حلم القمل في الشعر في المنام عند ابن سيرين
حلم القمل في الشعر في المنام عند ابن سيرين

حلم القمل في الشعر في المنام

من يجد القمل في ملابسه الجديدة فذلك يعني زيادة في الديون، وإذا وُجد القمل على الأرض فهم إشارة إلى أشخاص ضعفاء. وإن تحرك القمل حول الشخص فهذا يعني مصاحبته لأفراد ضعفاء دون أن يتعرض لأذى منهم. لدغة القملة تشير إلى هجوم من عدو ضعيف. ومن يرى كأن هناك قملة كبيرة خرجت من جسمه وابتعدت عنه فهو يشير إلى نقص في حياته وقد قيل إن القمل يمثل الأولاد والإحسان إليهم. ويُقال أيضاً إن القمل يشير إلى الهموم والحبس وزيادة في المرض وأكله يعني الغيبة، والقمل الكبير يدل على عقوبة، ويُقال أنه يمثل جيش الملك أو أفراد عائلة الرجل. فإذا رأى الشخص أن القمل يتناثر من جسده أو أحد أعضائه وتكثر على جسده أو ملابسه أو كلاهما فهذا يعني أن صاحب الرؤيا سيحصل على مال وخدم وعائلة. ومن يقوم بجمع القمل من ثوبه فهو سيتعرض للكذب الشديد. أما القمل الكثير فيعتبر عذابًا لأنه كان أحد الآيات التي أرسلها موسى عليه السلام.

شرح النابلسي لظهور القمل في الأحلام.

من شاهد في منامه كأنه يمشط شعره ويتساقط منه القمل، فذلك يشير إلى إنفاقه أموالاً ورثها أو ظهور عيب له. ومَن رأى نفسه يزيل القمل من شعره، فهذا يعبر عن طرده للمفسدين من أرضه. وإذا تعرض للدغ من القمل في الحلم، فإن ذلك يعني أن هناك أشخاص ضعفاء يوجهون إليه الكلام السيئ. ومن شعر بحكة بسبب القمل يتوقع أن يُطالب بدفع دين. أما القمل الكثير في الحلم فيرمز إلى وجود أفراد مفسدين، ومن رأى ذلك في منامه ولم يقوى على إزالته، فإن زوجته معرضة لمتابعة أشخاص مفسدين وهو لا يستطيع منعهم.

من يشاهد أن به قملاً وفيراً على ملابسه أو بدنه؛ إنما يحظى بالخير والنعم والبركات ويتخلص من كافة الهموم والأحزان. ومَن يبصر نفسه يُهلك القمل فيدل ذلك على تحرره من كل غم. أما رؤية القمل بكميات كبيرة فتعتبر إشارة إلى المرض المزمن والخسارة والفقر؛ بينما قتل القمل يرمز لفرج المكروب وتخلصه من الضائقة التي يعاني منها. وإذا انتفض الشخص من نومه معتقداً أن القمل يطارده فإنه لا ينجو من ذلك. والذي يلتقط القمل من ثوبه فإنه يتعرض لكذب بيّن، كما أن تناول القمل يشير إلى التغلب على الأعداء، والقمل بشكل عام يرمز للهم والاعتقال.

تأويل رؤيا القمل في الحلم عند إبراهيم بن غنام.

رؤية القمل في المنام قد تحمل معانٍ مختلفة تبعًا لسياق الحلم. إذا ظهر القمل في القميص الجديد، فهو يُفسر بأنه دلالة على المال والقوة، كما يشير إلى أتباع الحاكم ومعاونيه. بالنسبة للحاكم نفسه، يمكن أن يعني زيادة في ثروته. ولكن، إذا شُوهد القمل في ملابس مهترئة، فقد يرمز إلى الديون والقلق بشأن تفاقمها. القمل المتواجد على الأرض يُعتبر رمزًا للأشخاص الضعفاء، وإذا انتقل القمل نحو شخص ما، فذلك يعني اختلاؤه بتلك الجماعة الضعيفة. من يرى القمل ويبدي استياءه منه في المنام قد يشير إلى وجود أعداء لا يستطيعون إحداث ضرر حقيقي له. الشخص الذي يُعض من القمل قد يواجه أشخاصًا ضعفاء يحاولون أن يؤذوه بأقوالهم، بينما الشخص الذي يكون مشغولًا بحكة القمل يُشير إلى وجود مطالبات مالية أو ديون مُلحة.

تأويل حلم القمل عند الظاهري

من شاهد قملاً يزحف عليه فهذا يدل على أنه يتحمل مسؤولية أشخاص يعتمدون على طعامه. ومن رأى قملاً يخرج من جسده ويتحرك على الأرض، فهذا يشير إلى زيادة في عدد المواشي ونمو في دخله. أما من رأى قملاً يظهر من جسده فإن عائلته تستهلك ماله. ومن شاهد عدداً كبيراً من القمل وهو يتخلص منهم، فهذا لا يُعتبر أمراً محموداً. ومن رأى أنه قتل قملة فقد يؤذي خادمه، وقيل إن من شاهد قملة أو اثنتين تتزاوجان فهذا ينذر بالخصومات والنزاعات بناءً على التجارب السابقة.