تفسير رؤية الابار في المنام
تفسير رؤية الابار في المنام

تفسير رؤية الابار في المنام

تفسير رؤية الآبار في المنام لابن سيرين

قام ابن سيرين بتأويل رؤيا البئر في المنزل في الحلم، حيث قد تشير إلى صاحب البيت، نظرًا لكونه المسؤول عنها، كما أنها قد ترمز إلى الزوجة، إذ إن الرجل يُنزل دلوه إليها، ويُخرج المياه بواسطة الحبل، بالإضافة إلى قدرتها على حمل الماء في جوفها، ولأنها تأتي في صيغة المؤنث.

إذا كان التأويل يتعلّق برجل، فإن الماء في الرؤيا يعبر عن ممتلكاته وعيشه الذي يوزعه بسخاء على عائلته. وكلما زادت نعمه دون أن تتجاوز حدود البيت، فالزيادة تمثّل أسراره وأحاديثه. بينما إذا نقص الماء، فإن ذلك يشير إلى تناقص كسبه وضعف في الرزق. وكلما كان منبع الماء بعيدًا، فهذا يشير إلى شحّه وتقتيره. أما إذا كان الماء قريبًا من متناول اليد، فهذا يدلّ على كرمه، سخائه، وجاهزية ما لديه من أموال للإنفاق.

إذا كانت البئر تشبه امرأة، فإنّ مياهها هي ممتلكاتها وحملها. فكلما اقتربت المياه من سطح الأرض كانت الولادة أقرب وإذا زاد الماء وتدفق فوق الأرض، فقد ولدت أو أجهضت. يمكن أن ترمز البئر كذلك إلى الخادم، العبد، الحيوان، وأي شخص يقدم الفائدة لعائلته سواء ببيع الماء أو وسائله، أو عبر السفر وما شابه. في بعض الأحيان، قد تشير البئر المجهولة إلى السفر لأن الدلاء تتحرك داخلها وتأتي وتذهب، كحال المسافرين الذين يأتون ويغادرون. أما البئر المجهولة التي تقع في الطرقات أو الأماكن القفرة فقد تُلمّح إلى الأسواق التي يحصل كل زائر لها على نصيبه المقدر. وحبل البئر ودلوه قد يرمزان لتعلق الشخص بالبئر. في أحيان أخرى، قد ترمز البئر إلى البحر، أو الحمامات، أو المسجد الذي يتم فيه تطهير الناس من الذنوب، وكذلك ترمز للعالم الذي يُستقى منه العلم ويُكشف به عن الهموم. وقد تُستخدم البئر كإشارة أيضاً للمرأة الزانية المتاحة لمن يريدها، وربما تدل على السجن أو القبر مما يذكرنا بقصة يوسف في الجب.

قد يعجبك أيضا  تفسير القفازات في المنام او لبس القفاز في الكف في الحلم

من يرى في منامه كما لو أنه تساقط داخل بئر غير معروفة، إذا كان مصاباً بمرض فسيفارق الحياة، وإذا كان على متن سفينة فإنها ستتعرض للتلف وسيجد نفسه محاطاً بالماء، وإن كان على البر يسافر فإنه سيواجه تقطعاً في طريقه وخديعة وتعرض للخيانة في أمره، أما إذا كان متورطاً في نزاع فسيُحبس، وإن لم يكن كذلك فسيُجبر على دخول الحمام أو يدخل بيت امرأة سيئة السمعة.

إذا أخذ الماء بواسطة دلو من بئر غير معروفة، وكان يحمل شيئاً، فإنه يتوقع أن يكون لديه ولد ذكر، استناداً إلى ما ورد في القرآن الكريم.قام بإنزال دلوه، وصاح قائلاً: “أبشر، إن هذا فتى!” – سورة يوسف، الآية 19

وإذا كانت لديه سلع تنقل عبر البحار أو البر، فإنها تصل إليه سالمة. وفي حالة وجود مريض معه، فإنه يستعيد عافيته وينجو من مرضه. إذا كان أحد أقاربه محتجزًا، فسوف يتحرر من الأسر. وإذا كان لديه أحد الأقارب مسافرًا، فسوف يعود من رحلته. إذا لم يحدث أي من هذه الأمور، وكان الشخص أعزب، فسوف يتزوج. وإن لم يكن كذلك، فسيطلب مساعدة حاكم أو سلطة في الأمور التي يحتاج إلى تحقيقها، وستتحقق له. كل هذا يحدث إذا طلعت نجمته المعنية كاملة ومشرقة.

يقول العرب: أرشدونا إلى الحصول على مطلبنا بواسطة طرق مختلفة، أو بعبارة أخرى، لجأنا إلى طرق معينة للوصول إلى غاياتنا. وإذا لم يكن الطلب يتعلق بجلب المعلومات، فإن عليه اللجوء إلى البئر، ومساعيه في استخراج الماء منه، وصنع الأسباب لذلك. فإذا حصل على الماء، يستفيد بمقدار ما يستخرج، وإن كان قد استهلك الماء دون فائدة، أو أهدره، فإنه بذلك يكون قد أتلفه وأضاعه. يقول الشاعر في ذلك: ليس طلب العيش يأتي بمجرد التمني، ولكن يجب أن تلقي دلوك في الماء. فتارة تعود ممتلئة، وتارة أخرى تأتي ببعض الأوساخ وقليل من الماء.

قد يعجبك أيضا  تفسير عضة الحيوان في المنام

قال البعض إن الرجل إذا شاهد بئرًا فذلك يعبر عن امرأة ممتلئة بالفرح والتفاؤل. وإذا رأت المرأة بئرًا في الحلم فهذا يشير إلى رجل ذو أخلاق جميلة. ومن يحلم بأنه قام بحفر بئر ووجد فيها ماءً، فسوف يتزوج من امرأة ذات ثراء وسوف يحاك بها، لأن الحفر يرمز إلى الدهاء والخديعة. وإن كان البئر بلا ماء فإن ذلك يعني أن المرأة فقيرة. وإن شرب الشخص من ماء البئر التي حفرها، فإنه سيكتسب مالاً عن طريق الدهاء والمكر، وإن لم يكن الشخص هو من حفرها فإن المال سيأتي من خلال الشخص الذي قام بالحفر، أو بواسطة تسميته للبئر، أو عن طريق ورثته من بعده.

إذا شاهد شخصًا بئرًا قديمة في حي أو منزل أو قرية، يستخدمها القادمون والذاهبون بواسطة الحبل والدلو للسقي، فهذا يعني بالتأكيد وجود امرأة، أو زوجها، أو من يقوم بمقامها الذي يستفيد منه الناس في أرزاقهم، وسينال صاحب هذا الفعل ذكرًا طيبًا بسبب الحبل الذي يُخفض في الماء، استنادًا إلى قوله تعالى:تمسّكوا جميعاً بالدين الذي أنزله الله ولا تتفرقوا فيما بينكم. [سورة آل عمران: الآية 103]

إذا رأى شخص أن الماء انسكب وتدفق من بئر، وامتلأ بها حد الفيضان، فهذا يعني أنه سيواجه هموماً وحزناً ودموعاً في تلك الأرض. أما إذا امتلأت البئر بالماء دون أن تفيض، فيجوز أن يتوقع الشخص الخير والشر معاً من هذا الوضع. إذا حلم الشخص بأنه يحفر بئراً ليروي منها حديقته، فمعنى ذلك أنه سيأخذ علاجاً يساعده على العلاقة الحميمة مع زوجته. وإذا رأى بئره قد فاضت بكمية أكبر من الماء الذي تسعه، بحيث أن الماء انتشر إلى البيوت، فهذا يشير إلى أنه سيحصل على مال لكنه سيكون سبباً في الوقوع بضرر عليه. وإذا استطاع معالجة هذه الفيضانات بحيث يطهرها من بيته، فسوف يتخلص من الهموم وسينفق بعضاً من ماله حسب مقدار ما خرج من المنزل.

قد يعجبك أيضا  تفسير سرقة الذهب في المنام

من يحلم بأنه سقط في بئر مليئة بالماء الموحل، سيتعامل مع شخص ذو سلطة ظالم، وسوف يواجه مكره وأذاه. أما إذا كان الماء في البئر صافياً، فسيجد نفسه يعامل إنساناً طيباً يقبل بالقليل من الرضا. وإذا رأى في منامه أنه يسقط أو ينزل إلى بئر، فذلك ينبئ بأنه سيقدم على السفر.

إذا وجد الرجل بئراً في مكان غير معروف وكانت تحوي ماءً نقياً، فتلك إشارة إلى حياة الفرد التي ستكون فيها رزق وراحة البال وطول العمر يتناسب مع كمية الماء. أما إذا كانت خالية من الماء، فقد اقترب أجله. هدم البئر يرمز إلى وفاة الزوجة. أما إن رأى أن رجليه قد سقطتا في البئر، فقد يتعرض لخسارة أمواله كاملة أو سلبها. وإن نزل إلى منتصف البئر وأذّن بها، فذلك يرمز للسفر. وإن وصل إلى وجهته في البئر، سيحصل على قيادة أو حكم، أو ربح من التجارة وأخبار محمودة. أما سماع الأذان في منتصف البئر فيعد دلالة على نجاح للحاكم وخسارة للتاجر. ويقول البعض إن من يرى بئراً في منزله أو أرضه، فإنه سيتمتع برزق وسع ويسر بعد فترة قصيرة ومنفعة. ويقال أيضاً أن من يجد بئراً مدفونة، فقد عثر على ثروة مخبأة.