تسديد ديون العراق لصندوق النقد الدولي.. مجلس الوزراء العراقي يُعلن
ديون العراق لصندوق النقد الدولي

أعلن مجلس الوزراء العراقي، برئاسة مظهر صالح للشؤون المالية، تسديد جميع ديون العراق لصندوق النقد الدولي، وكذلك كافة المساعدات التي قدمها الصندوق للعراق منذ عام 2003. سنقدم لكم جميع التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع عبر موقعنا الإخباري “ايجي بلوج نيوز”.

ديون العراق لصندوق النقد الدولي

زادت معدلات الاستفسارات من قبل المواطنين حول ديون العراق لصندوق النقد الدولي، وأكد مظهر صالح من مجلس الوزراء العراقي أن الهدف من القروض التي قدمها الصندوق كان دعم استقرار الاقتصاد وتنفيذ الإصلاحات المالية. وحصل العراق على عدة قروض من الصندوق خلال الفترة بين عامي 2003 و 2021 تتراوح قيمتها حوالي 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى المساعدات المالية الطويلة الأجل والقروض الطارئة. سيتم تقديم المزيد من التفاصيل في السطور القادمة.

تسديد ديون العراق

أشار مظهر صالح إلى أن صندوق النقد الدولي قد قدم دعمًا كبيرًا للعراق في عام 2003 بأشكال مختلفة، وفي عام 2016 وافق الصندوق على برنامج استعداد ائتماني بقيمة 5.34 مليار دولار لدعم الإصلاحات الاقتصادية. تم سداد هذا المبلغ خلال 5 سنوات، وفي عام 2021 طلب العراق قرضًا طارئًا بقيمة 6 مليارات دولار من الصندوق، لكن لم يُمنح القرض بسبب عدم ارتباطه بأي برنامج في ذلك الوقت. أعلن الصندوق أن العراق بحاجة إلى تصحيح الأوضاع المالية لتحقيق استقرار في الديون على المدى المتوسط وإعادة بناء الاحتياطيات المالية.