أجهزة الكشف عن المياه الجوفية
أجهزة الكشف عن المياه الجوفية

أجهزة الكشف عن المياه الجوفية

تتطلب بعض المناطق الصحراوية الجافة حفر آبار لاستكشاف مياه الجوف للاستخدام في الري وتحلية المياه، وهذه العملية تتطلب استخدام أجهزة مخصصة لضمان الكفاءة وتوفير الجهد والوقت. تقوم تقنيات الهندسة الزراعية الحديثة بتطوير أجهزة متقدمة تزرع في الأرض وتستخدم تقنيات ذكية للكشف عن وجود وعمق ونوعية المياه. يتوفر العديد من هذه الأجهزة في السوق ويمكن الحصول على توجيهات حول أفضلها في هذا المقال.

 جهاز كشف المياه الجوفية 

وَأَنْ مِنْ العارِفِينَ أَنْ أَيَّ فَلاح أَوْ فَلاحْ أَوْ صَاحِب مَشْرُوعْ أَوْ حَتَّى الدَّوْلَةْ، يَعْمَلُّونَ بِاِسْتِمْرار عَلَى اِكْتِشَافِ الْمِوَارِدِ الْمائيةِ الْمُدْفُونَةِ تَحْتَ الأَرْضِ وَتَحْدِيداً مَا يُعْرَفُ بِالْمِيَاهِ الْجُوفِيَّةِ؛ بِسَبَبِ تَزَايُدِ عَدَدِ السُّكّانِ فِي الْعالَمِ وَالْحَاجَةِ الْمُتَزَايِدَةِ لِلْمِيَاهِ، بِاِخْتِصَارْ، لأَنَّ الْمَاءَ سِرُّ الْحَيَاةِ!، وَيُمْكِنُ ذَلِكَ مِنْ خِلالِ الاِسْتِعَانَةِ بِالْجِهَازِ كَشْفِ الْمَيَاهِ الْجُوفِيَّةِ.

أصناف أجهزة الكشف عن المياه الجوفية

 جهاز أكيو ماستر برو ديجيتال 

جهاز متخصص في كشف المياه الجوفية والكنوز والذهب والمعادن المختلفة، حيث يعتمد على قياس المقاومة الكهربائية للتربة باستخدام أربعة قضبان مقاومة كهربائية أوم. ويمكن للجهاز اكتشاف المياه على عمق يصل إلى 320 مترًا، مع عرض رقمي للنتائج لسهولة الفهم. ويحتوي الجهاز على بطارية 12 فولت وشاحن، مع إمكانية التعرف على الأهداف بشكل تلقائي.

 كنج ووتر 7000 

 كنج ووتر 7000 

يتم تزويد جهاز لكشف مواقع المياه في باطن الأرض بأحدث التقنيات والبرامج، مما يساعد على تقديم نتائج دقيقة لتحديد عمق وكمية وملوحة المياه. يوفر هذا الجهاز الكفاءة الوقتية في تحديد أماكن تجمعات المياه بسرعة أقل من أجهزة أخرى، كما أنه سهل الاستخدام ويمتلك بطارية ذات عمر طويل قابلة لإعادة الشحن. يمكن للجهاز اكتشاف المياه في مساحة تصل إلى 1500 متر مربع وبعمق 680 متر، ويمكنه أيضًا تحديد نسبة الملوحة في المياه. وبفضل دعمه للغة العربية، يصبح الجهاز سهل الاستخدام وفعالًا للمستخدمين الناطقين باللغة العربية.

 تي آر 9000 

جهاز متطور يستخدم أحدث التقنيات الإلكترونية الشاملة في العالم لاكتشاف المياه والثروات في باطن الأرض؛ حيث يعتمد على نظام الصعق الكهربائي لإرسال النتائج مباشرة إلى الشاشة، وتحديد عمق المياه بدقة، يصل إلى 300 متر تحت سطح الأرض بمساحة تصل إلى 500 متر مربع، ويحتوي على أربعة مجسات أرضية مع شاحن كهربائي وبطارية قابلة للشحن.

 تراكر إكس 4 

أحد أفضل الأجهزة للكشف عن المياه في عمق كبير هو جهاز إلكتروني مبرمج بطريقة تتيح له العمل في أي ظروف بيئية وأي نوع من التربة، ويمكنه تتبع المياه الجوفية بكل سهولة ودقة على عمق يصل إلى 360 متر. ومن أهم ميزات الجهاز أنه لا يتأثر بأي تدخل في أي مكان خاصة في الدول العربية مثل السعودية وليبيا، ويأتي بتقنية رقمية بقدرة 10 ميجا هرتز ومزود ببطارية تعمل لمدة تسع ساعات متواصلة.

 نت سبرنج 

يعمل جهاز الكشف عن المياه الأوتوماتيكي بنظام جيولوجي متكامل يعتمد على مبدأ المقاومة، حيث تُعرض جميع نتائج نوع المياه وعمقها وكثافتها على شاشة الجهاز بدقة ووضوح. كما يتميز الجهاز بنظام جي سنثيتيك أوتوماتيكي يتكيف تلقائيًا مع جودة التربة والظروف المناخية المختلفة.

 كواترو فروس 

تقنية تستخدم جهازاً لاكتشاف المياه الجوفية والمعادن الثمينة تحت سطح الأرض باستخدام النظام الجيوفيزيائي. يستخدم الجهاز محللًا تناظريًا ذكيًا يرسل موجة كهربائية عبر أربعة أعمدة مزروعة في الأرض. يحتوي الجهاز على قرص مضغوط يحتوي على قيم رقمية ومؤشرات صوتية لعرض الإشارة الواردة من الأرض. كما أنه يحتوي على بطارية قابلة للشحن كهربائيًا وهو سريع وسهل الاستخدام.

 بي آر 500 جي دبليو 

جهاز كشف مياه يجمع بين جميع أنظمة البحث في جهاز صغير الحجم وسهل الاستخدام، حيث يستطيع كشف المياه الجوفية حتى عمق 500 متر تحت سطح الأرض. يستخدم الجهاز نظام قياس مقاومة التربة ونظام استشعار عن بعد معًا، كما يستطيع كشف التجمعات المائية الكبيرة وتحديد عمقها. كما يمكنه كشف جميع أنواع المياه بما في ذلك المياه المعدنية والجوفية والعذبة والمالحة حتى عمق 1000 متر بحركة دائرية، وحتى 500 متر تحت سطح الأرض. الجهاز يحتوي على بطارية تعمل لساعات طويلة مع إمكانية إضافة بطارية إضافية.

 أسئلة شائعة 

كيف تبحث الأجهزة عن المياه الجوفية؟

تم اعتماد العديد من التقنيات الحديثة والأجهزة العالمية المتقدمة، التي تساعد على الحصول على نتائج دقيقة بشكل سريع وفعال وكفؤ، حيث يمكن للجهاز إظهار معلومات دقيقة حول وجود المياه الجوفية بمجرد توجيهه أو وضعه في المكان المناسب.

هل هناك تطبيق يمكن استخدامه لاكتشاف المياه الجوفية؟

تموز الهواتف الذكية تقريبًا جميع جوانب الحياة من خلال تطبيقاتها المختلفة، لهذا السبب، يوجد أكثر من تطبيق للكشف عن المياه الجوفية يمكنك تحميلها على هاتفك الذكي، مما يمنحك نتائج فورية في مجال البحث والتنقيب عن المياه الجوفية بضغطة زر واحدة!