وزير التعليم العالي يُناقش مع وفد «الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد» التعاون فى مجال صحة المرأة
وزير التعليم العالي يُناقش مع وفد «الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد» التعاون فى مجال صحة المرأة

الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد

وزير التعليم العالي: يجب التركيز على التخصصات الأكاديمية الطبية التي تخدم الصحة النسائية، وخاصة في مجال الرعاية الصحية للنساء.

كيت لانكستر: تعد مصر دولة مهمة للغاية بالنسبة للكلية الملكية، مثنية على جودة الخريجين من كليات الطب في مصر.

يتم مناقشة الاجتماع إنشاء برامج لتدريب الأطباء المتخصصين في طب النساء والتوليد.

استقبل  وزير التعليم العالي وقد استقبل الدكتور أيمن عاشور وفدًا من الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد، وكان رئيس الوفد الدكتور رانى ثاكر مع انضمام كيت لانكستر المدير التنفيذي للكلية، والدكتور وليد أنور أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

ناقش الاجتماع وتباحث حول مشروع التعاون الأكاديمي المشترك بين وزارة. التعليم العالي

القطاع الطبي في المجلس الأعلى للجامعات والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والكلية الملكية في مجال صحة المرأة.

في بداية الاجتماع، أشار وزير التعليم العالي الدكتور عاشور إلى تقدير الوزارة للتاريخ العريق لكلية الملكية البريطانية، مشيرًا إلى حجم التعاون الكبير بين الجانبين، وأيضًا إلى التاريخ المثمر للتعاون بين مصر وبريطانيا في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي وبشكل خاص في القطاع الطبي.

أوضح وزير التعليم العالي رؤية الوزارة الاستراتيجية التي تهدف إلى تحسين جودة التعليم من خلال شراكات دولية. أشار إلى أهمية القطاع الأكاديمي الطبي وزيادة عدد الطلاب المصريين والطلاب الوافدين من الدول العربية والإفريقية. كما أشار إلى خطة الوزارة لتجعل مصر الوجهة التعليمية الأولى في المنطقة.

أكد الوزير أن التعاون مع الكلية الملكية يلعب دورًا كبيرًا في تطوير الخدمة الطبية في مصر والمنطقة، من خلال دعم تحسين مستوى الخريجين من كليات الطب وكليات التمريض، وأثنى على الجهود التي بذلتها الكلية الملكية في تعزيز هذا التعاون من خلال زيارة المجلس الأعلى للجامعات وعدد من الجامعات المصرية.

قد يعجبك أيضا  موعد بداية امتحانات الشهادة السودانية 2024

أشار وزير التعليم العالي إلى جهود الوزارة في تعزيز الاهتمام بالمجال الطبي الأكاديمي، وخاصة في التخصصات التي تخدم صحة المرأة، والتي من شأنها تحسين تقديم الرعاية الصحية الضرورية للنساء في مصر والشرق الأوسط. كما قدم نظرة عامة على خطة الوزارة لزيادة دور الجامعات في المجتمع من خلال تنفيذ المبادرة الرئاسية (تحالف وتنمية)، التي تهدف إلى دعم سبع تحالفات إقليمية تجمع بين الجامعات والصناعة والهيئات الحكومية لخدمة أغراض التنمية الشاملة.

ناقش الوزير مع الوفد التعاون في تأسيس برامج اعتماد لتعزيز تدريب الأطباء المتخصصين في طب النساء والتوليد وتطوير مهاراتهم العملية، وتقديم مستوى متقدم من التدريب المعتمد للدراسات العليا باستخدام مناهج الكلية الملكية والمعايير العالمية المتبعة في هذا المجال.

بعد الاجتماع، استقر القرار على تنظيم دورة تدريب مدربين لأعضاء هيئة التدريس، وتقديم برنامج تدريبي مؤهل لطلبة كليات الطب للتحضير لمعايير الزمالة بعد التخرج.

أثنى الاجتماع على التعاون في إنشاء فروع للكليات الملكية في مصر، وكذلك التوسع في إنشاء مراكز اختبارات الكلية الملكية البريطانية في مصر، وإنشاء مكتب للكلية في العاصمة الإدارية الجديدة.

وعبرت كيت لانكستر عن استعداد الكلية الملكية لتعزيز التعاون المشترك، معربةً عن أهمية مصر بالنسبة للكلية الملكية، خاصة في مجال التعليم الطبي ومدحت بجودة خريجي كليات الطب في مصر. كما أشادت بالدور المحوري الذي تلعبه مصر في التعليم والصحة في المنطقة. وأشارت إلى اهتمام الكلية الملكية البريطانية بتعزيز التعاون مع مصر في مجال التعليم الطبي وتحسين خدمات صحة المرأة، سواء في مصر أو على المستوى العربي والإقليمي.

وقد أشيد بحجم الإنجاز الكبير الذي تم تحقيقه في العاصمة الإدارية الجديدة، مما أدى إلى فرحة الكلية بافتتاح فرع لها في هذه العاصمة.

قد يعجبك أيضا  رابط نتائج ثالث متوسط الدور الاول العراق 2024 موقع ملازمنا

وأوضحت الدكتورة رشا كمال، الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في المملكة المتحدة، أن هذا الاجتماع يهدف إلى تعزيز الشراكات بين الجامعات المصرية والمؤسسات الأكاديمية البريطانية لتحقيق استراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تكوين شراكات وتحالفات دولية لتحسين جودة التعليم في مصر وفتح فروع للجامعات والأكاديميات والمؤسسات البريطانية ذات التصنيفات العالمية لجذب الطلاب الأجانب للدراسة في مصر. كما أشارت إلى جهود المكتب الثقافي المصري في لندن في عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية مع وفد الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد، وعرض رؤية الوزارة في تشجيع إنشاء فروع للكليات الملكية البريطانية في مصر.

حضر الاجتماع الدكتور حسن شحاتة، نائب الرئيس الأول للكلية الملكية البريطانية، والبروفيسور ياسر أبو طالب، الأستاذ في طب النساء والتوليد ورئيس اللجنة الدولية للكلية الملكية في مصر، والبروفيسور أحمد عاشور، الأستاذ في طب النساء والتوليد بجامعة أكسفورد.

تأسست الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والتوليد عام 1929 لتحسين صحة المرأة والممارسة السريرية في بريطانيا والعالم، وتضم حوالي 17 ألف عضو حول العالم، بما في ذلك 400 عضو في مصر. يتمتع الكثير من أعضائها بنشاط ملحوظ في المجالات العلمية والاجتماعية.

يمكنك معرفة المزيد من الآخبار عبر موقعناايجي بلوج