كل ما تود معرفته عن المطبعة السرية والمسئولة عن طباعة امتحانات الثانوية العامة
طباعة امتحانات الثانوية العامة

طباعة امتحانات الثانوية العامة

تُعتبر مطبعة الثانوية العامة، المعروفة باسم المطبعة السرية، والمسئولة عن طباعة ورقة امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية، من أهم الأسرار لامتحانات الثانوية العامة على الإطلاق، وهي المرحلة الحاسمة في نظام الامتحانات حيث يتم وضع وطباعة امتحانات الثانوية العامةا.
تبدأ فرقة السرية في الاستعداد لماراثون الثانوية العامة قبل حوالي أربعة أشهر كل عام، حيث يبدأون العمل في أبريل ويستمرون حتى انتهاء امتحانات الدورين الأول والثاني. يقع مقر الفرقة في شارع الشيخ ريحان بحي عابدين، ويعمل فيها حوالي 40 شخصًا يقومون بتنظيف وتصنيع أوراق الامتحانات وختمها والحفاظ على سريتها قبل تسليمها للمندوبين في مراكز توزيع الأسئلة في القاهرة وأسيوط والدقهلية والإسكندرية، وفقًا للمحاضرات الرسمية.
يتوقف مستقبل نصف مليون طالب سنويا على 40 شخصا، حيث يعملون داخل المطبعة السرية في مهمة سرية للغاية ولا يعرف أحد من أقاربهم أو جيرانهم عن عملهم. يتم اختيار هؤلاء الأشخاص بعناية بعد إجراء تحقيقات أمنية على جميع أعضاء فريق العمل في المطبعة، بدءًا من أساتذة الجامعات المتخصصين في وضع الأسئلة وصولاً إلى الموجهين. وفي حالة اكتشاف وجود صلة قرابة بين أحد العاملين وطلاب الثانوية العامة، يتم استبعاده من طباعة الأسئلة.
تتألف كل لجنة من 5 أعضاء، وهم مسؤولون عن إعداد امتحان لكل مادة، يتضمن اللجنة استاذاً جامعياً متخصصاً وعضو من مركز الامتحانات والتقويم التربوي لوضع مواصفات ورقة الامتحان، بالإضافة إلى اثنين من الموجهين في المرحلة الثانوية ومستشار المادة.
التعامل داخل المطبعة السرية يشبه التعامل داخل المؤسسات الحساسة، حيث لا يُسمح لأي شخص بالدخول إلا إذا كان لديه صفة محددة ومسؤولية واضحة. تُطبع الأسئلة التي تم إعدادها على الفور وتُوضع في صناديق مُغلقة، وصانعو الأسئلة يغادرون المكان في الوقت المحدد بعد انتهاء عملهم اليومي. تُتبع إجراءات أمنية صارمة داخل المطبعة بتواجد حراس الأمن الإداري الخاص بالوزارة وأيضاً من الخارج بتواجد قوى الشرطة والأمن الوطني. كما يُضمن وصول الأسئلة إلى مراكز توزيعها بشكل آمن.
قال مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم إن الوزير واستشاريو المواد ورئيس الامتحانات هم الوحيدون الذين يُسمح لهم بالدخول، موضحًا أن أعضاء المطبعة السرية يحصلون على مكافأة تصل إلى 2000 يوم، وهي الأعلى في سوق مكافآت الامتحانات، مشيرًا إلى أن هناك شروط محددة يجب توافرها لدى العاملين في المطبعة، منها عدم ارتكاب مخالفات واجتياز التحقيق وتوفر الخبرة.
أكدت المصادر أن عدد ورقات الاختبارات لامتحانات الثانوية العامة تصل إلى ملايين الورقات التي يتم طباعتها داخل المطبعة السرية.

قد يعجبك أيضا  خطوات تقديم حركة النقل الداخلي 2024 للمعلمين والمعلمات وما هي طريقة المفاضلة

يمكنك معرفة المزيد من : أخــــبار التعليـــــــم