نصائح هامة لـ تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء في السعودية
تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء

تقليل استهلاك فاتورة الكهرباء

يسعى الكثير من السكان والوافدين بالسعودية جاهدين لإيجاد حل لمعضلة ازدياد أسعار فواتير الطاقة الكهربائية، وقد أصبح هذا الموضوع محور اهتمامهم الأساسي إذ يبحثون عن أساليب لخفض قيمة الفواتير الكهربائية والاستخدام الأمثل للطاقة. يُعد من أهم العوامل المساهمة في تحقيق هذا الهدف؛ الإنشاء السليم للبنايات مع توفير عزل فعّال لها.

كتحقيق أعلى كفاءة في استخدام الطاقة، يمكن التوجه نحو استعمال الأدوات الكهربائية ذات الاستهلاك المخفض للطاقة، وإدارة الكهرباء بطريقة فعالة، مع الحرص على الحفاظ على أداء الأجهزة وطول عمرها الافتراضي. عدادات الكهرباء سنقدم لكم لاحقاً مجموعة من الإرشادات المهمة التي تلعب دوراً فعالاً في خفض تكلفة استهلاك الطاقة الكهربائية الشهرية في المملكة العربية السعودية.

أدلى الخبير في مجال كفاءة استعمال الطاقة الكهربائية، السيد عليان الشمري، ببيانات خلال مقابلة تلفزيونية، موضحاً أن خفض استهلاك الكهرباء في المملكة العربية السعودية يُمكن أن يكون عملية سهلة جداً. ولفت أيضاً إلى أن الجزء الأكبر من الارتفاع في الاستهلاك يرجع في الغالب إلى الاستخدام غير الصحيح. للكهرباء  .

خطوات تقليل فاتورة الكهرباء بالسعودية

قال الشمري إن هناك مجموعة من الإجراءات السهلة التي يمكن أن تلعب دوراً هاماً في خفض تكلفة فاتورة الكهرباء، ومن أهم تلك الإجراءات نذكر:

  • وضع عزل جيد قبل بناء المنزل.
  • استعمال وسائل الإنارة الفعّالة مثل اللمبات الليد الموفرة التي لا تولد حرارة زائدة.
  • استعمال نظام ذكي لتشغيل وإطفاء أضواء الغرف عند الدخول إليها أو الخروج منها.

وأكد المتخصص السعودي في ترشيد  الكهرباء يكفي استعمال جهاز تدفئة واحد في المنازل، مع الإشارة إلى أهمية التحقق من كفاءة أجهزة التكييف وقدرتها على توفير استهلاك الطاقة كشرط جوهري لدى الشراء، شريطة عدم خفض درجة الحرارة تحت الستة عشر درجة مئوية لأن كمبروسر التكييف قد لا يتوقف عن العمل في تلك الظروف.

قد يعجبك أيضا  وظائف بنك مصر 2024: شروط التقديم انضم إلى فريقنا المتنامي!

يُشار إلى أن الأبحاث الحديثة التي أُجريت في مركز الملك عبدالله للدراسات البترولية تُظهر أن حصة استخدام الكهرباء في البيوت تقارب النصف من المجموع الكلي للطاقة المستخدمة. الطاقة الكهربائية بالمملكة السعودية تشهد استهلاك المكيفات المركزية لنحو 64٪ من الطاقة الكهربائية المستخدمة في المنزل على مستوى المملكة.

تعريفة الاستهلاك

يُعلن أن مجلس الوزراء السعودي قد قرر بتأريخ الثاني عشر من ديسمبر لعام 2017م أن يتم تنفيذ التسعيرة الجديدة لاستهلاك الكهرباء وتطبق هذه الأسعار على المستهلكين حسب تصنيفهم الاستهلاكي، وذلك اعتباراً من الأول من يناير لعام 2018م، على النحو الموضح بالجدول الآتي:

شرائح الاستهلاك (ك.و.س/ شهر) السكني (هللة/ ك.و.س) التجاري (هللة/ ك.و.س) قطاع الزراعة والمنظمات الإنسانية وما يماثلها (هللة/ كائنات من دون ربح). الحكومي (هللة/ ك.و.س) المصانع (هللة/ ك.و.س) مؤسسات الرعاية الصحية الخاصة والهيئات والمعاهد والمدارس الخاصة (Hillel/KWS)
1 – 6000 18 20 16 32 18 18
أكثر من 6000 30 30 20 32 18 18
تعريفة استهلاك الكهرباء بالسعودية

رسوم العدادات الشهرية:

يُشار إلى أن الشركة السعودية للكهرباء تستوفي رسوماً مالية بصفة دورية كل شهر، وتتم معايرة هذه الرسوم بحيث تكون متناسبة مع حجم القاطع الكهربائي المُخصَّص للعملاء. وتُجمع هذه الأموال مقابل خدمات صيانة العدَّاد وإعداد الفاتورة، وذلك حسب الجدول المصاحب.

سعة قاطع العداد (امبير) تحديد تكلفة قياس استهلاك الخدمة والعناية بالجهاز المحاسبي وكذلك إصدار الحساب المالي (بالريال).
20 ≤ سعة القاطع < 100 10
100 ≤ سعة القاطع < 200 15
200 ≤ سعة القاطع < 300 21
300 ≤ سعة القاطع < 400 22
400 25
أكثر من 400 30
رسوم عدادات الكهرباء الشهرية في السعودية

نصائح لتقليل الفاتورة بالسعودية

إليكم مجموعة من الإرشادات الهامة التي قد تساعدكم في خفض تكاليف فاتورة الكهرباء في المملكة العربية السعودية:

  • التأكيد على استعمال الأدوات الكهربائية التي تُساهم في تقليل استهلاك الطاقة.
  • الإتجاه إلى استغلال الطاقة الشمسية.
  • تفادَ استعمال الإنارات غير اللازمة، واحرص على الاستفادة أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي.
  • تفادَ حرارة الغرف الزائدة عبر الامتناع عن فتح الشبابيك لأشعة الشمس المباشرة بعد فترة الظهر.
  • العمل على خفض استعمال فرن المطبخ للتقليل من الحاجة لتشغيل مكيف الهواء بهدف التحكم في رطوبة الهواء نتيجةً للارتفاع في درجات الحرارة.
  • العمل على توفير استعمال أجهزة التدفئة والمكيفات قدر الإمكان.
  • يميل الناس نحو استخدام وسائل الترطيب الذاتية من خلال انتقاء الملابس الملائمة للحفاظ على درجة الحرارة المريحة بدون الحاجة للجوء إلى استخدام الأجهزة المكيفة أو السخانات في البيت.
  • تأكد من تغيير الأضواء الكهربائية التقليدية بأضواء الليد الأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة.
  • إجراء تعديلات على تهيئة الترموستات يسمح لك بتقليل 10% من تكاليف الطاقة إذا قمت بتخفيض درجة الحرارة بمقدار 5 درجات.
  • تعديل درجة حرارة ترموستات السخان أمر في غاية الأهمية، إذ أنه عندما تكون حرارة الماء أقل من 55 درجة مئوية تقل الكلفة على فاتورة الطاقة الكهربائية.
  • الترشيد في استهلاك الماء الساخن.
  • التأكيد على إغلاق الستائر للحفاظ على حرارة المسكن.
  • تجديد الأنظمة الحاسوبية من خلال استبدال الحواسيب المكتبية القديمة بأجهزة اللابتوب، وذلك لأن النماذج الأقدم من الكمبيوترات الثابتة تتطلب استهلاكاً كبيراً للطاقة الكهربائية.