شروط التأهيل الشامل والفئات المشمولة بالدعم 1445
شروط التأهيل الشامل

شروط التأهيل الشامل والفئات المشمولة بالدعم 1445

ازداد الاهتمام بالتدريب المتكامل والجماعات التي تستحق الدعم، فقد جاء برنامج دمج وتعزيز الكفاءات المهنية كمشروع يخضع لرعاية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية. تتمثل رسالة هذا البرنامج في مساندة وزيادة مهارات الأشخاص من ذوي الإعاقة وضمان اندماجهم بفعالية في الحياة المهنية والاجتماعية. يتخذ البرنامج خطوات نحو تقديم المساعدات وإزاحة المعوقات التي قد تحول دون تقدم هؤلاء الأفراد، وذلك بهدف خلق فرص عمل تتوائم مع إمكانياتهم وتطوير قدراتهم العملية.

معايير وقوانين الاستحقاق للحصول على الدعم الشامل للتدريب.

حددت الوزارة المعنية بشؤون العمل والنمو المجتمعي في المملكة العربية السعودية مجموعة من المقاييس الضرورية للاستفادة من مزايا البرنامج الكامل للتأهيل، وهي كما يلي:

  • من المهم أن يحمل المتقدم الجنسية السعودية.
  • أهمية استمرارية إقامة الفرد المتقدم في السعودية بصفة مستمرة والتحفظ على البقاء داخل حدودها دون المغادرة.
  • يجب أن يمتلك المتقدم بالطلب سجّلاً طبيّاً لدى مؤسسة صحية داخل المملكة العربية السعودية بشكل لا يقل مدته عن ستة أشهر.
  • على المرشح لهذا البرنامج أن يكون مصابًا بأحد الإعاقات التي يشملها نطاق البرنامج.

معايير الأهلية الكاملة والمجموعات المستفيدة من المساعدة لعام ١٤٤٥

يشمل برنامج التأهيل الكامل جميع الأشخاص الذين تبلغ نسبة الإعاقة عندهم 40% فأكثر، وتتضمن الفئات المستفيدة ما يلي:

  • يعاني بعض الأشخاص من انخفاض في القابلية لأداء الحركات اليومية أو حتى إتمام حركات أساسية باستخدام أجزاء مختلفة من أجسادهم، حيث يُواجَهون بصعوبات تتمثل في الخلل الوظيفي الحركي أو في فقدانهم أعضاء معينة. هؤلاء الأشخاص يحصلون على دعم وبرامج تأهيل مصممة لمساعدتهم على استخدام أدوات خاصة تُعينهم، وذلك من أجل تعزيز مشاركتهم الفعّالة في المجتمع وتحفيز انخراطهم في شؤون الحياة العملية واليومية.
  • أفراد يعانون من قصور في البصر أو السمع: يصادف هؤلاء الأفراد صعوبة بالغة في الانخراط والتواصل مع المجتمع بسبب نقصان أو انعدام قدرتهم على الإبصار أو الإصغاء. وتعد فئة الأشخاص الذين لا يسمعون أو يتكلمون ضمن هذه الفئة، حيث يلجؤون إلى استخدام أساليب اتصال خاصة بما في ذلك لغة الإشارة وتفسير حركات الشفاه.
  • يواجه الأشخاص ذوو الإعاقات العقلية صعوبات في الفهم والتعليم والتدبر. يُقدم لهؤلاء الدعم النفسي والتطوير الذهني بهدف تعزيز قدراتهم ومنحهم المهارات المطلوبة للدمج مع بيئة العمل.
  • الإعاقات العقلية الشديدة واضطرابات طيف التوحد: هم أولئك الأفراد الذين يحتاجون إلى رعاية ومساعدة مستمرة بسبب المعوقات التي يواجهونها في القدرات الجسدية والذهنية. الهدف من البرامج التأهيلية الشاملة هو تحسين مستوى الحياة لهم بواسطة توفير الخدمات التي يحتاجون إليها.

     

قد يعجبك أيضا  كيفية إضافة زوجة ثانية بحساب المواطن 2024 وما هي آلية استخدام حاسبة حساب المواطن؟