صفات وعيوب الشخصية المرحة
صفات وعيوب الشخصية المرحة

صفات وعيوب الشخصية المرحة

سمات وعيوب الشخصية المرحة هي تلك التي تعبر عن خصائص الشخصية التي يسعى الكثيرون إلى تطويرها؛ حيث تكون عادة ما تكون جذابة للأشخاص من حولهم، لذا نلقي نظرة على مميزات الشخصية المرحة، والجوانب السلبية من كون الشخص مرحًا، بالإضافة إلى بعض النصائح حول كيفية اكتساب شخصية مرحة، ومعلومات أخرى تفصيلية يمكنكم معرفتها من خلال زيارة موقع ايجي بلوج .

لا تقتصر سمات الشخصية المرحة على الإيجابيات فقط، بل تتضمن أيضًا بعض السلبيات التي تنتج من التكلف في السلوك والمبالغة في الظهور بمظهر الفرح والمرح. تتميز الشخصية المرحة بعدة صفات مختلفة، بعضها إيجابي والبعض الآخر قد يكون سلبي، ومن الممكن أن نذكر بعض الصفات الإيجابية والسلبية لهذا النوع من الشخصيات.

  • الأشخاص الذين يكونون في حالة من الفرح لا يجدون عبء في التفاعل بالفرح.المرح هو صفة تظهر بشكل طبيعي دون جهد أو تخطيط مسبق من الشخص. يمكن للأشخاص أن يشعروا بالمرح من خلال تصرفاتهم وطريقة تفكيرهم. عندما يكون المرح مصطنعًا ومُجادلاً، يُمكن للأمور أن تخرج عن السيطرة.
  •  متفائلون على الدوام: إحدى سمات الأشخاص المرحين المميزة هي قدرتهم على التفكير الإيجابي في جميع الظروف، والبقاء بعيدين عن الحزن والتشاؤم. يتميزون بقدرتهم على اعتقاد أن الخير سيأتي، ويظلون متفائلين بشكل دائم بما هو قادم.
  •  التواضع: جزء من كون الشخصية المرحة والعفوية والتلقائية يتجلى في تعاملها العفوي مع الآخرين بغض النظر عن مكانتهم الاجتماعية أو مركزهم الاجتماعي. يعتبر مرحهم مصدرًا للطاقة الإيجابية التي يستشعرها جميع الناس من حولهم، بتواضع كبير.
  •  تقبل المرح من الآخرين: الأشخاص الذين يتمتعون بالمرح يحبون مشاركته مع الآخرين ويقدرون تقبلهم لذلك. يشعرون براحة كبيرة عند تلقي تقدير الآخرين لمرحهم، ويتقبلون انتقاداتهم بصدر رحب.
  •  الذكاء: الأشخاص المرحون يمتلكون ذكاء يمكنهم من فهم الوضع بشكل صحيح ويعطيهم القدرة على تحديد كيفية التصرف بطريقة ملائمة، وهذا المهارة مهمة لتجنب النتائج غير المرغوبة.
  •  القدرة على إصلاح المواقف:  أحد أهم الجوانب التي تظهر قدرات الفكاهة لدى الإنسان هي عندما تنحرف الأمور عن المألوف، حيث تتمكن قدرات الفكاهة من التحكم في هذه الوضعيات، وتحويل الجو الى الفكاهة والتسامح.
  •  الامتنان: الفرح هو إحدى الصفات الإيجابية التي تدفع الإنسان بحرية ويسر نحو الشكر على كل ما يجري حوله، وتجعل من حالته البهجة تنعكس على كل تصرفاته في مختلف الظروف، إذ يدفع امتنانه لنهاية جيدة لليوم البحث عن آخرين ليبرروا حدوث بداية سيئة لهم، ومواقف أخرى.
  •  المرونة: الشخص المرح يتمتع بمرونة في معظم الأوقات والمواقف، مما يساعده على قبول نتائج المواقف بإيجابية والعمل على تحسينها، والاعتراف بالأخطاء وتصحيحها دون تردد.
  •  مساعدة الآخرين: سمة أخرى من صفات الشخصية المرحة هي الإيثار وحب مساعدة الآخرين والتعامل معهم بلطف والاهتمام بهم، حتى لو كانت المساعدة بسيطة فإنها تترك أثرًا كبيرًا في قلوب الآخرين.
  • الصدق مع الذات واحترام الآخرين:تُعتبر هذه السمة هي الخط الفاصل بين الشخصية المرحة والشخصية السخيفة أو السليطة المتنمرة، حيث تحافظ الأولى على الفكاهة بحدود الاحترام لحريات الآخرين وعلى عدم إيذاء مشاعرهم، بينما يُلاحظ أن هؤلاء الذين لا يحترمون حدود الآخرين يُظهرون الفكاهة بطرق غير لائقة، مما يمكن أن يكون استهزاءً بالآخرين أو إيذاءً لمشاعرهم.

 عيوب الشخصية المرحة 

أحيانًا يتجاوز الأشخاص حدودهم في تصرفاتهم التي يراها مضحكة ومسلية، لكنها في الحقيقة تكون مؤذية للآخرين وغير مناسبة. هذه السلوكيات تعكس صفات وعيوب الشخصية المرحة التي يجب تجنبها، حتى لا تؤثر سلبًا على صورة الشخص في أذهان الناس.

  •  الثقة الزائدة عن الحد: تؤدي هذه الصفة إلى إدراك صاحبها بأن جميع أفعاله مقبولة للآخرين دون انتقاد أو توقف، مما يثير اشمئزاز الناس من مثل هذه الشخصية حتى لو كانت تظهر بوجه المرح.
  •  عدم تقدير الموقف:  واحدة من النقاط المهمة التي يجب الانتباه إليها هي استخدام النكات في الوقت والمكان المناسبين، فإذا لم يتم ذلك قد يؤدي إلى إحراج الشخص نفسه أو الآخرين، وهو ما يجب تجنبه في الحالات المختلفة.
  •  الثرثرة الزائدة عن الحد: قد يكون الضحك هو الشيء الذي يحتاجه الناس في الحياة بالفعل في العديد من الحالات، ولكنهم بالتأكيد ليسوا في حاجة إلى الثرثرة، على الأقل ليس بشكل زائد.
  •  الابتذال: قد يعتقد بعض الأشخاص – بشكل خاطئ – أن الفكاهة مرتبطة بالتهور وتجاوز الحدود، ولكن الحقيقة تكمن في أن قوة الفكاهة الحقيقية تكمن في أن تكون مناسبة وضمن حدود مقبولة من قبل الجميع ويمكن للجميع قبولها.
  •  كون الشخص أخرقًا: قد تترك السلوكيات الخرقاء لدى الآخرين انطباعًا سلبيًا، مثل التلعثم أثناء الكلام والتعثر بالأشياء، وهذه السلوكيات تجعل الآخرين ينحرفون عن التركيز على جوهر الشخصية، رغم افتراضهم بأنها تعبر عن الروح المرحة.
  •  التكلف في المرح: كما أشرنا سابقًا، يجب أن يكون الفرح طبيعيًا وغير مخطط له، وإلا سيصبح الوضع محرجًا للجميع.
  • الصعوبة في التعبير عن الأحاسيس.يستمتع الأشخاص بوجود الأشخاص المرحين في حياتهم ويقدرون صحبتهم، حيث يعتبرونهم مساعدين في تخطي صعوبات الحياة. ومع ذلك، غالبًا ما ينسون أنهم بشر ولديهم مشاعر سلبية يجب معالجتها. وربما يكون هذا السبب الذي يجعل من الصعب على تلك الشخصيات التعبير عن مشاعرهم بصدق، welربما لأنهم اعتادوا على إظهار جانبهم الإيجابي فقط.

 كيف تكون شخصًا مرحًا 

بعد التعرف على السمات والعيوب الخاصة بالشخصية المرحة، نتعرف الآن على العوامل التي تؤثر في تكوين هذه الشخصية، والتي يمكن للأشخاص الاستفادة منها في محاولة تقليد طابع المرح في تصرفاتهم وسلوكهم.

بالإضافة إلى البحث عن الصفات الموجودة في داخل شخصيتك وتعزيزها، قد تحتاج أيضًا إلى ممارسة بعض السلوكيات الأخرى كالتالي:

  •  سرعة البديهة: من الأسباب التي تجعل بعض التعليقات تبعث السرور هي أنها تأتي فجأة وترتبط بالموقف بشكل مباشر، مما يجعلها مضحكة حتى وإن كانت عادية وليست لها تأثير في سياق آخر.
  •  القدرة على التكيف: يجب أن تكون قادرًا على مواجهة الأحداث والمواقف التي تواجهك، بغض النظر عن قسوتها أو صعوبتها، وعليك أن تحث نفسك دائمًا على التفكير بإيجابية والعثور على المرح فيها، وتقبل سلوكيات الآخرين والاحتفاظ برد فعل هادئ في أصعب الظروف. قد يبدو هذا تحديًا، لكنه يلعب دورًا كبيرًا في اكتساب صفة الفرح بين الناس، لأنها تتحلى بالصدق.
  •  الموازنة بين المرح والجدية: في هذه القدرة تكمن أحد أسرار الأشخاص الذين يتمتعون بروح مرحة، حيث أن القدرة على اختيار التعليق المناسب للوضع، بالصيغة المناسبة ومع الاهتمام بالآخرين وحالاتهم ومشاعرهم، مع القدرة على التعامل مع مواقف أخرى تتطلب جدية ولا تقبل الفكاهة، هذا يعني أن كونك مرحاً يستحق الثناء.
  •  الاستعانة بتعابير الوجه: غالبًا ما تلعب تعبيرات الوجه دورًا كبيرًا في إظهار الفرح، خاصة عند الأطفال. فمثلا، الابتسامة المتكررة، رفع الحاجبين، وفتح العيون وإغلاقها بسرعة تُستخدم كأدوات في لغة الجسم للتعبير عن الفكاهة والمرح.
  • الاهتمام بتأثير الفرح على الآخرين:ما يدفعنا جميعًا لمواساة الأشخاص الذين نهتم بهم عندما يكونون حزينين هو الاعتقاد القوي بأهمية تأثيرنا عليهم، حيث يمكن لتقديم العون والدعم لهم أن يخفف عنهم ويعزز معنويتهم.
  • الامتثال للصدق وتجنب المبالغة:قد تفقد احترام الناس حولك إذا قمت بالكذب والتصنع في المزاح والتسلية، وهذا بالتأكيد شيء تريد تجنبه. لذا، الالتزام بالصدق والابتعاد عن التصنع والتكلفة والاحتفاظ بالبساطة يضمن لك تحقيق التوازن بين صفات الشخصية المرحة التي ترغب فيها.

الاختلاف بين الشخصية المرحة والشخصية الكوميدية

غالبًا ما يخلط الناس بين الشخصية المرحة والشخصية الهزلية، لكن هناك فارق بينهما. قد لا يكون واضحًا للجميع، ولكنه لا يزال واضحًً، خصوصًا في أساليب كل منهما في التعامل مع المواقف المختلفة. الشخص المرح يمتلك القدرة على إعطاء كل موقف قدره والتعامل معه ببساطة وأهمية، على الرغم من ميله إلى أخذ الأمور بعدم اهتمام كبير.

أدرك الشخص المرح بوضوح أن الحزن واعتماد المواقف بجديّة وتعصب لن يكون لها فائدة ولن تحقق أي تغيير إيجابي، بل ربما تزيد من سوء الحال، لذلك يلجأون إلى التخفيف عن أنفسهم ومن حولهم من خلال الابتسامة والنكتة والسخرية، عند الضرورة.

الأشخاص المرحين في علم النفس لديهم عدة صفات مشتركة، ولكن بعض الصفات الأخرى تعود إلى دوافع شخصية تختلف من شخص لآخر وتعكس تجاربهم السابقة.