معني اسم جويرية
معني اسم جويرية

معني اسم جويرية

معنى وصفات اسم جويرية

اسم جويرية هو اسم عربي يعني الفتاة الصغيرة والجميلة بين النساء، كما يرمز أيضًا إلى القوة والشدة والسرعة والنشاط. يُعتقد أنه يأتي من اسم جور، وهي مدينة إيرانية تشتهر بإنتاج ورود حمراء زاهية. ومن أشهر الشخصيات التي ارتبطت بهذا الاسم في التاريخ هي السيدة جويرية بنت الحارث -رضي الله عنها- ، زوجة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وأم المؤمنين.

 

 

قصة جويرية بنت الحارث

جويرية كانت ابنة زعيم قبيلة بني المصطلق، القبيلة العربية المعادية للاسلام والتي كانت ترغب في محاربة الرسول. عندما علم الرسول بذلك، قاد جيشه لمقابلتهم، هزمهم وأسر العديد منهم، بما في ذلك جويرية، التي كانت تدعى برة قبل اعتناقها الاسلام. عندما رأى الرسول جويرية، أعجب بها، وطلب منها ان تعتنق الاسلام. وعرض عليها الزواج منه أو العودة إلى قبيلتها، فاختارت الاسلام والزواج. وبمجرد سماع الصحابة بزواج الرسول من جويرية، قاموا بإطلاق سراح كل الأسرى من قبيلتها دون مقابل. جويرية كانت من النساء الصالحات وكانت لها شهادة السيدة عائشة بإنها كانت تفعل الخيرات التي لم تكن أي امرأة أخرى تفعلها في قبيلتها.

اطّلع أيضًا على… تفسير اسم “استقلال”، تفسير اسم “حماد”، تفسير اسم “هادئة”.

معني اسم جويرية

حديث جويرية عن الذكر

حكت جويرية عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حديثا قيما عن أهمية ذكر الله والتسبيح. وقالت: دخل النبي -صلى الله عليه وسلم- عليَّ بعد صلاة الفجر وأنا أذكر الله، ثم غادر وتركني، ثم عاد قبل الظهر وأنا ما زلت أذكر الله، فسألني: “هل لم تزلي على نفس المجلس الذي تركتك عليه؟” فأجبت: نعم. ثم قال: “والذي نفسي بيده، إنك قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات، لو وزنت ما قلت في هذا اليوم لوزنتها،. قلت: سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”. ورد هذا الحديث في صحيح مسلم.

قد يعجبك أيضا  معني اسم جايد

صفات اسم جويرية

تظهر حاملة الاسم جويرية بعض السمات التي تعكس شخصيتها وأخلاقها وعلاقتها بالآخرين، وبين هذه السمات:

  • تتميز جويرية برقة ولطف وحنان، تحب أن تكون محبوبة ومقدرة من الآخرين، وتهتم بمشاعرهم واحتياجاتهم.
  • جويرية تتميز بالخجل والحياء، وتظهر احترامًا لذاتها وللآخرين، وتبتعد عن المواقف المحرجة أو التي تخالف الآداب.
  • الانتقائية: تبرز جويرية بانتقائها الدقيق لأصدقائها ومعارفها، حيث تُفضِّل الجودة على الكمية وتفضل الأشخاص الذين يشتركون معها في القيَم والمبادئ والاهتمامات.
    • تتميز جويرية بكونها مستقلة وواثقة من نفسها، وتحب أن تكون قادرة على حل مشاكلها وتحقيق أهدافها بنفسها. تحترم آراء الآخرين ولكنها لا تتبعها بشكل عميق.
    • شخصيات مشهورة تحمل اسم جويرية

    هناك عدد من الأشخاص البارزين الذين يحملون اسم جويرية، مثل:

    • جويرية بنت الحارث هي واحدة من النساء الأكثر شهرة باسمها، إذ كانت زوجة النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- وأم المؤمنين. وهي من بين الصحابيات الجليلات التي نقلت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- الأحاديث الشريفة، وكان لها نصيب من الفضل والبركة الذي لم تشهده أي امرأة أخرى في قومها.
    • جويرية بنت خويلد : كانت شاعرة عربية في العصر الإسلامي ، وكانت تنتمي إلى قبيلة بني أسد. كانت تلقب بـ ” الغضية ” لجمالها ورقتها. كانت تكتب الشعر في مجالات الثناء والنعي والغزل ، وقد ناجت ولديها الذين قتلهما الخليفة معاوية بن أبي سفيان.

معني اسم جويرية

دلع اسم جويرية

المدللة، الغالية، العزيزة، الحبيبة، الدافئة والحنونة.

      • جوجو
      • جوري
      • جورية
      • ريا
      • جيجي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *