موعد عيد الفطر 2024 وأفضل مظاهر عيد الفطر
موعد عيد الفطر

يُعدّ عيد الفطر من الأيام المميزة التي يترقبها المسلمون في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، وهو عيد ديني يأتي مع حلول اليوم الأول لشهر شوال، كما أنه يأتي إثر اختتام شهر رمضان المبارك. ومع بلوغنا اليوم الرابع عشر من رمضان للعام 2024، يبدأ الكثيرون من المسلمين بالتساؤل عن موعد قدوم عيد الفطر لهذا العام. وسنقدم في هذه المقالة تاريخ عيد الفطر لعام 2024 وأجمل العادات والتقاليد المرتبطة به.

موعد عيد الفطر 2024

أفاد المعهد الوطني للأبحاث الفلكية بأنه من المتوقع اختتام شهر رمضان في التاسع من أبريل لعام 2024. ومن المنتظر أن يجري تحديد ميعاد عيد الفطر في هذا اليوم، ويحتمل أن يوافق يوم العيد العاشر أو الحادي عشر من أبريل. هذا ومن المزمع أداء صلاة العيد في تمام الساعة الخامسة وخمسة وخمسين دقيقة بحسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

أفضل مظاهر عيد الفطر

  •  صلاةُ العيدِ: تُقامُ صلاةُ العيد في الفترةِ الصباحية من يوم الاحتفال، في أماكنٍ مخصصة للعبادةِ والمساحات العامة، ويُردّدُ المسلمونَ تكبيراتِ العيد قبلَ بدء الصلاة وعقب انتهائها.
  •  زكاةُ الفطرِ: إنها زكاةٌ مفروضةٌ على كلّ مسلمٍ راشدٍ بالغٍ وقادرٍ، ويجب دفعها قبل أداء صلاة العيد.
  •  التّهنئةُ والتبريكُ: يقوم المسلمون بتقديم التهنئة والمباركات لبعضهم البعض بمناسبة قدوم عيد الفطر، ويتواصلون فيما بينهم بالزيارات وتبادل الهدايا.
  •  الزّياراتُ العائليةُ: تتجمعُ الأسرةُ في مناسبةِ عيد الفطر، وتقوم بزياراتٍ للأهل والمعارف.
  •  الأطعمةُ والمأكولاتُ: تمثل المأكولات والأصناف الغذائية واحدة من أبرز خصائص عيد الفطر المبارك حيث يقوم المسلمون بتجهيز تشكيلة متنوعة من الأطباق اللذيذة والأطعمة الشهية، ويقومون بمشاركتها وتبادلها فيما بينهم.

قد يعجبك أيضا  وزارة الأوقاف تُعلن فتح باب التقدم لخطباء مكافأة جدد على بند التحسين.. تعرف على الشروط