إنجازات الملك سلمان للمرأة
إنجازات الملك سلمان للمرأة

إنجازات الملك سلمان للمرأة

إنجازات الملك سلمان في دعم حقوق المرأة وأبرز إنجازاته الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تفاصيل توليه الحكم وتاريخ ميلاده، ستجدها موجودة في هذا المقال.

 1-النشاط الرياضي 
تم تعيين الأميرة ريمة بنت بندر بن سلطان آل سعود كوكيل للرئيس في قسم النساء في الهيئة العامة للرياضة. وهذا القرار يعتبر خطوة مهمة تفتح الباب أمام المرأة السعودية لممارسة الرياضة وفقًا للقوانين المعمول بها في المملكة.
 2-اصبح لها دور سياسي 
دخلت المرأة في عهد الملك سلمان مرحلة تاريخية في حياتها السياسية، حيث قامت بتسجيل أسمائهن كمرشحات في انتخابات المجالس البلدية. وقد نجح عدد من المرشحات في الفوز في هذه الانتخابات التي شاركت فيها المرأة كناخبة ومرشحة.
 3-تمكين المرأة من الخدمات 
تم إصدار الأمر الملكي السامي الذي أتاح للمرأة الاستفادة من الخدمات دون الحاجة لـ”موافقة الولي” التي كانت مطلوبة في جميع الجهات الرسمية، ما لم تكن هناك موافقة شرعية وفقًا لتعاليم الشريعة الإسلامية، وذلك استجابةً لاهتمام الملك سلمان بمنح النساء السعوديات كافة حقوقهن وحمايتهن من أي ضرر قد يتعرضن له.
 4-ضبط زواج القاصرات 
بتقديم طلب تزويج للفتاة البالغة من العمر سبعة عشر عامًا أو أقل إلى السلطة القضائية المختصة، ويجب أن يكون الطلب مقدمًا من الفتاة نفسها أو من وليها الشرعي في النكاح أو حتى والدتها.
 5-دعم صندوق النفقة للمطلقات 
بات من الممكن الآن للمطلقات وأبنائهن الحصول على دعم مالي مباشر من صندوق النفقة، في حال عدم تنفيذ الأحكام القضائية بسبب عدم قدرة الطرف الآخر على دفع النفقة. يمكن للنساء الحصول على دعم مالي مؤقت من الصندوق قبل صدور الحكم النهائي بالنفقة، وسيتم استعادة هذه المبالغ عند استحقاقها بموجب القرار القضائي.
حماية حقوق المرأة المحاميات من التمييز
تم تضمين القرارات الداعمة للمرأة حماية خريجات قسم القانون أيضًا، بعد أن استغل بعض المحامين حاجة المرأة للتدريب لتمكنها من ممارسة المحاماة. وقد أقرت وزارة العدل دبلوم المحاماة الذي يستمر 3 سنوات وينتهي بمنح المتدرب أو المتدربة رخصة مزاولة المحاماة، وذلك لأن البرامج التي يُقدمها بعض المحامين ليست مرتبطة بمنهجية علمية أو تدريب احترافي.
 7-نظام مكافحة التحرش 
ونظرًا لأن قضايا التحرش هي من أكثر القضايا التي تثير قلق السعوديين، أصدر الملك سلمان أمرًا بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش، حيث وجه وزير الداخلية بإعداد هذا المشروع واستكمال كل الإجراءات اللازمة.
 8-قيادة المرأة 
في قرار تاريخي، وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان على حق المرأة السعودية في القيادة وأصدر توجيهاً يسمح بإصدار رخص قيادة للنساء في المملكة العربية السعودية، وأكد على الالتزام بتطبيق أحكام قانون المرور ولوائحه بما في ذلك إصدار رخص القيادة لكلا الجنسين.

قد يعجبك أيضا  ماهو حل مشكلة توقف صرف دعم حساب المواطن لمدة 5 أشهر؟ خدمة المستفيدين توضح

أبرز الإنجازات الداخلية للملك سلمان

يعمل على إصلاح الاقتصاد الذي يستمر حتى عام 2030، والذي يعتمد بشكل كبير على إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية.
تمت الخطوات الأولى نحو تحويل المملكة إلى وجهة استثمارية جذابة، حيث اتخذ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان قرارًا بالتوجه نحو تنويع مصادر الدخل بعيدًا عن الاعتماد المفرط على صادرات النفط. تحولت المملكة بهذا الإجراء إلى مركز اقتصادي رئيسي يربط بين القارات الثلاث، والتي تميزت بمرورها بأهم المعابر المائية في العالم. كما ساهم الشعب الطموح في هذه التطورات من خلال استغلال قدراتهم الكاملة للرفع من مكانة البلاد والعمل على تقدمها وإبرازها بين الدول الأخرى.
لتحقيق التوازن المالي، تم إطلاق برنامج التحول الوطني وإنشاء آلية متوسطة الأجل لإدارة الموارد المالية، والتي تعتمد على خمسة أسس أساسية وهي: زيادة الإيرادات الحكومية وتنمية الدولة، وضمان توجيه كامل للدعم للمستحقين من خلال برنامج حساب المواطن.
4-تنمية ورفع الاقتصاد السعودي.
5-تعديل أسعار المياه وأسعار مواد الطاقة.
زيادة القدرة على الإنفاق في العمليات اليومية وفي رأس المال.

متى تولى الملك سلمان الحكم

تولى الملك سلمان في السعودية في 23 يناير 2015م.
عندما توفي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، تسلم الملك سلمان الحكم وتم تنصيبه كملك للمملكة بعد أن تمت عليه مبايعةً.
الملك سلمان قام بالمساهمة في العديد من الإنجازات التي ساهمت في تطوير المملكة العربية السعودية بشكل كبير؛ حيث شارك في إنشاء العديد من المشاريع الاقتصادية التي ساهمت في تحقيق تقدم كبير في البلاد.

متى ولد الملك سلمان الحكم

تم ولادة الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الرياض، وحصل على تعليمه الشرعي من قبل كبار العلماء والشيوخ. زادت معرفته العلمية والثقافية من خلال استكشاف مختلف جوانب المعرفة. في 11 رجب 1373هـ، تم تعيينه أميراً لمنطقة الرياض، ومنذ عام 1956م، كان يرأس العديد من اللجان والهيئات لجمع التبرعات ومساعدة المحتاجين المتضررين من الكوارث في الوطنين العربي والإسلامي ودعم قضايا العالم الإسلامي والدفاع عن حقوق المسلمين.
يمتلك الأمير سلمان حصة تبلغ 10٪ من مجموعة الأبحاث والتسويق السعودية التي تمتلك جريدة الشرق الأوسط. على الرغم من حصته الصغيرة، إلا أنه يؤثر في السياسات الفكرية للمجموعة من خلال ابنه الأمير فيصل.

قد يعجبك أيضا  رابط الاستفسار عن تأشيرة السعودية بجواز السفر وما هي شروط إصدار دخول إلى المملكة؟