ماهو مكان تخيزن الدم في الجسم ومن المسؤول عن إنتاج الدم؟!
ماهو مكان تخيزن الدم في الجسم ومن المسؤول عن إنتاج الدم؟!

الدم هو السائل الحيوي الذي يجري في الجسد بأكمله، حيث يتدفق في عدة مناطق بالجسم بآنٍ واحد دون أن يلاحظ الإنسان ذلك. من خلال هذه الحركة الدائمة، يعمل الدم على حمل العناصر الضرورية التي تُحافظ على حيوية أعضاء الجسم. يقوم بذلك عبر نقل الأكسجين والغذاء إلى الخلايا في كل مكان، وسوف نتعرف من خلال موقع “إيجي بلوج نيوز” على الأماكن التي يتم فيها تخزين الدم بالجسم وأيضاً الموقع المسؤول عن تصنيعه.

أين يخزن الدم في الجسم؟!

يقوم الدم المتدفق داخل جسد الإنسان بدور حيوي، حيث يعتبر وسيلة لتوصيل العناصر الغذائية والأكسجين، الضروريين لاستمرارية حياة الخلايا، إضافةً إلى دوره في إخراج المخلفات الناتجة عن عمليات الأيض كغاز ثاني أكسيد الكربون. تظل درجة حرارته معتدلة عند مستوى 37 درجة مئوية. يحتوي على مكونات أساسية مثل خلايا الدم الحمراء والخلايا البيضاء، بالإضافة للبلازما والصفائح الدموية، وتشغل البلازما ما نسبته 55% من إجمالي الدم السائل بالجسم.

ماهو مكان تخيزن الدم في الجسم ومن المسؤول عن إنتاج الدم؟!
ماهو مكان تخيزن الدم في الجسم ومن المسؤول عن إنتاج الدم؟!

تحوي البلازما في تركيبها على مكونات مثل البروتينات، السكريات، الهرمونات، العناصر الأيونية المعدنية، وغاز ثاني أكسيد الكربون. أما خلايا الدم، فتشتمل على الهيموغلوبين، وهو البروتين الرئيسي المسؤول عن حمل الأوكسجين نظراً لوجود الحديد ضمن تكوينه. ويتم تخزين الدم بتناسب مختلفة في مواضع متعددة، ومن الأمثلة على هذه المواضع ونسب تخزين الدم فيها:

  • يُشكل النخاع العظمي حوالي ربع الدم الموجود في الجسم البشري، أي ما يعادل 25% من حجمه الكلي.
  • الكبد يحتوي على حوالي ربع إجمالي كمية دم الجسم.
  • يُشكّل الطحال حوالي ثلاثين بالمئة من مجموع الدم الموجود في الجسد.
  • تشكل العظام المسطحة حوالي عشرين في المئة من إجمالي كمية الدم الموجودة في الجسم.

من المسؤول عن إنتاج الدم ؟!

تتشكل كريات الدم الحمراء في الكلى، ويُسهم الكبد بشكل كبير في إنتاج الخلايا الدموية. يعمل الكبد أيضًا على مساعدة الجسم في القضاء على السموم التي قد تنتقل عبر الخلايا الدموية. من جانبه، يساعد الطحال في هذه العملية عن طريق تحطيم الدم القديم وتعزيز تشكيل خلايا دم جديدة. بالرغم من ذلك، فإنّ هذه الأدوار التي تقوم بها هذه الأعضاء لا تكفي لإنتاج الكميات المطلوبة من الدم التي تحتاجها أجسامنا للبقاء على قيد الحياة. لذا يعد نخاع العظم هو العضو الأساسي المسؤول عن إنتاج الدم في الجسم.

قد يعجبك أيضا  افضل طرق علاج ارتجاع المرئ بالأعشاب الطبيعية من المنزل

نخاع العظام.

ماهو مكان تخيزن الدم في الجسم ومن المسؤول عن إنتاج الدم؟!
ماهو مكان تخيزن الدم في الجسم ومن المسؤول عن إنتاج الدم؟!

يعد النخاع العظمي المصدر الأساسي لتصنيع كريات الدم الحمراء، حيث يملأ باطن العظام الأنبوبية في شكل نسيج شبيه بالإسفنج. وهو يضم الخلايا الأصلية التي تكون في طور النمو. تتجزأ أنواع نخاع العظم إلى فئتين أساسيتين.

  • يُعد النخاع العظمي الأحمر مسؤولاً عن تكوين خلايا الدم الحمراء، وكذلك يقوم بإنتاج خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في الجسم.
  • نُسمي هذا النوع من نخاع العظام “الأصفر” لأن تكوينه يتأثر بشكل كبير بوجود الخلايا الدهنية فيه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بعرض مكان تخزين الدم في الجسم، وعرض الأماكن التي يخزن فيها الدم في الجسم ونسبة الدم المخزن بها، وعرض المسؤول عن إنتاج الدم في الجسم، ومن يشارك في القيام بعملية إنتاج الدم في الجسم.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال