هل يجوز لغير المسلم لمس المصحف؟.. وحكم قراءة القرآن له
هل يجوز لغير المسلم لمس المصحف

هل يجوز لغير المسلم لمس المصحف

هل يحق لغير المسلم لمس المصحف؟ هذا هو الموضوع الذي سنناقشه في هذا المقال، حيث كشف الدكتور “محمد عبد السميع”، مدير إدارة الفروع الفقهية في دار الإفتاء المصرية، أن لمس المصحف الشريف غير مجاز إلا بالوضوء.

تحدثنا في مقال سابق حول موضوع حكم قراءة القرآن دون وضوء، سواء من الهاتف أو المصحف. سنناقش فيما يلي ما إذا كان يسمح لغير المسلم بقراءة القرآن، وما هو حكم لمس المصحف لشخص غير مسلم.

هل يجوز لغير المسلم لمس المصحف؟

قال عبد السميع إن الشخص الذي يقرأ القرآن الكريم يجب أن يكون طاهرًا من الحدث الأصغر والأكبر، كما أشار إلى أنه تم بث فيديو على القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع “يوتيوب” يوضح ذلك.

وصل نص الاستفسار على النحو التالي: ما حكم لمس غير المسلم للمصحف، وأجاب مدير إدارة الفروع الفقهية في دار الإفتاء المصرية بأن الأغلبية من الفقهاء اتفقوا على أنه لا يجوز لغير المسلم أن يلمس المصحف، واستدل على ذلك بقول الله تعالى: «لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ – سورة الواقعة (79)».

كما يمكنك الضغط على الرابط التالي لمشاهدة فيديو لدار الإفتاء المصرية على اليوتيوب بخصوص (الموضوع).هل يتحمل مسؤولية المسلم مس المصحف الشريف ).

وأكمل حديثه بأن المسلم يجب عليه أن يكون طاهراً تماماً قبل مس القرآن الكريم، وذلك بأن يكون خالياً من الحدثين، سواء كانا كبيرين أو صغيرين، وهما عبارة عن الجنابة والحيض، والتي تستدعي إعادة الوضوء، مشيراً إلى أن الشخص غير المسلم لا يلتزم بالأحكام الدينية المذكورة.

بعد الرد على سؤاله حول ما إذا كان يسمح لغير المسلم بقراءة القرآن، أوضح أنه إذا كان الشخص غير مسلم ويرغب في لمس المصحف الشريف للإستفادة منه، فقد تم السماح بهذا من قبل الإمام “محمد بن الحسن”، الذين كانوا من تلاميذ الإمام أبي حنيفة، وأنه يجوز للغير مسلم لمس المصحف لأغراض التعلم، شريطة أن يتوضأ قبل ذلك.

قد يعجبك أيضا  الان حل سؤال الحلقة 23 من مسابقة الطائر السعيدة مع مايا العبسي

منع الفاروق عمر من لمس القرآن قبل أن يدخل في الإسلام.

قام الدكتور محمد عبدالسميع بالاشارة إلى حادثة حدثت مع الفاروق عمر بن الخطاب قبل اسلامه، حين دخل على اخته وزوجها وهما يتلون القرآن الكريم، وعندما سمع آيات القرآن الكريم، أراد لمس الصفحات منه، ولكنه منعته اخته وزوجها من لمسها حتى يغتسل.