ما عدد ركعات صلاة التراويح؟
عدد ركعات صلاة التراويح

يُبحث البعض عن عدد الركعات في صلاة التراويح، حيث تُقام هذه الصلاة في شهر رمضان بعد صلاة العشاء، وتُعتبر جزءًا من قيام الليل الذي يمتد حتى طلوع الفجر. ولذلك تُعرف أيضًا باسم صلاة القيام في رمضان. بدأ المسلمون تأدية صلاة التراويح في أيام سيدنا محمد، حيث صلوا متتالية لثلاثة أيام ثم لم يخرجوا في اليوم الرابع حتى صلاة الفجر خشية أن يشترط عليهم أداءها كفرض شرعي. للمزيد من التفاصيل، تابعوا معنا السطور التالية.

عدد ركعات صلاة التراويح

فيما يتعلق بعدد ركعات صلاة التراويح، كان هناك اختلاف في الرأي بين المذاهب وأهل العلم. فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي 11 ركعة من التراويح وفيما يتعلق بالسيدة عائشة رضي الله عنها، كان هناك اختلاف في الرأي.

لم يكثر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الصلاة في شهر رمضان أو في أي وقت آخر عن إحدى عشرة ركعة.

ونُقل أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أدى صلاة التراويح في 13 ركعة.

كان الصحابة رضي الله عنهم يقيمون صلاة التراويح بعد العشاء ويؤدون فيها 11 ركعة، ثم زادوا في ذلك إلى 23 ركعة، أما جماعتا الحنفية والمالكية فإنهم يصلون صلاة التراويح ب 36 ركعة.

أكد العلامة ابن باز رحمه الله أنه ليس هناك إثم على من يزيد في عدد ركعات صلاة التراويح ويصلي 23 ركعة، ولكن الأفضل 11 ركعة لأن ذلك أسهل، حيث إن الدين يسير ولا يجب أن يكون عبئًا على الإمام والمصلين، ولأنه يساعد على تحقيق الخشوع، وتدبر القرآن، وعدم الإجتهاد.

كيفية أداء صلاة التراويح

يسعى الكثيرون منا لفهم كيفية أداء صلاة التراويح بشكل صحيح، حيث يتم أولاً أداء صلاة العشاء ثم النية لصلاة التراويح وبدء الصلاة. تُصل صلاة التراويح بزوجين زوجين، وبعد كل أربع ركعات يسمح بفترة راحة يمكن فيها الدعاء والتسبيح والاستغفار، ثم يكمل عدد الركعات بشكل تدريجي.

  • بداية الصلاة: يستقبل المصلي القبلة وينوي أداء صلاة التراويح، ثم يبدأ الصلاة بتسبيحة الاحترام “الله أكبر”.
  • البدء في دعاء الاستفتاح:

تعظيمك يا الله وحمدك وبركات اسمك، وتعالى عظمتك، وتقدست أسماؤك ولا إله إلا أنت”.

  • ثم يتلاوى سورة الفاتحة: يقوم المصلي بتلاوة سورة الفاتحة، ومن ثم يمكنه اختيار تلاوة سورة قصيرة أخرى من القرآن، أو ما يريد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتلاوى أجزاء من القرآن في كل ركعة.
  • ثم يقوم المصلي إلى الركوع، حيث ينحني ويقول “سبحان ربي العظيم” ثلاث مرات قبل أن يعود للوقوف.

سمع الله لمن حمد ربنا، ولك الحمد.

  • ثم يسجد: ينحني المصلي ويقول “سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات ثم ينهض من السجود ويجلس على أقدامه بعد أن يوضعهما بجانبه، ويكبر “الله أكبر” ويكرر سجوده مرتين، وبعد انتهائه من السجود، يبدأ الركعة الثانية ويتبع نفس الإجراءات فيها.
  • بعد الانتهاء من السجود في الركعة الثانية، يجلس المصلي ويتلو الصلوات الإبراهيمية والتحيات لله ودعاء التشهد، ويقوم برفع إصبع التشهد وينطق الشهادتين، ثم يسلم إلى يمينه ويساره في كل ركعتين من صلاة التراويح.
  • بعد الانتهاء من أداء أربع ركعات، يأخذ المصلي قسطًا من الراحة ويستغفر الله ويسبح ويدعو لنفسه، ثم يواصل بأداء أربع ركعات أخرى، وبعدها ثلاث ركعات حسب سنة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم. يمكنه أيضًا أن يكمل بأداء 13 ركعة أو 23 ركعة، ثم ينهي بصلاة الوتر بركعة واحدة.
قد يعجبك أيضا  السيسي يقرر زيادة الحد الأدنى للأجور 50% ليصل إلى 6000 جنيه