هل يحق للمسلم الزواج من غير مسلمة.. ما هو الحكم
هل يحق للمسلم الزواج من غير مسلمة

هل يحق للمسلم الزواج من غير مسلمة

سنرد في هذا النص على سؤال ما إذا كان يجوز للمسلم الزواج من امرأة غير مسلمة، واستناداً لما ورد في القرآن الكريم بأنه يسمح للرجل المسلم بالزواج بامرأة من أهل الكتاب سواء كانت نصرانية أو يهودية، حيث قال الله تعالى: «اليوم يحل لكم الطيبات، وطعام أهل الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم. والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من أهل الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان. ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين. ».

هل يحق للمسلم الزواج من غير مسلمة؟

وبالتالي، نُهي عن الزواج من غير المسلمات وتحرُّم التزوَّج من الكافِرات الغير يهوديات والمسيحيات، وذلك بناءً على قوله تعالى وقد قال الله تعالى في سورة الممتحنة الآية (10): “ولا تمسكوا بعصم الكافر”، وكذلك قال الله سبحانه وتعالى: “ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن”. » سورة البقرة الأية (221).

يبدو لنا أن الاختلاف بين المسلمين وأهل الشرك الذين ليس لديهم كتاب واضح، والشرط يشمل أولئك الذين لا يُعتقدون أن الله وحده هو الإله، بل يُعتبرون له شريكًا أو ألهًا كالألهة التي عبدوها العرب للتقرب إلى الله. وهذا يؤدي إلى تباين واختلاف، حيث لا يظهر أي فائدة من التواصل معهم سواء من خلال الزواج أو غيره.

بخصوص أتباع الديانات السماوية، يعتبر الإسلام عقائدهم ويحترمها، كما يعتقد في أنبيائهم ويشجع على احترامهم، ويُمنع منعًا باتًا الزوج المسلم من عرقلة زوجته غير المسلمة في ممارسة الشعائر الدينية كالصيام والصلاة.

يقول المحقق ابن الجوزية إنه لا يمنعها من صيامها الذي تعتقد أنه واجب، وأنها لا تضيع استمتاعها في وقته، ولا من صلاتها في بيته مُستقبلة الشرق، ويُشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قد سمح لوفد نصارى نجران بأداء صلواتهم في مسجدهم مُستقبلين قبلتهم.

قد يعجبك أيضا  هل يجوز لغير المسلم لمس المصحف؟.. وحكم قراءة القرآن له

وفي رأي ابن القيم الجوزية، يسمح بزواج المسيحيات واليهوديات وفقًا لنصوص القرآن الكريم، حيث قال الله تعالى: «والنساء المحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم.في سورة المائدة الآية الخامسة، وهنا المحصنات والعفيفات، وأنه الله سبحانه ذكر الطيبات من المأكولات والطيبات من المشروبات.اليوم يحل لكم الطيبات وطعام أهل الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من أهل الكتاب من قبلكم.المعنى هو أن الله سبحانه قد جاز لنا الزواج من النساء المحصنات من أهل الكتاب، وكان أصحاب نبينا يمارسون ذلك بزواج عثمان من امرأة نصرانية وزواج طلحة بن عبيد الله من امرأة نصرانية، وزواج حذيفة من امرأة يهودية.

عوامل تبرير زواج المسلم من غير المسلمة

من الجدير بالذكر أن العوامل التي تبرر الزواج من غير المسلمة هي:

  •   أولاً   لمسلم يحترم العقيدة لغير المسلمين من معتنقي الديانات السماوية.
  •   ثانياً  المسلم يحترم الطقوس والشعائر الدينية لغير المسلمين ولا يتدخل فيما يتعلق بشريعتهم.
  •   ثالثاً  يمكن للرجل تقديم المساعدة والحماية لزوجته طالما أنه لا يؤذيها في العودة.
  •   رابعاً  : المسلم له الحقوق الشرعية كاملة على زوجته، بما في ذلك حق الطاعة والطلاق والزواج بعدة نساء.
  •   خامساً  ومعاملة زوجته غير المسلمة بلطف وفقاً لتعاليمه الدينية قد يعود عليها بالنفع الكبير، ويقودها إلى الإسلام دون إكراه، كما جاء في الآية: لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ   » سورة البقرة الأيه (256).