مقاصد الزواج وادابه عند الإمام أبي حامد الغزالي
مقاصد الزواج وادابه عند الإمام أبي حامد الغزالي

مقاصد الزواج وادابه عند الإمام أبي حامد الغزالي

أغراض الزواج وأحكامه وقوانينه وفقا للإمام أبو حامد الغزاليركز الإسلام بشكل كبير على معنى الزواج وأهميته، وأعطى له قيمة خاصة بعيدا عن مجرد توقيع العقد، بل اعتبره اتفاقا مهما يحتاج إلى شروط وآداب لتحقيقه. ورغم وجود شروحات للشروط والآداب في الفقه الإسلامي، إلا أن الانتباه للأهداف الكامنة خلفها كان محدودا، وقام بتسليط الضوء على هذا الجانب عدد من علماء المقاصد.الإمام الشاطبي صاحب (الموافقات) وسبقه الإمام أبو حامد الغزالي الذي اهتم في كتابه (الإحياءباستكشاف أسباب التشريعات وأهداف العبادات والعادات.

ورد حديث الإمام الغزالي تحت عنوان (آداب النكاح) ضمن الكتاب الثاني من ربع العادات في الإحياء. لم يقتصر على المقاصد فقط، بل شمل أيضًا آداب المعاشرة بين الزوجين، والصفات التي يجب توافرها فيهما، وحقوق كل منهما على الآخر، وطرق استمرار النكاح. كان الإمام الغزالي يعرف جيدًا الأصول الفقهية وكان يتناولها بسرعة، مثل أحكام العقد وشروط المتعاقدين وأحكام الطلاق وغيرها. لذلك، يمكن اعتبار كتابه دراسة فقهية متعمقة تجمع بين الشكل والمضمون.

يبدأ الإمام الغزالي بمشكلة بحثية محددة وهي أن هناك خلاف بين العلماء فيما يتعلق بقضية الزواج، حيث يعتبر البعض أنه من الأفضل التزوج بدلاً من التفرغ للعبادة، بينما يعتبر البعض الآخر أنه ينبغي ترك الزواج. فيبدأ الإمام الغزالي في البحث عن الحقيقة في هذه القضية.

درس الإمام الغزالي الأدلة النصية (نصوص قرآنية، أحاديث نبوية، آثار) لكلا الجانبين وقام بميزان بينها، وتوصل إلى استنتاج أن أدلة التشجيع على الزواج أكثر عددا وأقوى من أدلة عدمه؛ “حيث أن التشجيع عليه لم يأتِ إلا مرتبطا بشرط، بينما جاء التشجيع عليه بصورة عامة ومحددة”.

مقاصد الزواج

يعتقد الإمام الغزالي أن هناك خمسة أسباب تدفع الإنسان إلى الزواج، وهي مصنفة على النحو التالي:

  • الولد :“الإنجاب” هو الغرض الأساسي وراء مؤسسة الزواج، والهدف هو الاحتفاظ بسلالة الإنسان وعدم انقطاع جنس الإنسان على الأرض. يتم تقديم الإنجاب قبل الشهوة التي تظهر فقط كوسيلة لجذب الأزواج لبعضهم البعض من أجل إنجاب الأطفال. وكانت القوى الإلهية ليست مقتصرة فقط على إنشاء البشر من دون حاجة إلى زخرفة أو تكرار، ولكن الحكمة تتطلب تنظيم الأسباب والمسببات بشكل محدد. وفي عملية الإنجاب وتكوين الأسرة، هناك أربعة أهداف تتضمن: التوافق مع إرادة الله من خلال سعي الإنسان لتحقيق النسل للحفاظ على جنس الإنسان، والسعي لاكتساب محبة النبي من خلال زيادة عدد الأبناء ليتباهوا بهم، الطلب من الله بركة الطفل الخاص بعد ولادته، والتوسل بوفاة الطفل الصغير إذا مات قبله للحصول على شفاعته.
  • كسر الشهوة واحدة من أهداف الزواج التي أكدها حديث (عليكم بالباءة فمن لم يستطع فعليه بالصوم فإن الصوم له وجاء)، هي تعزيز مقصد الإنجاب، على الرغم من أنهما مرتبطين ببعضهما البعض. وتبرز هذه النقطة في الأحاديث النبوية التي تشجع على الزواج من النساء القادرات على الإنجاب. إذا كان المقصود هو تخفيف الرغبة الجنسية، لكانت الأحاديث تشجع على الزواج من النساء الجميلات بدلاً من ذلك، لأنهن يساعدن على الاحتفاظ بالنسل وكبح الشهوة. ويعتقد الإمام الغزالي أن هناك حكمة واضحة وراء الشهوة، فهي تشمل اثنتان: الحياة المادية من خلال الإبقاء على سلالة الإنسان واستمرار وجوده، والحياة الروحية التي تنطوي على الحياة الآخروية. هذا الشعور الزائل الذي يحفز الإنسان على البحث عن السعادة الدائمة يدفعه إلى مواصلة العبادة لتحقيقها.
  • ترويح النفس وهو هدف مهم لأن النفس لا تستطيع التركيز على العبادة فحسب، بل يجب عليها أيضًا التسلية وتهدئة القلب، وإلا ستتعب ولن تكون قادرة على أداء العبادة.
  • راحة الباليعنى ذلك التخلص من مسؤولية إدارة المنزل والطهي وتحضير الطعام، فإذا قضى الإنسان وقته في أعمال المنزل فسيضيع وقته ولن يتمكن من التفرغ للتعلم والعمل.
  • مجاهدة النفس:وهو يتحقق من خلال الاهتمام بالأسرة وتحقيق حقوق الوالدين والأطفال، والسعي في توفير الرزق الحلال لهم والاهتمام بتربية الأبناء، وهذه مهام عظيمة يجب تنفيذها.رياضة بالنسبة للنفس، من المهم أن يعمل الشخص على إصلاح نفسه وغيره، بدلاً من التركيز فقط على إصلاح نفسه. ويجد الشخص الذي يتحمل الصعاب مثل الذي يريح نفسه، ومن المثل بمقاومة الآلام والمحن كجهاد في سبيل الله.
قد يعجبك أيضا  ما حكم إسقاط الدين وجعله من الزكاة

خصال الزوجين

لتحقيق أهداف الزواج والحصول على سُكن مناسب، يجب أن تتوفر في الزوجين صفات معينة. بالنسبة للزوجة، يجب أن تكون صالحة دينياً؛ فهذا أمر أساسي يجب الاهتمام به، لأن عدم كونها كذلك قد يؤدي إلى تشويش قلبه وعقله بالغيرة. يجب أيضاً أن تكون ذات خُلق حسن، وذلك يساعدها في التفرغ للعمل والعبادة، وأن تكون جميلة الوجه؛ فذلك يساعد في الحفاظ على العفة. وينبغي أن تكون طيبة الطباع ولو علم الرجل عن عقرها شيئاً، يجوز له أن يمتنع عن الزواج بها. ويجب ألا تكون من أقاربه المقربين، لأن ذلك قد يقلل من الشهوة.

في الجانب المقابل، ينبغي لوالد الزوجة أن يراعي حقوقها ويحرص على عدم تزويجها لشخص سيء الأخلاق أو سيء الدين أو ضعيف الوفاء بحقوقها، وينبغي أن يكون حذراً في حقوقها لأن النكاح علاقة حساسة وليس لها وفاء، والزوج قادر على الطلاق في كل الأحوال.

حقوق الزوجين وسبل دوام الزوجية

يناقش الإمام الغزالي في الجزء الثاني من حديثه موضوع أخلاق الزواج وعوامل استمراره، ويؤكد أن استمرار العلاقة الزوجية يعتمد على كل طرف في أداء حقوقه تجاه الطرف الآخر. ويشرح بالتفصيل واجبات الزوج تجاه زوجته، مُبينًا أن الحفاظ على حياة زوجية سعيدة يقع على عاتق الزوج.

وفقًا للإمام، يعتبر واجبات الزوج كثيرة، وقد قام بتحديدها في اثني عشر شرطًا، ويعد من بينها:

  • تصرف بلطف مع الزوجة يعكس مبدأ “وعاشروهن بالمعروف”، ويجب أن يكون اللطف والرقة تجاه الزوجة موجودين دائماً، ولكن لا يجب أن يترك الشخص إهمال الحماية من أي إساءة من قبلها، بل يجب أن يكون هناك تحمل وصبر حتى في حالة تصرفاتها الغاضبة بتقدير لسيرة النبي محمد الشريف.صلى الله عليه وسلم كانت زوجاته يتجنبنه وتتركه واحدة منهن منذ الصباح وحتى المساء.
  • تتلطف مع الزوجة بالمزاح واللعب هي التي تجعل قلوب النساء تفرح، وهذا يأخذ القدوة من الرسول الكريم الذي كان يمزح مع عائشة ويلاعبها.
  • يجب على المرأة ألا تتجاوز حدود الترفيه والموافقة على اتباع شهواتها إلى درجة تدمر كرامتها وتفقد احترامها؛ بل يجب عليها أن تتوسط وتظل متوازنة، وإذا رأت مظلمة أو ما يتعارض مع الشريعة فعليها أن تشد على من يقوم بهذا الفعل وتعارضه.
  • الاعتدالفي الغيرة، يجب عدم التهاون في مبادئ الأمور التي تثير الشكوك وعدم المبالغة في الاشتباه والعناد والتجسس على الأمور الخاصة. الغيرة تنقسم إلى نوعين: غيرة مذمومة وهي التي تأتي دون سبب، وغيرة محمودة إذا كانت مبررة، ولمنع حدوث الغيرة يُقترح عدم السماح للرجال الأجانب بمقابلة الزوجة وعدم خروجها إلى الخارج بمفردها.
  • يجب عدم التبذير في النفقة والاعتدال بها، ويجب أن يكون الشخص مقتصدًا في إنفاقه. والنقطة الأساسية هي أن يقدم الشخص لعائلته من مال حلال وأن يتجنب دخول الفساد من أجلهم، فذلك ذنب عليها بدون مراعاة.
  • زيادة مستوى تفهم النساء وتعليمهن لضرورة القيام بواجباتهن في هذا الشأن.
  • إذا كان لديه أكثر من زوجة، ينبغي عليه أن يتصرف بالعدل بينهن.
  • احترسوا من الظلم ولن تظلموا} وكانت الأصول في الطلاق أن يتم في الطريقة التي تجنب الإيذاء للطرفين.ولا تبغوا عليهن سبيلا الآية 34 في سورة النساء تحث الرجال على عدم البحث عن ثغرات لتطليق زوجاتهم، ولذلك يجب عليهم أن يكونوا لطيفين في تبرير الطلاق دون عنف، بل وربما يحاولون تلطيف قلبها بهدية أو شيء من هذا القبيل.
قد يعجبك أيضا  هل هي ليلة 27 رمضان ؟؟ .. افضل ادعية ليلة القدر 1445-2024 لزيادة الرزق مستجابة بأمر الله

واجبات الزوجة على زوجها كثيرة، منها الطاعة له في كل ما لا يخالف الشريعة، والستر والصيانة لحماية نفسها وعرضها، وعدم تحميله بمطالب كثيرة لا يمكنه تحملها، ومساعدته على تجنب الحرام، والحفاظ على ماله، وتربية أولادها على الفضائل.

باختصار، جمع الإمام الغزالي في كتابه “آداب النكاح” بين النظر الفقهي والمقاصدي وفقه الواقع، مؤكداً على أهمية واجبات كل من الزوجين واحترام حقوق الطرف الآخر لضمان استمرارية العلاقة الزوجية.


تم نشر هذا الجزء من “الإحياء” في رسالة منفصلة بعنوان “آداب النكاح وكسر الشهوتين من قبل دار المعارف للطباعة والنشر في سوسة عام 1990، وقد اعتمدنا في إعداد هذا النص على هذه النسخة.

[2] آداب النكاح وكسر الشهوتين، ص 17

[3] آداب النكاح وكسر الشهوتين، ص 23.

[4] نفس المرجع السابق، ص 36

[5] نفسه، ص 42

[6] نفسه، ص 44

[7] نفسه، ص 49

[8] نفسه، ص 66.