أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية
أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية

ما هي أشكال الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؟ ما هي الأسباب وراء هذه الجرائم؟ على الرغم من التقدم السريع في العالم، إلا أن له آثار سلبية مستمرة. كل شيء له جانبين، أحدهما إيجابي والآخر سلبي. الجانب السلبي للتقدم التكنولوجي هو زيادة فرص الجريمة. في هذا النموذج، سنستعرض أنواع الجرائم التي تنشأ نتيجة هذا النموذج الإلكتروني.

أشكال الجرائم الالكترونية في المملكة العربية السعودية

الجرائم الإلكترونية هي جرائم تستهدف أنظمة الكمبيوتر والشبكات، مما قد يتسبب في تعطلها أو تلفها لفترة معينة. تبدو هذه الجرائم كجرائم متعددة الجوانب، ونذكر بعض أنواعها الرئيسية.

1- لوم الرجال

يقوم بعض الاختصاصيين والخبراء في مجال الحوسبة والإنترنت بالدخول بشكل غير قانوني إلى حسابات شخصية لبعض الأشخاص ويسرقون جميع المعلومات الخاصة بتلك الأشخاص، سواء كانت ذات طبيعة شخصية أو قانونية، عبر شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة.

الدخول غير المشروع أو التعسفي إلى جهاز الكمبيوتر الشخصي لشخص ما

هذا النوع هو الأكثر انتشارًا في الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية؛ حيث يستخدم لسرقة معلومات شخصية وتهديد الأفراد وإجبارهم على الطاعة دون مقاومة أو تحت تهديد.

3- انتهاك خصوصية الناس

يتم هذا الاختراق من خلال التقاط مجموعة من الصور أو تسجيل مقاطع فيديو باستخدام الهاتف المحمول دون علم المالك وانتهاك خصوصيته المحمية. تُصنف هذه الأفعال على أنها جريمة بيانات تحدث في المملكة العربية السعودية.

4- الاحتفاظ بالباليك

يتكون هذا النوع من إرسال رسائل جماعية إلى مجموعة من الأشخاص عبر بريدك الإلكتروني. وتحتوي هذه الرسائل على روابط متعددة لمواقع أو تطبيقات قد تسبب أضراراً لجهاز المستلم. بالإمكان للمرسل أو الشخص الموجهة إليه الرسالة الاستيلاء على جميع بيانات الجهاز.

قد يعجبك أيضا  ما هي شروط الحصول على سيارة مستعملة من بنك الرياض وطريقة الحصول عليها

5- قرصنة البرمجيات

تحدث هذا النوع من الجرائم الإلكترونية أساسًا من خلال توزيع واستخدام البرامج دون الحصول على موافقة الشركة المالكة للبرنامج. يوجد عدة أنواع من هذه القرصنة وسوف نذكرها في النقاط التالية:

  • خرق اتفاقيات استخدام البرنامج التي تقيد عدد مستخدمي نسخة البرنامج.
  • إنشاء برامج تجارية مزيفة وغير أصلية واستغلال علامة التجارية للبرنامج الأصلي.
  • تنزيل نسخ غير قانونية من البرامج.

 تعريف الجريمة السيبرانية

بعد النظر إلى الأنواع الأكثر شيوعًا من الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، يجب التأكيد على أن الجريمة الإلكترونية تُعرف على أنها أي فعل غير قانوني يحدث عبر استخدام الأجهزة الإلكترونية وينتج عنه فائدة معنوية أو مالية للفاعل.

بالإضافة إلى ذلك، يتم ارتكاب معظم الجرائم الإلكترونية في سياق معالجة البيانات. ولهذا السبب، فإن الأدلة على الجرائم السيبرانية غالبًا ما تكون رقمية وغير مادية، وهو ما يجعل من الصعب إثباتها باستخدام الطرق التقليدية.

بسبب اختلاف أشكال وأنواع الجرائم الإلكترونية، ظهرت العديد من الأسماء والأدوات المستخدمة فيها التي تتناسب مع طبيعة وأنواع هذه الجرائم. الأنواع الأكثر شيوعًا هي:

  • المعلوماتية.
  • الاتصالات السلكية واللاسلكية.
  • إنترنت.
  • عملية حسابية.

أسباب ارتكاب الجرائم الإلكترونية سبب ارتكاب الجرائم الإلكترونية

لا بد من التأكيد على أن كل جريمة تكتشف، سواء كانت تقليدية أو إلكترونية، تحتاج إلى دافع وراءها، وتختلف هذه الدوافع من فرد إلى آخر. ولذلك سنشرح أسباب معظم حوادث الجريمة الإلكترونية على النحو التالي:

 1- أسباب شخصية

يصبح دوافع المجرمين واضحة عندما يبدأون في اختراق المعلومات والبيانات وأنظمة الحماية الأمنية للكمبيوتر، حيث يرغبون في اختبار ما تعلموه ومعرفة مدى نجاحهم في ذلك.

 2-أسباب مالية

يتميز الفرد برغبته في تحقيق أرباح كبيرة وتحقيق الثروة، مما يدفعه لمطاردة حسابات أشخاص مهمين في المجتمع، والوصول إلى معلوماتهم الشخصية، ثم يهدد بعدم نشرها ما لم يتم دفع المال، سواء من قبل الشخص نفسه أو بناءً على طلبات الآخرين مقابل إتمام هذه الخدمة.

قد يعجبك أيضا  ننشر جدول أئمة الحرم المكي في رمضان 1445 وفقاً لرئاسة شؤون الحرمين الشريفين

المجموعات التي تركز على جرائم الإنترنت

بعد دراسة أنواع الجرائم الإلكترونية المتنوعة في المملكة العربية السعودية، يجب الإشارة إلى وجود مجموعات تستهدف هذا النوع من الجرائم وانتشارها في الفترة الأخيرة وتصنيفها حسب الفئة المستهدفة، وهو ما يحدث في الواقع.

  • الجرائم ضد الحكومات: يمكن أن تتضمن هذه الأنواع من الجرائم انتهاكات السيادة الوطنية والتدخل في الشؤون الداخلية، وسرقة المعلومات والبيانات السرية، والمشاركة في الحروب وأعمال الإرهاب.
  • الجرائم ضد الملكية: هي الهجمات التي تستهدف أجهزة الحاسوب لسرقة البيانات الحساسة والمحتويات، مما يؤدي إلى تلف وتدمير المعدات وانتهاك حقوق الملكية والنشر.
  • الجرائم التي تُرتكب ضد الأفراد تشمل عادة التحرش الإلكتروني، ونشر المحتوى غير الملائم، والاحتيال في استخدام بطاقات الائتمان، وسرقة الهوية الرقمية.

توثيق أمثلة على جرائم الإنترنت بالفعل.

في السنوات الأخيرة، ظهرت أمثلة على الجرائم الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، وسنذكر بعض هذه الجرائم في الجدول التالي:

عام دفعة مخترقة الضرر الناتج
إنه عام 2017 مستخدمي الإنترنت المختلفين حوالي 300 ألف كمبيوتر تم إيقاف تشغيلها في مختلف أنحاء العالم.
إنه عام 2016 أكبر المواقع تمكن القراصنة من اختراق العديد من أجهزة الكمبيوتر والاستفادة من الثغرات الأمنية التي أدت إلى توقف بعض المواقع الهامة.
2014 متاجر التجزئة الأمريكية تم اختراق نقاط البيع وسرقة 50 مليون بطاقة ائتمان شخصية.

أهداف نظام مكافحة جرائم التقنية في المملكة العربية السعودية.

يجب الإشارة إلى أن النظام السعودي لمكافحة جرائم تقنية المعلومات يهدف إلى مكافحة هذه الجرائم من أجل تنظيم ومراقبة المعاملات والتوقيعات الإلكترونية. ويمكن تلخيص أهداف هذا النظام في النقاط التالية:

  • زيادة الثقة في سلامة وأمان المعاملات الإلكترونية والسجلات والتوقيعات.
  • الجهد المبذول لتسهيل استخدام المعاملات الإلكترونية والتوقيعات في القطاعين الخاص والعام عن طريق توفير الإجراءات التنظيمية والسجلات الرقمية الموحدة للاستفادة منها.
  • تقديم العوائق الحالية التي تواجه استخدام التنبؤات والمعاملات الإلكترونية.
  • تقييد سوء استخدام المعاملات الإلكترونية ومنع التزوير في التوقيعات الإلكترونية.
  • تيسير استخدام التوقيعات والمعاملات الإلكترونية على المستوى العالمي والمحلي، وهذا يعود بالفائدة على مختلف القطاعات.
قد يعجبك أيضا  أعرف نتيجة الاعتراض على حساب المواطن 1445 بالتفصيل

كيف يمكنك حماية نفسك من الجرائم الإلكترونية؟

بعد دراسة أشهر أنواع الجرائم الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، يجب التأكيد على أهمية تحديد طرق ووسائل حماية أجهزة الكمبيوتر الشخصية للأفراد ومنعهم من الوقوع ضحايا للجرائم الإلكترونية. وسنقدم فيما يلي طريقة الحماية.

  • استخدم كلمات مرور قوية يصعب اختراقها.
  • تأكد من تحديث جميع النظم والبرامج بانتظام.
  • استخدم برامج الحماية من الفيروسات وقم بتحديثها بانتظام للعثور على الفيروسات عند تعرض جهازك للخطر.
  • كن حذرًا في عدم مشاركة معلوماتك الشخصية مع أي شخص مالم يتم اتخاذ اجراءات أمنية ملائمة.
  • مراقبة منتظمة لمعاملات الحساب المصرفي.
  • لا تنقر على الروابط المرسلة من أشخاص غير معروفين أو تزور مواقع عشوائية غير موثوقة في بريدك الإلكتروني.

لا يمكننا التنبؤ بالآثار التي قد يحدثها التقدم التكنولوجي اليوم، وبسبب ذلك، قد يزداد عدد أنواع الجرائم الإلكترونية التي تحدث في العالم.