“تعويم جديد” نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم الأربعاء 6 مارس 2024
نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم

نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم

بعد ارتفاع أسعار الدولار في البنوك، ينتظر جميع المواطنين نتيجة اجتماع البنك المركزي، حيث قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بالإضافة إلى رفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على التوالي. وأشار البنك المركزي في بيانه إلى أنه تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%. وأكد أن هذا القرار يأتي ضمن سياسة التقييد النقدي التي ينتهجها لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم.

نتيجة اجتماع البنك المركزي اليوم

جاء ذلك خلال اجتماع غير عادي للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري. وأشار البنك المركزي المصري في بيان إلى تأثر الاقتصاد المحلي مؤخرًا بنقص العملات الأجنبية، مما أدى إلى ظهور سوق موازية للصرف وتباطؤ النمو الاقتصادي، وتأثير ذلك على الحياة الاقتصادية ومستوى المعيشة لجميع أفراد المجتمع.

الأقتصاد العالمي

وجدنا أن التداعيات الخارجية الناجمة عن ضغوط التضخم العالمية استمرت في التراكم مع تعرض الاقتصاد العالمي لصدمات متتالية. أدت هذه الصدمات وتداعياتها إلى زيادة حالة عدم اليقين والتوقعات بشأن التضخم، مما زاد من الضغوط التضخمية. تبين أن تحركات أسعار الصرف ناتجة عن هذا بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية جنبا إلى جنب مع صدمات العرض المحلية تسببت في استمرار الضغوط التضخمية، مما أدى إلى تسجيل مستويات تضخم عامة قياسية.

قرارت البنك المركزي

أكد البنك المركزي إصراره على الحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يواصل البنك المركزي جهوده لتحول إلى إطار مرن لاستهداف التضخم، مع السماح لسعر الصرف بالتحديد وفقًا للقوى السوقية. وتعتبر توحيد سعر الصرف إجراءً هامًا للقضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي وتقليل الفجوة بين السعر الرسمي والسوق السوداء.

تابع ايضا كل اخبار الاقتصاد لحظه بلحظه :عبر موقعنا ايجي بلوج نيوز