معني اسم مروان
معني اسم مروان

معني اسم مروان

  معنى اسم مروان 

مروان هو اسم عربي يعود إلى مصدر المَرْو، وتشير مروة إلى صخرة صلبة تستخدم لإنتاج النار. ويمكن استخدام الاسم مرو لوصف نوع من أنواع الريحان أو لتسمية أنثى، ويمكن تأنيثه إلى اسم مروانة.حبيبات داكنة الملمس. الفحم الحجريّ والأطفال المحروقين، حيث يُضاف إلى الناتج كمية صغيرة من الجبس، ويُستخدم هذا المسحوق في عمليات البناء والأغراض الأخرى المتنوعة.

ذُكر في تاج العروس للزبيدي أن المَرْو هو الحجارة البيضاء اللامعة التي تثير النار، والمروة هي جبل في مكة، وأطلق عليه هذا الاسم وفقاً لما ذكره الأصمعي بسبب بياض حجارته اللامعة، وأما وجود الألف والنون إضافة للتضخيم والتأكيد على كمال الصفة.

  حكم التسمِّي باسم مروان 

لا يُعتبَر اسم مروان من الأسماء المكروهة، ولا يوجد مشكلة في اختياره لتسمية المولود الجديد كذلك. اتفق العلماء على أن الأسماء المكروهة هي التي تحتوي على عبادة لغير الله، مثل اسم عبد الرسول، أو تكون لها معنى سلبي، مثل اسم حرب أو حزن. كما يجب تجنب تسمية الأطفال باسماء تختص بأسماء الله الحسنى، مثل اسم الرحمن أو العليم. كما أن الأسماء العابرة التي ليس لها معنى واضح مثل زوزو وميمي يفترض تجنبها أيضاً اسم مروان لا يمتلك أي من الصفات المذكورة؛ وبالتالي لا مشكلة في استخدامه كاسم.

  مشاهير حملوا اسم مروان 

من بين الشخصيات التاريخية التي حملت اسم مروان: الشاعر مروان بن أبي حفصة، والخليفة الأموي مروان بن الحكم بن أبي العاص. سنقدم لاحقًا نبذة عن كل منهما.

 مروان بن أبي حفصة

مروان بن سليمان بن أبي حفصة، الملقب بذي الكمر، هو شاعر مخضرم وُلِد في اليمامة عام 105 هـ. يُلقَّب بأبي السمط وأبي الهيذام أو أبي الهندام، ولم يتفق الرواة على نسبه. هناك اعتقاد بأن جده كان طبيبا يهوديا أسلم على يد عثمان بن عفّان. قبيلة عكل زعمت أنها أصله، ولكنه لم يؤكد ذلك. حفيده محمد بن إدريس نفى انتمائه لقبيلة عكل وادعى أنه من سبي فارس. الرواة اتفقوا على أنه كان مولى لمروان بن الحكم، وتربى في أسرة تحتضن الشعر بشكل كبير.

كان الشعر موروثًا في عائلته بين الرجال والنساء، وكان مروان أبرز شعراء عائلته. بدأ الكتابة في الشعر قبل بلوغه العشرين، ووصفت شخصيته بأنه كان حريصًا على جمع الثروة والاحتفاظ بها. بخيلاً كان يمتنع عن متع الحياة، وكانت حياته بسيطة وخالية من الترفيه والجنون. لم يتورط مع فتاة على الإطلاق. كان يرتدي ملابس بدوية خشنة دائمًا، وكان يهمل منظره الشخصي. كانت علاقته الوثيقة مع بني أمية وخاصة مروان بن الحكم، الذي أعتقه وولاه خراج اليمامة، وكان يمدح بني أمية في شعره كثيرًا، ولكن شعره عنهم قد ضاع بسبب الحروب وسقوط الدولة الأموية.

بالإضافة إلى ذلك، كان لمروان بن سليمان بن أبي حفصة علاقة مع بني العباس، حيث أثنى على أمراءهم وحكامهم في شعره، مما جعل شهرته تنتشر في عهد هارون الرشيد الذي كرمه ورفع منزلته، وأصبح يُعتبر شاعر الدولتين الأموية والعباسية. على الرغم من أنه كان معاديا للعلويين وكان يظهر ذلك في شعره، إلا أنه تعهد شخص بقتله ولم يتركه حتى لفظ أنفاسه. ورغم وفاته في عهد هارون الرشيد بحسب سليمان بن أبي حفصة في عام 181 هـ، فإن التقارير تقول أنه توفي في عام 182 هـ وفقاً للجاحظ.

 مروان بن الحَكَم

مروان بن أبي العاص بن الحكم بن أمية، هو خليفة أموي يُنسب إليه الدولة المروانية. وهو أول من تم تعيينه من بني الحكم بن أبي العاص. وُلد في مكة في عام 2 هـ ونشأ في مدينة الطائف وعاش فيها. المدينة كان أحد المستشارين لعثمان بن عفان أثناء فترة خلافته، وكان من أولئك الذين خرجوا يطالبون بالقصاص لعثمان بعد اغتياله. شهد معركة صفين مع معاوية، وعندما تولى معاوية الخلافة، ولاه المدينة من عام 42هـ حتى 45هـ. ثم أُخرج من المدينة بواسطة عبد الله بن الزبير وانتقل إلى الشام، ثم عاد إلى المدينة مرة أخرى وغادرها مرة أخرى بعد إخلاء الأمويين بعد ثورة أهل المدينة ضدهم أثناء خلافة يزيد بن معاوية.

بُيُوع بالخلافة في العام 64 هـ بعد وفاة يزيد بن معاوية وتنازل ابنه معاوية عن الخلافة. دخل الشام وأدار شؤونها واستولى على مصر من عبد الله بن الزبير بعد هزيمته في معركة مرج راهط. كان من رواة الحديث النبوي وله دور في تقويم الموازين والمقاييس. توفي في العام 65 هـ ووصى بالخلافة لولديه: عبد الملك وعبد العزيز.

  أسماء ذكور تبدأ بحرف الميم 

أحمد، أيمن، محمد، معاذ، معتز.

  •  مأمون: وهو اسم ذكر من أصل عربي، ويعني الشخص الموثوق به أو المطمئن إليه، والذي لا يوجد خوف من أذاه. الشخص المأمون هو الذي يضمن إخلاصه، واسم مأمون يدل على الثقة.
  •  مالك: اسم آلة جر من أصل عربي تعني الممتلك لشيء ما أو المتمكن من شيء ما ، وعندما يتم إضافة الـ “أل” التعريف إلى الاسم ، يصبح خاصًا بالله – سبحانه وتعالى- .
  •  ماجد: وهو اسم ذكر من أصل عربي، يعني الشخص الذي يتمتع بالمجد والسخاء والشرف والأصالة والأخلاق الحسنة والشجاعة.
  •  ماهر: هو اسم مذكر يأتي من أصل عربي، ويعني: ذو مهارة عالية في الشيء أو ماهر فيه، أو ماهر في الإتقان.
  •  مُجاهد: اسمها مشتق من سلم، ويعني التسامح والسلام.
  •  مُختار: إنه اسم مذكر مأخوذ من أصل عربي، ويعني: المُختار، والمفضل، والمميز، والمصطفى.
  •  منصور: وهو اسم مذكر من أصل عربي يعني المُنتصر والفائز، وهو اسم أسرة، ويدل على الشخص الذي يتغلب على خصمه، واسم مؤنث مصاحب له يدل على المنتصرة.[١٣]