افضل علاج الحموضة بالاعشاب في المنزل 5 وصفة مختلفة
افضل علاج الحموضة بالاعشاب في المنزل 5 وصفة مختلفة

يمكن علاج الحموضة بالأعشاب في المنزل بعدة طرق، حيث تُعتبر حموضة المعدة من الحالات المزعجة التي تسبب الشعور بالحرقة والألم في الصدر، وتسبب رائحة كريهة للفم والتهاب الحلق. يمكنك الاطلاع على نصائح في موقع إيجي بلوج نيوز تساعد في علاج حموضة المعدة.

طرق علاج الحموضة بالاعشاب في المنزل

يوجد العديد من الوصفات المنزلية التي يمكن استخدامها لعلاج الحموضة بالأعشاب.

افضل علاج الحموضة بالاعشاب في المنزل 5 وصفة مختلفة
افضل علاج الحموضة بالاعشاب في المنزل 5 وصفة مختلفة

1- الريحان

يُعتبر الريحان من الأعشاب المستخدمة في علاج الحموضة وتحسين الهضم، ويُفضل استخدامه عن النعناع لعدم احتوائه على المينتول. يُساهم الريحان في ارتخاء العضلات، ويُمكن التخلص من الحموضة عن طريق وضع أوراق الريحان في المياه الساخنة وغليها لمدة خمس دقائق، وتناول شاي الريحان مع العسل بعد الوجبات.

2- عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك الذي يساهم في تغيير بيئة الأحماض في المعدة إلى قلوية، مما يساعد في التخلص من الحموضة. يُستخدم عادة لعلاج الحموضة عن طريق وضع نصف ليمونة مع كوب من الماء والقليل من العسل، وتناوله على معدة خاوية في الصباح. يُنصح بتناول كوب من عصير الليمون قبل كل وجبة entة مع العسل أو بإضافة السكر.

3- الكزبرة الخضراء

الكزبرة معروفة كنكهة أساسية في البلدان الآسيوية، حيث يُستخدم عادة في علاج مشاكل الهضم والحموضة. تحتوي الكزبرة على البورنول واللينالول، التي تُعتبر مفيدة لتحسين الهضم ووظائف الكبد، وتنظيم الانزيمات الهضمية في المعدة.

يُمكن استعمال الكزبرة في علاج الحموضة عن طريق طحن أوراقها مع الماء لاستخراج عصيرها، ثم خلط ملعقة من أوراق الكزبرة مع كوب من اللبن المخفوق وشربه بعد كل وجبة مرة أو مرتين يوميًا.

يمكن تناول الكزبرة بالزبدة بدون مزجها، أو غلي مجموعة من أوراق الكزبرة في الماء مع العسل لمدة 5-8 دقائق وشربها من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

4- الينسون

يُعتبر الينسون من بين الأعشاب الهندية الأقدم والتي تُستخدم في معظم الوجبات، ويُسهل الينسون عملية الهضم ويُساعد في التخلص من الحموضة وتقليل درجة حموضة الجوائز المعدة، كما يُعتبر كطاردًا للغازات.

بإمكانك استخدامه لعلاج حموضة المعدة عن طريق إضافة نصف ملعقة من الينسون إلى كل وجبة، وذلك عن طريق طحن ملعقة من الينسون وإضافتها إلى كوب من الماء وشربها ثلاث مرات يوميًا، كما يمكن تناول نصف ملعقة من زيت الينسون وتكرارها ثلاث مرات يوميًا.

يمكنك أيضًا تحضير مشروب الينسون بغلي ملعقة صغيرة من بذور الينسون مع كوب من الماء لمدة خمس إلى عشر دقائق وإضافة العسل للتحلية، ثم شربه عند الشعور بالحرقة أو الحموضة.

5- مضغ العلكة

مضغ العلكة يُساعد على تخفيف الحموضة عن طريق زيادة إفراز اللعاب، الذي يُعتبر سائلاً متعادلاً ويساهم في تخليص المعدة من تركيز الأحماض الزائد، مما يقلل من الحموضة ويزيد من الشعور بالانتعاش.

نصائح تساعد في علاج حموضة المعدة

هناك بعض الإرشادات التي ينبغي عليك اتباعها للتخلص من حموضة المعدة، وتتمثل هذه الإرشادات فيما يلي:

  • تجنب الذهاب للفراش والمعدة ممتلئة.
  • تقسيم الوجبات الرئيسية إلى أجزاء صغيرة.
  • تناول الطعام ببطء وأعطاء الوقت المناسب لمضغ الطعام.
  • استعمال الوسادات أثناء النوم لرفع الرأس، حتى يكون مستوى الرأس أعلى من مستوى القدمين.
  • انتظر ساعتين بعد تناول الطعام قبل ممارسة التمارين الرياضية.
افضل علاج الحموضة بالاعشاب في المنزل 5 وصفة مختلفة
افضل علاج الحموضة بالاعشاب في المنزل 5 وصفة مختلفة

متى يجب الذهاب للطبيب

يُفضَّل مراجعة الطبيب المُتخصص في الحالات التالية:

  • استمرار الأعراض بالرغم من استعمال الأدوية الغير وصفية.
  • المعاناة والشعور بصعوبة في البلع.
  • الغثيان والقيء المستمر.
  • يعاني الشخص من حدوث الحموضة في المعدة أكثر من مرتين خلال الأسبوع.
  • تقليل الوزن نتيجة لفقدان الشهية وصعوبة تناول الطعام.

تعرفنا على علاج الحموضة بالاعشاب في المنزل والتي تعد من الطرق الفعالة في التخلص من الحموضة، ويعد من المهم زيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب، وعدم الإكثار من تناول الأعشاب لأن ذلك قد يتسبب في حدوث مشكلات بمعدل أكبر من الحصول على الفوائد التي نحتاجها، واستشارة الطبيب قبل أخذ الأعشاب.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال