ماهي أضرار رجيم التمر واللبن عن تجربة
ماهي أضرار رجيم التمر واللبن عن تجربة

خلال فترة التخسيس، قد يُجرب البعض أنظمة الطعام القائمة على صنف واحد كالنظام الغذائي المحور حول التمر والزبادي، دون الاطلاع على مخاطر هذا النوع من الأنظمة. وفي موقع “إيجي بلوج نيوز“، سنشرح لكم التبعات الناشئة عن الاعتماد بشكل أساسي على وجبة واحدة في الأنظمة الغذائية مثل نظام التمر والزبادي.

أضرار رجيم التمر واللبن

قد يحمل نظام غذائي يعتمد على التمر والحليب بعض المنافع، لكن من الضروري النظر إلى الجوانب السلبية كذلك. إليك مجموعة من الأخطار التي قد تواجهها:

  • التخسيس بطريقة غير معتدلة: يمكن أن تسفر ممارسة حمية غذائية مقيدة، مثل حمية اللبن والتمر، إلى إنقاص الوزن بسرعة وبشكل غير متوازن، إذ قد يعبر هذا التخفيف عن خسارة السوائل والكتلة العضلية أكثر من انخفاض الدهون.
  • ضعف التغذية: من الممكن أن لا يحتوي نظام غذائي مقيد كهذا على جميع المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحته، ما قد ينجم عنه نقص في الفيتامينات والمعادن الحيوية.
  • تأثير على النشاط البدني: قد يسبب انخفاض السعرات الحرارية والبروتين المتضمن في هذه الحمية تدني في معدلات الطاقة والشعور بالتعب.
  • الأثر على نسبة الجلوكوز بالدم: بالرغم من أن البلح غني بالسكريات الطبيعية، إلا أن استهلاكه بكميات وفيرة قد يكون له تأثيرات على تركيز السكر في الدم، وهذا يحتمل أن يكون ملحوظاً بشكل خاص لدى الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في ضبط مستويات السكر لديهم.
  • تحدي الاستمرارية في النظام الغذائي: يمكن أن يشكل التقيد بنظام تغذية يرتكز على اختيارات غذائية محدودة تحدياً للمواصلة على المدى البعيد. هذا قد ينتهي بالإحساس بالملل ويضعف من مستوى الالتزام بالنظام.
  • زيادة نسبة الدهون: قد يشتمل الحليب على كميات مرتفعة من الدهون، والاعتماد عليه كمورد أساسي للبروتين يمكن أن ينتج عنه تناول مفرط للدهون.
قد يعجبك أيضا  علاج تشقق القدمين
ماهي أضرار رجيم التمر واللبن عن تجربة
ماهي أضرار رجيم التمر واللبن عن تجربة

طريقة رجيم التمر باللبن

يعد نظام الحمية القائم على التمور والحليب من البرامج الغذائية التي تثبت كفاءتها في تخفيض الوزن بشكل سريع وملحوظ، حيث يمكن لهذا الرجيم أن يساعدك في التخلص من حوالي 3 إلى 4 كيلوجرامات في أسبوع واحد. وتوجد طريقتان لتطبيق حمية التمر والحليب كالآتي:

  • الأسلوب الأول: احرص على أكل سبع قطع من التمر مع كأس من الحليب قليل الدسم في كل وجبة رئيسة، وهكذا يصبح العدد الكلي لقطع التمر التي يجب استهلاكها يوميًا هو واحد وعشرين قطعة.
  • الأسلوب البديل: يتمثل في توزيع الكمية المحددة على خمس وجبات منتظمة خلال اليوم للحد من الإحساس بالرغبة في الأكل، وهذا النظام يناسب الأشخاص في بداية تجربتهم. بالإضافة إلى ذلك، يُسمح بتناول الأعشاب التي لا تحتوي على محليات لتخفيف شعور الجوع.

ينبغي الإشارة إلى أنه من غير المستحسن الاستمرار في نظام غذائي قائم على التمر واللبن لأكثر من أسبوع، وذلك بسبب نقصانه في الكثير من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة الإنسان. يمكن تطبيق هذا النظام لمدة أسبوع فقط، ومن ثم يتعين اعتماد حمية متوازنة تسهم في تعزيز الصحة، بعدها يمكن استئناف الرجيم مجددًا إذا لزم الأمر.

مميزات رجيم التمر باللبن

يعتبر التمر ثمرة غنية بالطاقة وغالباً ما يتم استثناؤه من معظم الأنظمة الغذائية المختصة بفقدان الوزن، لكن نظام التمر واللبن يمتلك فوائد متنوعة، شريطة ألا تتعدى فترة إتباع الحمية أسبوعاً واحداً. وتشمل ميزات هذا النظام الرئيسية ما يأتي:

ماهي أضرار رجيم التمر واللبن عن تجربة
ماهي أضرار رجيم التمر واللبن عن تجربة
  • خيار مغذي لهؤلاء الذين يجدون صعوبة في الالتزام بأنظمة غذائية خالية من السكر لما لديهم من ميول شديدة نحو الحلويات، فالألياف الموجودة في التمور تعمل على تقليل سرعة امتصاص السكر في مجرى الدم.
  • يشتمل الحليب على تركيز مرتفع من العناصر الغذائية والبروتينات المفيدة التي تسهم في إطالة مدة الإحساس بالامتلاء، ويعمل على دعم نمو العضلات في الجسم.
  • يُعتبر نظام التمر واللبن الغذائي من الأنظمة التي تُشعر بالشبع بشكلٍ كبير، وذلك بسبب احتواء التمر على كمياتٍ جيدة من الألياف الغذائية التي تُساهم في امتلاء المعدة والبروتينات الكثيفة الموجودة في اللبن.
  • الألياف الغذائية المتواجدة داخل التمر تقوي من وظائف الجهاز الهضمي وتلعب دورًا في تعزيز كفاءة عملية الأيض.
قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج الامساك عند كبار السن بالاعشاب الملينة بسرعة جدا

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن أضرار رجيم التمر واللبن بالإضافة إلى طريقة إتباع الرجيم والمميزات التي يتمتع بها رجيم التمر واللبن إذا ما تم اعتماده لمدة أسبوع واحد

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال