وزير الكهرباء: إقرار القواعد التنظيمية للإتفاقيات ثنائية بين القطاع الخاص
إتفاقيات ثنائية بين القطاع الخاص

إتفاقيات ثنائية بين القطاع الخاص

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، اليوم عن موافقة مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في جلسته الرابعة عشرة للعام المالي 2023/2024 على تبني القواعد التنظيمية للاتفاقيات الثنائية بين القطاع الخاص بدعم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD”.

تشجيع الاستثمار

أشار “وزير الكهرباء” في تقرير قدمه إلى رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن هذه الخطوة تتماشى مع قرارات المجلس الأعلى للاستثمار في تعزيز الاستثمار وتعزيز مبدأ الحياد التنافسي، ودعم مشاركة القطاع الخاص في زيادة دوره في إنتاج الطاقة المتجددة.

قانون الكهرباء

وأكد “الوزير” أن هذا القرار يأتي كجزء من استراتيجية الدولة وخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتنفيذ أحكام قانون الكهرباء من خلال فتح السوق التنافسية وزيادة مشاركة القطاع الخاص في إنتاج وتوزيع وبيع الكهرباء بمساعدة الخبرات العالمية في وضع القواعد والتشريعات اللازمة لضمان تحقيق ذلك.

فتح سوق الكهرباء

أكد “شاكر” أن هذه القواعد تعتبر خطوة إيجابية نحو تفعيل المزيد من الإجراءات لفتح سوق الكهرباء لمشاركة القطاع الخاص في إنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية، وفقًا لوثيقة سياسية رسمية للدولة. تهدف هذه الخطوة إلى خروج الدولة من أنشطة إنتاج وتوزيع الكهرباء وزيادة التشجيع على الاستثمار في هذا القطاع، لتخفيف العبء عن كاهل الحكومة من تكاليف الاستثمار في هذه الأنشطة، ولفتح المجال للمستثمرين من القطاع الخاص بشكل أوسع، وتعزيز دور الطاقة المتجددة في مجال الطاقة للمساهمة في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

تابع المزيد من أخبار :- مصر

قد يعجبك أيضا  الحق سجل ..موعد فتح باب التطوع في الجيش 2024 وأهم الشروط والأوراق المطلوبة