأيسر، وقد تنشأ هذه المشاكل من أعضاء الجسم الداخلية وتشمل الآتي:

1- النوبة القلبية

تؤدي الجلطة القلبية إلى حدوث ألم في منطقة الصدر، غير أنه في بعض الحالات قد لا تقتصر الأعراض على هذا فحسب، بل قد تشمل الشعور بالألم في منطقة الكتف، أو الذراع، أو الجزء العلوي من الظهر، وذلك على أحد جانبي الجسم. غالباً ما ينحصر الألم في الجانب الأيسر، إلا أنه قد يحدث كذلك في الجانب الأيمن أو يشمل كلا الجانبين.

وتتضمن علامات الإنذار للأزمة القلبية أمورًا مثل صعوبات التنفس، الإحساس بالوهن، الألم في الفك أو العنق، بالإضافة إلى الشعور بالدوخة.

2- سرطان الرئة

قد يعد ألم الظهر من الدلائل البدائية على الإصابة بسرطان الرئة، حيث يمكن للورم الذي يتشكل بالرئة اليسرى قرب الفقرات والضلوع المجاورة أن يتسبب في الشعور بألم في أعلى جانب الظهر على الناحية اليسرى.

أسباب ألم أسفل الظهر جهة اليسار

فيما يأتي بعض الاضطرابات الطبية التي قد تؤدي إلى الشعور بألم في الجزء السفلي من الظهر على الجانب الأيسر:

1- عرق النسا

عادةً ما يصيب ألم عرق النسا جهة واحدة من الجسم، إذ ينتج عنه شعور بألم مبرح يماثل تأثير الصدمات الكهربائية يبتدئ من أسفل الظهر ويستمر بالانتشار حتى يصل إلى إحدى الرجلين. كما أن الألم يزداد حدة بشكل ملحوظ عند البقاء جالساً لمدد ممتدة، أو أثناء العطاس أو السعال.

قد يعجبك أيضا  أفضل طرق التخلص من الدهون في الجسم عن تجربة

2- القرص المنفتق

ما يُعرف بالانزلاق الغضروفي يتسبب في الشعور بألم خلف العمود الفقري، يمتد لأحد جوانب الظهر. وقد يحدث هذا الألم نتيجة لإصابة طارئة أو بسبب الاهتراء التدريجي الذي يحصل بزيادة العمر.

ما هو سبب وجود ألم في ظهري جهة اليسار
ما هو سبب وجود ألم في ظهري جهة اليسار

3- عدوى الكلى

غالبًا ما يشعر المرء بالألم الذي يصاحب التهاب الكلى بالقرب من العمود الفقري وفوق المنطقة المصابة، ويزداد هذا الألم سوءًا عند الضغط أو أثناء الحركة، وقد يتراوح الألم بين الخفيف والحاد في الجزء السفلي من الظهر على الجهة اليسرى.

3- حصوات الكلى

تؤدي حركة حصى الكلى إلى تجربة الألم في منطقة أسفل الظهر، سواء كانت تلك الحصوات موجودة في الكلية نفسها أو أثناء مرورها عبر الحالب، الذي يعد القناة الضيقة الممتدة بين الكلى والمثانة.

4- الاضطرابات النسائية

قد تسبب مشكلات الصحة النسائية المتعلقة بالجهاز التناسلي آلامًا في الجهة اليسرى من أسفل الظهر. وتشمل هذه المشكلات عدة حالات مثل اضطرابات الدورة الشهرية، وتكوّن أورام ليفية غير سرطانية، بالإضافة إلى الانتباذ البطاني الرحمي.

5- الفصال العظمي

هذا المرض يسمى بتصلب المفاصل، وينجم عن تَحلُّل الأنسجة الغضروفية التي تقع بين العمود الفقري، خصوصاً في المنطقة القريبة من أسفل الظهر. تتعرض هذه الجزء بشكل خاص للإصابة بالفصال العظمي بسبب ضغوط الاستخدام المستمر كالتي يسببها الوقوف أو المشي. الألم والتيبس هما من بين العلامات الشائعة التي تُشير لوجود هذه الحالة.

6- الإجهاد العضلي أو الالتواءات

يُعتبر تمزق أو شد العضلات والأوتار من العوامل الرئيسية المُسببة لآلام أدنى الظهر. في حين يتمثل الالتواء في تمزق أو تمدد الأربطة. وتتمثل نتائج كل منهما في تجربة صعوبات الحركة، وظهور التشنجات العضلية، بالإضافة إلى الانتفاخ.

7- التهاب البنكرياس

تتضمن علامات الإلتهاب البنكرياسي وجود وجع في المنطقة السفلية من الظهر وتحديداً على الجانب الأيسر وقد يظهر هذا الألم بشكل مباغت أو قد يستمر لفترات طويلة.

قد يعجبك أيضا  ما هى أفضل أطعمة مضادة للسرطان؟

تشخيص ألم الظهر

يقوم الطبيب بالتحري عن حالة المريض الخلفية الصحية من خلال فحص أداء المريض لبعض الحركات مثل الوقوف، الجلوس، المشي، ورفع الساقين، بالإضافة إلى تقييم المريض لشدة الألم التي يعاني منها على سلم من صفر إلى عشرة. كل هذا يهدف إلى تحديد مكان الألم وكمية النشاط الذي يمكن أن يقوم به المريض قبل أن يجبره الألم على التوقف.

من أجل القضاء على العوامل المحتملة الخطورة والتحقق مما إذا كانت التقلصات العضلية تشكل السبب وراء الوجع أم لا، يقوم الطبيب بطلب الخضوع لبعض الفحوصات الطبية في حال رجح وجود حالة صحية قد تكون مؤدية للألم في الظهر.

1- فحوصات الدم

يقوم الطبيب بطلبها لكشف ما إن كانت الإصابة بعدوى هي السبب وراء شكوى المريض من أوجاع العضلات.

2- فحص العظام

يُعتبر إجراء هذا الفحص غير مألوف بالنسبة للطبيب، إلا أن الغاية منه هي التأكد مما إذا كانت هناك أية أورام عظمية أو كسور ضغطية قد تكون ظهرت نتيجة لضعف العظام.

ما هو سبب وجود ألم في ظهري جهة اليسار
ما هو سبب وجود ألم في ظهري جهة اليسار

3- الأشعة السينية X-ray

تُبين أشعة العظام سلامتها ومن خلال ذلك يمكن التعرف على وجود أي كسور أو التهابات بالمفاصل. ومع ذلك، فهي لا تكشف عن المشاكل المتعلقة بالنخاع العصبي أو العضلات أو الأقراص الفقرية أو المفاصل.

4- يمكن اللجوء لفحوصات تصوير أخرى

على سبيل المثال، يُستخدم الفحص بالأشعة الرنين المغناطيسية والتصوير المقطعي المحوسب للبحث عن علامات تدل على وجود انزلاق غضروفي أو مشاكل مختلفة قد تصيب العظام أو الأنسجة أو العضلات أو الأوتار أو الأربطة أو الأوعية الدموية أو الأعصاب.

5- تخطيط كهربائية العضل

يُعَدُّ هذا الاختبار وسيلة لرصد الإشارات الكهربائية الصادرة عن الأعصاب وتفاعل العضلات معها. كما أنه يمكن استخدامه للتحقق من وجود أي ضغط قد يؤثر على الأعصاب، وذلك قد يحدث نتيجة للانضغاط النخاعي أو انزلاق غضروفي.

قد يعجبك أيضا  ماهي افضل وصفات لتنحيف الجسم كله بسرعة؟ في المنزل

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم ذكر أسباب ألم أعلى وأسفل الظهر جهة اليسار، كما تم ذكر الإجراءات والفحوصات التي يقوم بها الطبيب؛ لمعرفة المشكلة الصحية المتسببة في الشعور بالأم.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال