افضل علاج الامساك بالاعشاب وأسبابه وطرق الوقاية منه
افضل علاج الامساك بالاعشاب وأسبابه وطرق الوقاية منه

منذ العصور القديمة، اعتمد الناس على استخدام الأعشاب لعلاج الإمساك، الذي يسبب الشعور بآلام شديدة في البطن والغثيان والانتفاخ. هناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، ويمكنك الآن الحصول على معلومات حول طرق الوقاية من الإمساك من خلال قراءة المقالات على موقع ايجي بلوج نيوز.

أعشاب لعلاج الإمساك

شرب السوائل الدافئة يعتبر واحداً من الوسائل الفعالة في علاج الإمساك، ويزيد من كمية الماء في الجسم ويرطبه. كما أن بعض الأعشاب مثل… تستخدم أيضًا في علاج الإمساك.

افضل علاج الامساك بالاعشاب وأسبابه وطرق الوقاية منه
افضل علاج الامساك بالاعشاب وأسبابه وطرق الوقاية منه

1- النعناع

يُعتبر النعناع أحد المشروبات المفيدة للجهاز الهضمي، حيث يُساعد في علاج مشاكل الإمساك والعديد من مشاكل الهضم، ويُعزى سبب ذلك إلى خصائصه المهدئة وقدرته على تخفيف التوتر في المعدة وتسهيل عملية الهضم، ويُنصح بشرب كوب من الشاي بالنعناع بعد كل وجبة لعلاج مشكلة الإمساك بطريقة فعالة.

2- الزنجبيل

في بعض الحالات، يمكن أن يكون سوء الهضم هو السبب وراء الإصابة بالإمساك، ولذلك يعتبر الزنجبيل فعالًا في هذه الحالة نظرًا لقدرته على تهدئة التهيج الناتج عن الإمساك في الجهاز الهضمي.

3- الهندباء

يساهم الهندباء في علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ، ويحفز الكبد على إفراز الصفراء مما يسهل حركة الأمعاء. تزيد العشبة من كمية الماء في الجهاز الهضمي والبراز، مما يساعد على إخراجها من الجسم، ويمكن شرب كوب واحد من شاي الهندباء بعد الوجبة لحل هذه المشكلة.

4- عرق السوس

يُستخدم عرق السوس كمنشطات للجهاز الهضمي، ولديه خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يعزز عملية الهضم. يُمكن تناول كوب واحد من عرق السوس بعد الوجبة لتعزيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

أسباب الإصابة بالإمساك

هناك عدة أسباب شائعة تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، وتتضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • يتبع نظام غذائي يخلو من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
  • قلة ممارسة النشاط البدني وقضاء فترات طويلة في وضعية الجلوس أو الاستلقاء.
  • تجاهل وتأخير استجابة الرغبة في استخدام الحمام.
  • الإجهاد والضغط والقلق يمكن أن يسببوا حدوث الإمساك.
  • تغيير الروتين اليومي مثل السفر أو تغيير أوقات العمل، كما يمكن أن يؤدي اضطراب أوقات النوم إلى حدوث الإمساك المفاجئ بسبب تغيير الروتين اليومي الاعتيادي للشخص.
قد يعجبك أيضا  ما هى حقيقة فوائد الحليب للعظام وعلاج الهشاشة

طرق الوقاية من الإمساك

يمكن تجنب الإمساك من خلال اتباع بعض الوسائل الوقائية والأدوات المنزلية التي تعمل على تغيير نمط الحياة وحل مشكلة الإمساك. وتشمل هذه الوسائل الوقائية ما يلي:

افضل علاج الامساك بالاعشاب وأسبابه وطرق الوقاية منه
افضل علاج الامساك بالاعشاب وأسبابه وطرق الوقاية منه
  • اتباع نظام غذائي متوازن يعتبر مهماً للصحة والعافية. يفضل تناول العناصر الغذائية الغنية بالألياف، والتي تساعد على تسهيل عملية الهضم وتحسين امتصاص الماء. يجب أيضاً تضمين الفواكه والخضروات، بذور والبقوليات في النظام الغذائي.
  • شرب كمية كافية من الماء يعتبر واحد من الوسائل الرئيسية لتقليل احتمالية الإصابة بالإمساك، حيث تعمل الألياف والماء على تنظيم وتسهيل عمليات الهضم.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم يومياً لمدة نصف ساعة خلال الأسبوع، تُساعد في تنظيم عمليات الجسم وتحفيز عملية الهضم.
  • الذهاب إلى الحمام عند الحاجة.
  • عندما يواجه الشخص صعوبة في التبرز، يمكنه عمل مساج للبطن وتحريك الأمعاء، وقد يلجأ البعض إلى رفع قدميه على منصة مرتفعة أو عمل حركة القرفصة للمساعدة في عملية الإخراج.
  • تجنب الأطعمة المسببة للإمساك، والحرص على التحكم في كمية الكافيين المتناولة لتجنب الجفاف، وتقليل استهلاك منتجات الحليب للحد من احتمالية الإصابة بالإمساك.
  • يُفضل استشارة الطبيب قبل استخدام العلاجات العشبية.

يعد علاج الامساك بالاعشاب من الطرق الفعالة لعلاج الإمساك، ولكن من المهم استشارة الطبيب لكيلا يتسبب في حدوث نتائج عكسية، فتناول الملينات الكثيرة قد يؤدي لحدوث الإمساك، وقد تتفاعل بعض الأعشاب الطبيعية مع بعض الأدوية، ويعد من المهم استشارة الطبيب قبل استخدام الأعشاب للأطفال أو الرضع.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال