موعد عيد الاضحي 2024 – 1445 فلكيا:موعد إجازة عيد الأضحى المبارك 1445
موعد عيد الاضحي

خلال أجواء العيد، يبحث الكثير من الناس عن تاريخ عيد الأضحى 2024 – 1445، الذي يعتبر الأكثر بهجة للكبار والصغار. يعتبر عيد الأضحى فرصة كبيرة لمساعدة الفقراء والمحتاجين من خلال توزيع الذبائح عليهم، مما يعمل على خلق جو من الفرح والمحبة بين الناس. تبدو الشوارع مليئة بالذبائح التي تعكس الفرحة والشكر لنعمة الله في مشاهد جميلة ومميزة.

موعد عيد الاضحي 2024 – 1445

أعلنت الحسابات الفلكية التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي أن العيد الأضحى لعام 2024-1445 سيكون يوم الأحد 18 يونيو، حيث سيكون الهلال الجديد مرئياً في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي سماء القاهرة لمدة 18 دقيقة. وفلكياً، ستكون غرة هلال شهر ذي الحجة يوم الجمعة 17 يونيو المقبل.

مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك

بدءاً من المسلمين في كل أنحاء العالم يبدأون بالتكبير والتهليل احتفالاً بقدوم عيد الأضحى المببارك ويتبادلون التهاني بهذه المناسبة العظيمة. يبدأ المسلمون احتفالاتهم في الساعات الأولى من صباح يوم العيد ويتوجهون إلى المساجد لأداء صلاة العيد، ثم يقوم معظمهم بذبح الأضاحي. تمتلئ المساجد بالمصلين من الأطفال والكبار والرجال والنساء، وينتشر مشهد الذبح في جميع أنحاء البلدان الإسلامية بفرحة عارمة وسعادة تملأ قلوب الناس بإحياء هذا الشعيرة العظيمة.

ما مفهوم الاضحية وشروطها؟

أدركت دار الإفتاء في الضاحية أنه يمكن الاقتراب من الله في أيام النحر بشروط محددة، وتم تسميتها ضاحية لأنها تحرص على إحضار الضحايا كما أوضحت دار الإفتاء أن الهدف من التضحية هو شكر الله على نعمة الحياة خلال أيام ذي الحجة، ولا بد من توفر شروط معينة في الضاحية والتي هي كالتالي:

  • إن يكون الحيوان حيا عند الذبح
  • أن يكون خروج روحه بمحض الذبح
  • كما ألا يكون الحيوان صيدا من صيد الحرم
  • يجب أيضا أن يكون الشخص الذي يضحي أو يذبح بالغًا وعاقلا ومسلمًا، ولا يجب أن يكون محرمًا إذا كان يقتل صيد بري.
قد يعجبك أيضا  الهيئة العربية للتصنيع تكرم الأمهات المثاليات 2024