ماذا يحدث في القبر ؟؟
ماذا يحدث في القبر

ماذا يحدث في القبر

الميت دفنه. قال الله سبحانه وتعالى: “كل شيء على هذه الأرض زائل، أما وجه ربك كامل الجلال والسمو يبقى”، وأيضاً ذكر العلي القدير: “حيثما تكونوا، الموت سيجدكم حتى وإن اعتصمتم في قلاع رفيعة”. الموت هو نهاية كل الكائنات، فتعظيماً لله الذي قهر عباده بالموت. وعند وفاة الإنسان، يجب أن يحصل على حقه في الدفن، فإن من إكرام المتوفى هو تجهيزه للقبر.الميتدفنه.

نظرًا لأنه يتحول إلى جثة تفوح منها روائح غير محببة، يجب أن يُطمر ويُغطى بالتراب.

ماذا يحدث بالقبر بعد ان يوضع الانسان فيالقبرويذهب عنه أهله وأصحابه ويسمعقرعيأتيان تحت أقدامهم ملكان فيجلسانه ويسألانه: “ماذا كنت تعتقد فيما يتعلق بذلك الرجل محمد؟” فيرد المؤمن مثبتاً: “أشهد أنه عبد الله ورسوله”، فيؤمر بالنظر إلى مكانه المعد له في النار ليبدل له بمقام في الجنة، فيشاهد الإثنين معاً. بينما يجيب الكافر أو المنافق بحيرة: “لا أعلم، كنت أردد ما كان يقوله الآخرون”، فيرد عليه “لم تبلغ العلم ولم تتبعه”، وبعدها يضرب على رأسه بمطرقة حديدية فترتفع صرخته يسمعها كل من هو قريب منه، باستثناء الإنس والجن، حسبما قال نبي الله محمد.(رواه البخاري ومسلم.)

في رواية أخرى عن أنس بن مالك، يُنقل أن النبي صلى الله عليه وسلم تحدث عن يوم السؤال حين يُسأل المرء عن ربه، دينه، نبيه، كتابه السماوي، وإمامه، بالإضافة إلى عمره وكيفية إنفاق ماله. إذا كانت إجاباته صحيحة ومطابقة للحق، فإن الملائكة ستستقبله بعبير جميل وطيب، وسيكون قبره بمثابة حديقة من حدائق النعيم في الجنة. وإن كان عاجزاً عن الإجابة بوضوح، فسيتم كشف مكانه المُعَدّ له في النيران، وسيُلاقي الملائكة الذين يستقبلونه بماء ساخن مُغلي.

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من داعٍ للإرشاد والتوجيه الصحيح سيحظى بالمكافأة مثل مكافآت أولئك الذين يسيرون على نهجه دون أن يؤثر ذلك في مكافآتهم بأي نقصان.

قد يعجبك أيضا  اسماء محلات حلويات في الكويت