ماهي أسباب ارتفاع السكر والطرق الطبيعية الآمنة للسيطرة عليه
ماهي أسباب ارتفاع السكر والطرق الطبيعية الآمنة للسيطرة عليه

داء السكري هو واحد من الأمراض الشائعة التي قد تؤثر في الناس بلا تمييز على أساس العمر، فيمكن أن يكون موروثاً من الآباء لبعض الأفراد الذين يولدون به. إن الاهتمام بنظام الحياة اليومي يسهم في الحفاظ على مستويات السكر في الدم وتقليل الآثار الجانبية المصاحبة. وفي موقع “إيجي بلوج نيوز“، سنستعرض معاً الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم والأساليب الطبيعية الموثوقة للتحكم فيه.

أسباب ارتفاع السكر

ترتفع معدلات الجلوكوز في الدورة الدموية عندما تقاوم الخلايا هرمون الأنسولين، أو عندما يقل إفراز البنكرياس لهذا الهرمون. وغالبًا ما يحصل ذلك بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، والتي تتضمن:

  • تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات.
  • عدم ممارسة أي نشاط جسدي.
  • التعرض للإصابة بمرض أو عدوى.
  • تناول بعض الأدوية قد يؤدي إلى عدم التوازن في مستويات الأنسولين بالدم.
  • إذا تكرر حقن الأنسولين في منطقة واحدة من الجسم دون تغيير، فقد ينجم عن ذلك مشكلة في قدرة الجسم على امتصاص الأنسولين بفعالية.
  • لا يجب إغفال أخذ الجرعة المناسبة من الأنسولين المطلوبة لمواجهة مرض السكر.
  • مواجهة الضغوط الذهنية والاختلالات مثل التوتر.
ماهي أسباب ارتفاع السكر والطرق الطبيعية الآمنة للسيطرة عليه
ماهي أسباب ارتفاع السكر والطرق الطبيعية الآمنة للسيطرة عليه

الأساليب الطبيعية الموثوقة للتحكم في داء السكري.

يعتبر داء السكري من الاضطرابات الصحية طويلة الأمد التي تكون علاجتها بشكل جذري معقدة، إلا أنه يمكن استعمال العلاجات الدوائية لتقليل التأثيرات الضارة المحتملة نتيجة له. والسبب في ذلك هو التداعيات الخطيرة التي من الممكن أن تنجم عن هبوط مستويات الجلوكوز في الدم.

يوجد العديد من الوسائل الطبيعية الفعّالة لتلطيف أعراض الإصابة بداء السكري وللتقليل من خطر تطور مضاعفاته. هذه الوسائل تنطوي على تعديل أنماط الحياة اليومية لاعتماد ممارسات صحية إيجابية تسهم في المحافظة على الوضع الصحي للمصابين بالسكري.

قد يعجبك أيضا  ما هى فوائد غذاء ملكات النحل للشعر للرجال والنساء وطريقة استخدامه

الحفاظ على مستويات السكر في الدم

يمكن المحافظة على مستوى جيد من اللياقة الجسمانية باتباع عدة إجراءات تشمل نمط حياة يتسم بالصحة والنشاط البدني، ويُنفذ ذلك بواسطة:

ماهي أسباب ارتفاع السكر والطرق الطبيعية الآمنة للسيطرة عليه
ماهي أسباب ارتفاع السكر والطرق الطبيعية الآمنة للسيطرة عليه
  • فقدان الوزن الزائد: من الممكن إزالة الوزن الغير ضروري لتعزيز السيطرة على معدلات الجلوكوز في الدورة الدموية والوقاية من خطر الإصابة بداء السكري، ويجب على المرء أن يتشاور مع الطبيب المتخصص لتحديد الكمية المستهدفة للتخليص منها، وتنظيم نظام غذائي يتناسب مع عمر المصاب.
  • أداء الرياضة اليومية: إن الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام يومياً يعزز من ليونة الجسم ويسهم في الحفاظ على معدل وزن صحي، كما ينشط الدوران الدموي الأمر الذي يساعد القلب في توزيع العناصر الغذائية والأنسولين في الجسم بشكل أفضل. ومن الممكن القيام بأنواع مختلفة من التمرينات الرياضية البسيطة كالمشي السريع أو السباحة وذلك لفترة تصل إلى نصف الساعة.
  • المحافظة على نظام غذائي متزن: تعزز الأغذية الطبيعية صحة الجسم بتزويده بأنواع الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تُعزز القدرة على مقاومة الأمراض. كما أن الأغذية المستمدة من النباتات تحتوي على كميات من الكربوهيدرات الضرورية لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة، وهي تشكل أيضًا مصدرًا طبيعيًا للسكر بالدم. إضافة إلى ذلك، تقدم هذه الأطعمة كمية من الألياف الغذائية التي تسهم في تخفيف الوزن، ومن بينها الفاكهة والخضروات.
  • تضمين الدهون الجيدة ضمن نظام التغذية اليومي: وهذه الدهون هي النوع الغير مشبع والمفيد، الذي يسهم في تحسين معدلات الكوليسترول الإيجابي في الجسم، وتقوية صحة القلب والأوعية الدموية. يمكن العثور على الدهون الجيدة في مصادر مثل: زيت الزيتون البكر، زيت عباد الشمس، زيت القرطم، المكسرات بأصنافها، بذور الكتان، والأسماك التي تحتوي على مستويات مرتفعة من الأوميجا 3.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قدمنا لكم أسباب ارتفاع السكر والطرق الطبيعية الآمنة للسيطرة عليه، ويرجى استشارة الطبيب المختص  قبل الشروع في أي من الحميات الغذائية، وذلك بسبب خطورة القيام بأي من الحميات الغذائية القاسية أو غير المناسبة لقدرات الجسد الغذائية، والتي قد تصل أعراض القيام بها إلى الهبوط الدموي الحاد، وفقدان الوعي، مما قد يصل إلى غيبوبة سكر.

قد يعجبك أيضا  ماهو سبب ظهور الشعر بعد الليزر بيومين

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال