افضل علاج الضغط العالي بالأعشاب الطبيعية من المنزل
افضل علاج الضغط العالي بالأعشاب الطبيعية من المنزل

يعاني الكثيرون من ارتفاع ضغط الدم، الذي قد يسبب في بعض الحالات أزمات قلبية وسكتات دماغية، لذا يُطلق عليه الأطباء لقب “القاتل الصامت”. من خلال موقعنا ايجي بلوج نيوز في هذا المقال سنتعرف على علاج ضغط الدم العالي بواسطة الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل.

علاج الضغط العالي بالأعشاب الطبيعية

اقترح الخبراء بعض الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تعالج ارتفاع ضغط الدم وتساعد في تقليل مخاطره، وتتضمن هذه الأعشاب الطبيعية ما يلي:

افضل علاج الضغط العالي بالأعشاب الطبيعية من المنزل
افضل علاج الضغط العالي بالأعشاب الطبيعية من المنزل

1- عشبة الريحان

الريحان هو نبات شائع في الطب البديل بسبب احتوائه على مركبات قوية متعددة، و يحتوي على نسبة مهمة من مركب الأوجينول و الذي ارتبطت دراساته بالعديد من الفوائد الصحية، مثل خفض ضغط الدم و الاسترخاء للأوعية الدموية.

2- عشبة الكرفس

يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، مثل الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والكالسيوم، بالإضافة إلى الألياف.

ويعتقد بعض الخبراء أن الكرفس قد يسهم في خفض ضغط الدم، من خلال وظيفته كمثبط طبيعي لقنوات الكالسيوم، ومع ذلك هناك دراسات قليلة حول تأثير الكرفس على ضغط الدم.

3- عشبة البقدونس

إنه نبات معروف في كل المطابخ الأمريكية والأوروبية والعربية بفضل فوائده الغذائية الرائعة، حيث يحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل فيتامين سي والكاروتينات التي قد تساعد في خفض ضغط الدم العالي.

4- عشبة الزعتر

العشب يحتوي على الروزمارينيك وهو غني بالعناصر الصحية، والذي يساهم في تقليل الالتهابات ومستويات السكر في الدم ويزيد من تدفق الدم، ويساهم في تقليل ضغط الدم العالي وفقًا للدراسات التي أُجريت على الحيوانات.

5- عشبة الزعرور

يُعَد الزعرور أحد العلاجات النباتية لارتفاع ضغط الدم، وقد تم استخدامه في الطب الصيني التقليدي منذ آلاف السنين، ويمكن الاستفادة من فوائده عن طريق تناوله كثمار أو تحضيره كشاي.

قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج الارتيكاريا بالأعشاب والوصفات الطبيعية

6- عشبة الزنجبيل

يعتقد أن الزنجبيل يلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم، حيث تُظهر الأبحاث العديدة أن الزنجبيل يعزز الدورة الدموية ويساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. ومن المهم إجراء دراسات إضافية لتأكيد فوائده والنظر في استخدامه كأحد العلاجات الفعالة لارتفاع ضغط الدم.

7- بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان وزيته على أحماض ألفا لينولينيك التي تعتبر حمض دهني أساسي ومفيد في منع الإصابة بأمراض القلب، والتهابات الأمعاء، والتهابات المفاصل، وغيرها من المشاكل الصحية المختلفة، بالإضافة إلى كونها تحتوي على كميات كبيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية.

8- عشبة اللافندر

يتوجب علينا تعبير عن الفقرة التالية باللغة العربية:
تتمتع نباتات اللافندر بفوائد واستخدامات متعددة، فهي تُستخدم كزيت عطري للتدليك والعلاج بالروائح العطرية، ويمكن استخدامها أيضًا لخفض ضغط الدم، ففي بعض الدراسات تبين أن مستخلص اللافندر له تأثير في تخفيض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب من خلال تأثيره على قنوات الكالسيوم، التي تلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم.

9- مشروب الكاكاو

ووفقًا لبعض الدراسات، يحتوي الشوكولاتة على الفلافونويدات النباتية التي تساعد في خفض ضغط الدم من خلال توسيع الشرايين، ويمكن تناولها كمشروب أو عن طريق تناول الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكر.

10- مشروب القرفة

تشير العديد من الأبحاث إلى أن القرفة لها تأثير طفيف في خفض ضغط الدم العالي، بالإضافة إلى قدرتها على مراقبة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري وأولئك الذين يواجهون خطر الإصابة به.

11- ثمار الثوم

يُستخدم الثوم في علاج العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والشرايين، وفرط الدهون في الدم، ويحتوي على عناصر قد تجعله مفيدًا في خفض ضغط الدم المرتفع.

يحتوي الثوم على مادة فعالة رئيسية تعرف باسم الأليسين، التي تمتلك رائحة فريدة وفوائد عديدة للصحة، وهي تحتوي على الكبريت مما يساهم في تخفيف تشديد جدران الأوعية الدموية وبالتالي تخفيض ضغط الدم.

قد يعجبك أيضا  ما هي فوائد كربونات الصوديوم وما هي استخداماتها
افضل علاج الضغط العالي بالأعشاب الطبيعية من المنزل
افضل علاج الضغط العالي بالأعشاب الطبيعية من المنزل

وتساهم الثوم أيضًا في تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى استرخاء العضلات وتوسيع الأوعية الدموية.

علاج ضغط الدم العالي بدون أدوية

علاج ارتفاع ضغط الدم بدون دواء يعتمد على الحفاظ على نمط حياة صحي، ويتضمن ذلك النظام الآتي:

  • ممارسة الرياضة.
  • اتباع نمط غذائي صحي.
  • تناول الفواكه والخضروات.
  • تناول المكملات الغذائية والبروتينات.
  • الإقلاع عن التدخين وتعاطي الكحوليات.
  • تقليل الضغط النفسي والتوتر يمكن تحقيقه من خلال تعلم التنفس العميق، أو المشي، أو قراءة كتاب، أو مشاهدة فيلم كوميدي، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو ممارسة التأمل أو رياضة اليوجا.
  • إنقاص الوزن الزائد.

مرض ضغط الدم العالي أصبح شائعًا جدًا مؤخرًا خاصًة عند متوسطي العمر وكبار السن، لذا يجب عدم الإهمال في أخذ أدوية الضغط واتباع الوصفات الطبيعية التي قد تساعدك على خفض ضغط دمك العالي.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال