ماهي فوائد الذرة للرجيم وطريقة استخدامه الصحيحة
ماهي فوائد الذرة للرجيم وطريقة استخدامه الصحيحة

يبحث عدد كبير من المعنيين بأطعمة الحمية الصحية عن المزايا التي تقدمها الذرة لأنظمة التخسيس وكيفية تناولها بالشكل الأمثل. نظراً لأن الذرة تُعَدُّ من أبرز الحبوب الكاملة الغنية بالمكونات الغذائية الضرورية، ولها دور فعّال في خفض الوزن، فيتم اختيارها كمكون أساسي ضمن مكونات وجبات الحمية ووصفاتها. وسيتم من خلال موقع إيجي بلوج نيوز عرض فوائد تناول الذرة للتخفيف من الوزن بالإضافة إلى تقديم وصفة للذرة المسلوقة المناسبة للأنظمة الغذائية الرامية لتقليل الوزن.

فوائد الذرة للتنحيف

يُشير عدد من الأبحاث العلمية إلى المزايا التي تقدمها الذرة في مجال فقدان الوزن، وهذا ما يؤدي لتضمينها في أنظمة الحميات الغذائية. تُعد الذرة من الحبوب الكاملة غنية بتنوع العناصر الغذائية الهامة، وإليكم بيانًا لما تقدمه الذرة من فوائد في إنقاص الوزن:

  • تحتوي على مقادير عالية من البروتين والألياف التي تسهم في الإحساس بالامتلاء والشعور بالرضا لوقت طويل، كما أنها تساعد في تحسين عمل الجهاز الهضمي، وتقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى ذلك، البروتين يعزز من فعالية حرق السعرات الحرارية.
  • تشتمل على نسبة منخفضة من الدهون، وذلك لاحتوائها على الدهون الفردية غير المشبعة النافعة للقلب، الأمر الذي يجعلها من الخيارات المثلى للحمية الغذائية.
  • تتميز تلك الأطعمة بأن مؤشرها السكري منخفض، حتى وإن كانت غنية بالكربوهيدرات وتُحسب ضمن الأغذية النشوية. كما أنها تحتوي على مكونات غذائية متنوعة، الأمر الذي يجعلها خياراً مثالياً للإدراج في الأنظمة الغذائية المُعدة للحمية الغذائية.
ماهي فوائد الذرة للرجيم وطريقة استخدامه الصحيحة
ماهي فوائد الذرة للرجيم وطريقة استخدامه الصحيحة

القيمة الغذائية للذرة

تشتمل حبة الذرة على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية، وفيما يأتي سيتم عرض جدول يبين القيم الغذائية لمقدار كوب واحد من حبوب الذرة الصفراء النيئة، والذي يقارب الوزن 145 غراماً.

يحتوي هذا الغذاء على قيم غذائية كالتالي: يوفر 125 سعرة حرارية، ويحتوي على 2.9 غرام من الألياف، 4.74 غرام من البروتينات، و110 مل ماء. يحتوي أيضاً على 1.96 غرام من الدهون، و27.1 غرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى 9.08 غرام من السكريات. من العناصر المعدنية، يحتوي على 0.667 مليغرم من الزنك، 0.754 مليغرم من الحديد، و0.078 مليغرم من النحاس. كما يوفر 53.6 مليغرم من المغنيسيوم، 392 مليغرم من البوتاسيوم، و2.9 مليغرم من الكالسيوم، إلى جانب 129 مليغرم من الفسفور، و21.8 مليغرم من الصوديوم. السيلينيوم يبلغ 0.87 ميكروغرم، الكولين 33.4 مليغرم، والفولات 60.9 ميكروغرم. في ما يخص الفيتامينات، يحتوي على 13 ميكروغرم من فيتامين أ، 0.225 مليغرم من فيتامين ب1، 0.08 مليغرم من فيتامين ب2، 2.57 مليغرم من فيتامين ب3، و0.135 مليغرم من فيتامين ب6، إضافة إلى 9.86 مليغرم من فيتامين ج، 0.435 ميكروغرم من فيتامين ك، و0.101 مليغرم من فيتامين هـ.

قد يعجبك أيضا  هل استخدام الشفرة تزيد من الشعر في الجسم

الفوائد العامة للذرة

بالإضافة إلى المنافع التي تقدمها الذرة لأنظمة الحمية الغذائية، هناك العديد من المزايا الصحية الأخرى المرتبطة بتناول الذرة، وتشمل الآتي:

  • يُعد مصدرًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن التي تُعتبر أساسية لتحفيز الوظائف الأساسية في الجسم، نتيجة لغناه بأصناف متعددة من المعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والحديد والفوسفات والمغنيسيوم. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على كميات تُسهم في تلبية الاحتياجات اليومية من الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامين ج والكالسيوم وفيتامين ب1.
  • تعديل معدل السكر في الدم، ما يسهم في خفض احتمالية الإبتلاء بداء السكري.
  • حماية الجسم من الإصابة بالأورام الخبيثة يعود لاحتوائها على مواد تُقلل التأكسد وتقاوم نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى وجود حمض الفوليك الذي يُعتبر عاملاً مُعاكساً للتكتلات السرطانية، ويبرز تأثيره بشكل خاص في أعضاء مثل الكبد والثدي.
  • تخلو من البروتين، مما يجعلها فاعلة في الوقاية من المشاكل الهضمية، وهي ملائمة جداً لمن يعانون من الحساسية تجاه الجلوتين.
  • الحفاظ على سلامة النظر يترتب عليه احتواء العين على فيتامين A ومواد مضادة للأكسدة التي تساهم في خفض احتمالية الإصابة بعتمة العدسة وكذلك تقليص فرص التعرض لتدهور الرؤية المرتبط بالشيخوخة.
  • يساهم في حماية الجلد من الأمراض بفضل غناه بفيتامين أ الذي يقوي البشرة، ولذلك يدخل في تركيب منتجات التجميل كوسيلة للحماية من احمرار البشرة وتهيجها.
  • صون النظام الدوري للجسم يكمن في قدرة المغذيات المتواجدة بالذرة على خفض معدل الكوليسترول السيئ في الجسم، وتنظيم مستويات ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى أنها تسهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية.

وصفة الذرة المسلوقة للرجيم

لإعداد وجبة الذرة المغلية المناسبة للحمية، يتعين تحضير بعض المكونات المتوفرة في كل بيت، والتي تكون كالآتي:

  • 3 أكواب من الذرة المسلوقة.
  • 2 ثمرة خيار مقطعة إلى قطع صغيرة.
  • 2 ثمرة طماطم مقطعة إلى قطع صغيرة.
  • ربع كوب من الخل.
  • ربع كوب من زيت الزيتون.
  • نصف حبة من الفلفل الحلو الأخضر، مُقسمة إلى قطع صغيرة الحجم.
  • فص ثوم مدقوق.
  • ملح وفلفل حسب الحاجة.
قد يعجبك أيضا  ماهي فوائد أكل الخميرة مع الزبادي للبشرة
ماهي فوائد الذرة للرجيم وطريقة استخدامه الصحيحة
ماهي فوائد الذرة للرجيم وطريقة استخدامه الصحيحة

إليك سلسلة الإجراءات اللازمة لإعداد طبق الذرة المغلية الذي يناسب أنظمة الحمية الغذائية:

  1. قومي بسلق الذرة.
  2. اخلطي الخل مع زيت الزيتون، الثوم المقطع، الملح والفلفل جيداً.
  3. خذي صحنًا وضعي فيه البندورة، والخيار، والفليفلة الحلوة.
  4. قومي بوضع هذا الخليط في الإناء الذي يحتوي على مجموعة الخضراوات.
  5. ثم قومي بخلط المكونات جيدًا.
  6. بعد ذلك، أضيفي الحبوب الذرة ورتبي المكونات في طبق للتقديم.

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم توضيح علاقة الذرة بالرجيم من خلال عرض فوائد الذرة للتنحيف، والقيمة الغذائية لها، كما تم تقديم وصفة الذرة المسلوقة للرجيم، مع الفوائد العامة للذرة.

تابع المزيد: من اخبار الصحة والجمال