ماهي طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف البطن في أسبوع
ماهي طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف البطن في أسبوع

تُعتبر حبوب الشيا من المصادر الغذائية التي يقوم الجسم باستيعابها مباشرةً دون الحاجة لطحنها. هذه البذور يمكن أن تشكل بديلاً للحبوب الكاملة وكذلك بديلاً لمصادر البروتين كالبيض نظرًا لخاصية تحولها إلى جيل مشابه للجيلاتين عند خلطها بالماء. على موقع “إيجي بلوج نيوز” نعرض كيفية استعمال بذور الشيا لشد البطن وتخفيف الوزن خلال فترة أسبوع.

هل بذور الشيا مفيدة للتنحيف؟

تلعب بذور الشيا دوراً هاماً في تعزيز الإحساس بالامتلاء نظراً لمحتواها العالي من الألياف التي تذوب في الماء. هذه البذور تمتص السوائل وتتحول إلى مادة هلامية، مما يؤدي إلى تمددها داخل المعدة، الأمر الذي يساعد على الشعور بالشبع وراحة المعدة.

أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك الأفراد الأصحاء لبذور الشيا كسناك خلال اليوم قد يساهم في زيادة الإحساس بالامتلاء لمدة مؤقتة. ومع ذلك، رغم وجود الألياف الغذائية بكثرة في بذور الشيا، التي يُفترض أنها تعزز الشعور بالشبع، إلا أنه لم يتم العثور بعد على دلائل علمية كافية تُبرهن على دور بذور الشيا في إنقاص الوزن خاصةً في منطقة الخصر.

ماهي طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف البطن في أسبوع
ماهي طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف البطن في أسبوع

إلى جانب أن بذور الشيا تعد مصدرًا غنيًا بالألياف والبروتين والفوسفور، فإنها تحتوي أيضًا على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة وتُعتبر من أفضل المصادر للأحماض الدهنية أوميغا 3. هذه الأحماض الدهنية لها دور فعال في تعزيز مستويات البروتين الدهني الجيد عالي الكثافة في الجسم.

طريقة استخدام بذور الشيا

هناك العديد من الأساليب التي يمكن بها دمج بذور الشيا في نظامك الغذائي، وتشمل هذه الأساليب الآتي:

  • إضافة بذور الشيا إلى الماء بهدف الإنقاص من الوزن: إن طريقة مزج بذور الشيا مع الماء بهدف خسارة الوزن، وكما أشرنا فإنه لا تتوفر دلائل علمية تشير إلى قدرة بذور الشيا على تخسيس منطقة البطن، ولكن يمكن إعداد هذا الخليط بواسطة ترك ربع كوب من بذور الشيا لتنتقع في لتر من الماء لفترة تقارب العشرون إلى الثلاثون دقيقة، قبل إضافة بعض المحسنات الطبيعية مثل الفراولة لتجويد الطعم.
  • إليك صياغة بديلة للفقرة باللغة العربية:تحسين الزبادي بإضافة حبوب الشيا: يمكنك نثر حبوب الشيا فوق الزبادي السادة أو زبادي الطراز اليوناني مع بعض الثمار لتحصل على وجبة إفطار خفيفة ومفيدة للصحة.
  • تعزيز العصائر والسموذي الصحي ببذور الشيا: يمكن إدماج بذور الشيا مع تشكيلة من الفاكهة المتنوعة وإلحاق بعض أنواع المكسرات كالفول السوداني.
  • إثراء الشوفان ببذور الشيا: لتعزيز فوائد وجبتك الصباحية من الشوفان، يمكنك إدخال كمية من بذور الشيا، وذلك لزيادة محتوى الوجبة من الألياف والبروتينات.
  • تعتبر إضافة حبوب الشيا إلى العجائن المختلفة مثل الخبز والمعجنات خطوة مثالية لتحسين قيمتها الغذائية؛ فيمكنك إدخال هذه البذور عند تحضير عجينة الخبز أو الكعك، لتعزيز الفوائد الصحية لمنتجاتك الخبزية.
  • في أطباق السلطة: رش بعض بذور الشيا على السطح يُسهم في تعزيز القيم الغذائية لطعامك.
  • يمكن أن تُستخدم بذور الشيا كتزيين لأطباق الخضار واللحوم: يُمكنك تضمين بذور الشيا لتزيين الخضار المطهوة على البخار واللحم المُحمر.
قد يعجبك أيضا  تجربتي مع علاج الشفاء من مرض اضطراب ثنائي القطب؟ومدة علاج مرض ثنائي القطب
ماهي طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف البطن في أسبوع
ماهي طريقة استخدام بذور الشيا للتنحيف البطن في أسبوع

الأعراض الجانبية الناتجة عن الاستهلاك المفرط لبذور الشيا.

ككل، يكون استهلاك بذور الشيا آمنا، ولكن من المهم استشارة طبيب قبل البدء في استعمالها. يمكن أن يتسبب تناول بذور الشيا بكميات كبيرة في حدوث بعض التأثيرات الجانبية.

  • تؤدي النسب العالية من الألياف الموجودة في بذور الشيا إلى التسبب أحيانًا في مشكلات هضمية تشمل غازات البطن والإسهال وحالات الإمساك.
  • حدوث تهيجات في الأمعاء.
  • تؤدي هذه العملية في العادة إلى الإحساس بالضيق نظرًا لامتصاصها للمياه وتحولها إلى مادة هلامية، وتضخمها داخل المعدة.
  • قد يعاني بعض الأفراد من ردود فعل تحسسية عند تناولهم لبذور الشيا، وقد تظهر لديهم أعراض كالحكة في الأسنان ومحيط الفم.
  • تراجع مستوى ضغط الدم قد يحدث، لذا يتوجب توخي الحذر عند استخدام الأفراد الذين يشكون من انخفاض في ضغط الدم.
  • يؤدي استخدامه إلى هبوط مستويات الجلوكوز في الدم، ومن ثم يتعين على مرضى السكري توخي الحذر عند استهلاكه لأنه قد ينجم عنه انخفاض غير متوقع وشديد في نسبة الجلوكوز بالدم.

تضمين بذور الشيا إلى نظامك الغذائي اليومي يساعد على تزويدك بالمعادن، والألياف اللازمة في بناء جسد صحى بدون ترهلات عند البطن، وعند استخدامها للتنحيف تذكر شرب ما يكفى من الماء للحصول على أفضل نتيجة وخسارة الوزن بصحة.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال