وزير التعليم العالى يبحث مع السفير الفرنسي إنشاء أفرع للجامعات الفرنسية
وزير التعليم العالى يبحث مع السفير الفرنسي إنشاء أفرع للجامعات الفرنسية

إنشاء أفرع للجامعات الفرنسية

استقبل السفير إريك شوفالييه سفير فرنسا بالقاهرة والوفد المُرافق له، من قبل الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لمناقشة طرق التعاون بين مصر وفرنسا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، تحت إطار العلاقات المتميزة بين البلدين. كان الاجتماع بحضور الدكتور منير فخري عبدالنور، رئيس مجلس أمناء الجامعة الفرنسية في مصر، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في بداية الاجتماع، أكد الوزير على حرص مصر على تعزيز التعاون مع الحكومة الفرنسية، مشيرًا إلى عُمق العلاقات المصرية الفرنسية، التي شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة. وأشار إلى نجاح العديد من المشروعات التعليمية والبحثية التي نتج عن هذا التعاون، مثل تأسيس البيت المصري في فرنسا وجامعة سنجور الفرنسية بالإسكندرية التي تلعب دورًا هامًا في مجال التنمية وتقديم الخبرات إلى الدول الأفريقية وتوفير فرص تدريب في مجالات متعددة، بالإضافة إلى إنشاء الجامعة الأهلية الفرنسية في عام 2003.

تناول الاجتماع مناقشة سبل التعاون بين الجانبين في إنشاء فروع للجامعات الفرنسية المرموقة، وأكد الدكتور أيمن عاشور على أهمية التعاون مع فرنسا في تطوير التعليم العالي في مصر وتحسين جودته، نظرًا لمكانة الجامعات الفرنسية في المستوى الدولي.

فحص الدكتور أيمن عاشور مختلف الأنظمة للتعليم العالي في مصر، حيث يشمل ذلك التعليم العالي الحكومي والخاص، فضلاً عن الجامعات الأهلية وإنشاء الجامعات التكنولوجية وفروع الجامعات الدولية.

عبّر السفير الفرنسي عن سعادته بلقاء الوزير، وأكد اهتمام فرنسا بتعزيز التعاون مع مصر في مختلف المجالات، وخصوصاً في التعليم العالي والبحث العلمي.

في نهاية الاجتماع، وافق كل من الطرفين على الاستمرار في التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك بينهما.

حضر الاجتماع كل من دافيد شادوليه، مستشار التعاون والنشاط الثقافي ومدير المعهد الفرنسي في مصر، وكليمانس فيدال، مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر، بالإضافة إلى الدكتورة هويدا عزت، مدير عام الإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي.

قد يعجبك أيضا  جدول امتحانات الصف الأول الاعدادي الترم التاني 2024 في جميع محافظات مصر وفقا للجدول المعلن من وزارة التربية والتعليم

يمكنك معرفة المزيد من : أخــــبار التعليـــــــم