تفاصيل زراعة البن فى مصر 2024 في محطة بحوث القناطر الخيرية
زراعة البن فى مصر

تم إجراء العديد من التجارب على مدى حوالي 40 عامًا لزراعة البن، الذي يُستخدم في صناعة القهوة، بعد إهدائه كهدية من اليمن. سنتعرف على تفاصيل زراعة البن في هذا المقال على موقعنا الإخباري “ايجي بلوج نيوز”.

زراعة البن فى مصر

لم تتم زراعة البن في مصر بسبب عدم وجود خبراء في زراعتها في الفترة من عام 1985 ميلاديا، مما منع ظهور هذه النبتة في جمهورية مصر العربية. ومع ذلك، قام مركز بحوث البساتين في مدينة القناطر الخيرية، والتابع لوزارة الزراعة، بعد القيام بالتجارب اللازمة لضمان نجاح زراعتها لأول مرة في مصر. وقد بدأت عملية الحصاد بالفعل، مؤكدة نجاح هذه التجارب الطويلة.

محطة بحوث القناطر الخيرية

أعلنت الدكتورة نهاد مصطفى، استشارية زراعة البن والخبيرة في المحاصيل الاستوائية في مركز بحوث الجيزة، أن محطة بحوث القناطر الخيرية التابعة لمركز بحوث البساتين نجحت في زراعة البن لأول مرة في مصر. وأوضحت أن أشجار البن جاءت كهدية من دولة اليمن في عام 1985، لكن نقص الصوبات الزراعية في ذلك الوقت حال دون نجاح التجربة.

ظروف زراعة البن

أوضحت الدكتورة نهاد مصطفى أن الطريقة الوحيدة في ذلك الوقت للحفاظ على أشجار البن هو زراعتها تحت أشجار المانجو والنخيل والأفوكادو لتوفير الرطوبة اللازمة لنمو أشجار البن. ومع ذلك، أثبتت التجربة الحالية نجاح زراعة البن تحت أشعة الشمس مباشرة وبدء عملية حصاد هذه الثمار. كما أشارت إلى وجود فريق كبير من الباحثين يعملون بجد طوال اليوم لضمان نجاح تجربة البن المصري، والتي تعتبر أعلى انتاجا وتضع مصر في المقدمة في مجال زراعة البن. يتألف هذا الفريق من مراكز البحث المختلفة مثل مركز بحوث البساتين ومركز البحوث الزراعية في الجيزة والقناطر والمركز القومي للبحوث.

قد يعجبك أيضا  موعد شهر رمضان 2024 في مصر وموعد رؤية الهلال

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *