ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟
الفرق بين ADSL و VDSL

ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟

غالبًا ما يثير هذا الموضوع جدلاً عند الاشتراك في خدمة الإنترنت عبر النطاق العريض، ونظرًا للتوافر العالي والأسعار المعقولة، لا زالت خدمتا ADSL و VDSL هما النوعان الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم.

توجد دائمًا حاجة إلى اتصال بالإنترنت عالي السرعة بسبب الاحتياجات المتزايدة مثل البث المتكرر بجودة عالية ومشاركة اتصال الإنترنت في المنزل أو المكتب. ولذلك، يقدم تقنية VDSL سرعة أسرع بكثير من تقنية ADSL، بالإضافة إلى الاختلافات الأخرى بين الاثنين التي سيتم شرحها في هذا المقال. لذا، يجب عليك قراءة المقال جيدًا لمعرفة النقاط الرئيسية لكل تقنية واتخاذ القرار المناسب بناءً على احتياجاتك.

 ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟

في هذا النص سنتعرف على الاختلافات بين اتصالات الإنترنت عالية السرعة. ADSL من خلال مجموعة من النقاط الكافية ، يوضح VDSL الفرق بينه وبين الخدمات الأخرى بشكل كامل لكل مستخدم ليستطيع اختيار ما يناسبه.

ما هو اتصال ADSL؟

ADSL تعني نظام الدخول الرقمي عبر الخط الهاتف، والذي يستخدم لنقل بيانات الإنترنت على نفس الخط الذي يستخدم لنقل الإشارات الصوتية. الخط الهاتف يتأثر بالحالة والاضطراب في الأسلاك النحاسية التي يتكون منها.

يُعتبر الاتصال بتقنية ADSL أكثر فعالية اقتصادية من غيره من التقنيات مثل الألياف الضوئية، حيث لا يلزم تمديد أسلاك أو كوابل إضافية. يمكن استخدام نفس سلك الهاتف للاتصال بالإنترنت، وADSL2 + هو آخر تحديث لتقنية ADSL للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من مراكز مقدمي خدمة الإنترنت. وكلما كان المستخدم أقرب إلى الـDSLAM، ستكون سرعة الاتصال أفضل.

ما هو اتصال VDSL ؟

تشير تقنية VDSL إلى خط المشترك الرقمي عالي السرعة، وتعتمد على نفس الخط الرقمي لنقل إشارة الإنترنت، وهي تعتبر تطويرًا جديدًا مقارنة بتقنية ADSL.

يوفر تقنية VDSL تجربة أفضل لمستخدمي تطبيقات الإنترنت، حيث يتم استخدام نفس خط المشترك بشكل فعال. وذلك من خلال توفير الاتصال للمستخدمين عن طريق تثبيت عقدة بصرية بالقرب من موقعهم، وهذه العقدة متصلة بمزود الخدمة بواسطة كابلات الألياف البصرية. إضافةً إلى ذلك، يوفر VDSL اتصال VDSL2 للمستخدمين الذين يقعون ضمن نطاق 1.2 كيلومتر من موقع محولات VDSL، مما يساهم في تحسين جودة الاتصال بشكل عام.

ما هو الفرق بين ADSL و VDSL؟ إذاً ؟

الفرق الرئيسي بين VDSL و ADSL هو السرعة، حيث يوفر VDSL سرعة أعلى من ADSL بتوفير سرعة تنزيل تصل إلى 70 ميجابت في الثانية وسرعات رفع تصل إلى 10 ميجابت في الثانية، بينما يوفر ADSL سرعة تنزيل قصوى تبلغ 24 ميجابت في الثانية مع سرعات رفع أقل.

التطبيقات

من خلال استخدام تقنية VDSL، يمكنك تشغيل تطبيقات ذات نطاق ترددي عالي مثل سكايب أو يوتيوب أو عمليات النسخ الاحتياطي عبر الإنترنت بسهولة دون تأخير تقريبا.

التوفر

بالمقارنة مع VDSL، يتوفر ADSL بشكل واسع وسهل الحصول عليه، حيث يقدم معظم مزودي خدمة الإنترنت في جميع أنحاء العالم هذه الخدمة.

السعر

لا يوجد فرق كبير في تكلفة النوعين من خدمات الإنترنت، وهذا ما يقدمه العديد من مزودي الخدمة. وبالطبع، تختلف الأسعار من دولة إلى أخرى حسب السوق المحلي.

فقدان الإشارة

كلما زادت المسافة بين المستخدم ومحطة التحويل ، كلما قلت قوة الإشارة لكل من تقنيات ADSL و VDSL ، ولكن تتضاءل شدة الإشارة لتقنية VDSL بشكل أسرع مقارنة بتقنية ADSL.

يعد VDSL خيارًا مفضلًا على ADSL بسبب سرعة اتصال الإنترنت العالية التي تسهل عملية تحميل وتنزيل المحتوى بسلاسة أكبر. على الرغم من عدم مقارنته بشبكات الألياف البصرية في السرعة، إلا أنه يقدم منافسة شديدة لخدمات الإنترنت التي تعتمد على الكابل.

هل أدركتم الآن الاختلافات بين تقنيتي ADSL و VDSL؟ نأمل أن يساعدكم هذا المقال على اتخاذ قرار أفضل بين النوعين من الاتصالات.