متى أول يوم رمضان 2024 في السعودية
أول يوم رمضان

يتساءل المواطنون السعوديون عن موعد أول يوم من شهر رمضان لعام 2024 في المملكة العربية السعودية، حيث تتم معرفة بداية الشهر المبارك بعد رؤية الهلال بواسطة الأدلة الشرعية مثل المناظير الفلكية والرؤية بالعين المجردة، سنوضح لكم التقارير الفلكية المتعلقة بهذا الأمر فيما يلي.

متى أول يوم رمضان 2024 في السعودية

يوم رمضان على رؤية الهلال الجديد أو استكمال شهر شعبان مدة 30 يومًا. يعتبر شهر رمضان شهرًا مباركًا ومناسبة دينية وروحية للمسلمين، حيث يقومون بصيام النهار وقيام الليل وأداء العبادات والأعمال الخيرية. شهر رمضان المبارك وفقًا لنتائج مراكز الرصد والتحري لرؤية هلال شهر رمضان، ستجري عملية رصد الهلال بعد غروب شمس يوم الأحد 10 مارس 2024، الموافق 29 شعبان 1445. إذا تمت رؤية هلال رمضان، سيتم الإعلان أن يوم الإثنين 11 مارس هو أول يوم في شهر رمضان في المملكة العربية السعودية، مما يعني أنه سيكون هناك 19 يومًا متبقية لنهاية الشهر الفضيل. نرجو أن يعيد الله هذا الشهر على الأمة الإسلامية بالخير والبركات.

أول يوم رمضان
أول يوم رمضان
متى أول يوم رمضان 2024 في السعودية

تابع المزيد :

إمساكية شهر رمضان في السعودية

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم لاستقبال شهر رمضان المبارك وأول سحور فيه، والذي يوافق يوم الأحد 10 مارس، قبل صلاة الفجر يوم الاثنين 11 مارس. ومدة الصيام تقدر بحوالي 13 ساعة و 18 دقيقة. وفي المملكة العربية السعودية، جاءت مواقيت الإمساك كما يلي:

  • يتم الإذان لصلاة الفجر في اليوم الثاني من شهر رمضان في تمام الساعة 4:43 صباحًا، ويبدأ الشروق في الساعة 6:09 صباحًا، أما أذان المغرب للإفطار في تبدأ في الساعة 6:01 مساءً.
  • يتم الإذان لصلاة الفجر في اليوم الثالث من شهر رمضان في الساعة 4:40 صباحًا، ويتبعه الإذان لصلاة المغرب في الساعة 6:02 مساءً، ويكون وقت صلاة العشاء في الساعة 7:19 مساءً متبوعاً فورًا بصلاة التراويح.
  • أثناء الإذان لصلاة الفجر في اليوم الرابع من شهر رمضان في الساعة 4:39 صباحًا والإذان لصلاة المغرب في الساعة 6:03 مساءً.
  • تتزامن أول جمعة في شهر رمضان لهذا العام مع يوم 15 مارس، وذلك في اليوم الخامس من الشهر الفضيل. سيتم إقامة صلاة الفجر في تمام الساعة 4:38 صباحًا، بينما سيكون وقت الإفطار في تمام الساعة 6:04 مساءً. وسيكون وقت صلاة العشاء في تمام الساعة 7:21 مساءً.
  • مع تقدم الوقت، يزيد عدد ساعات الصيام حتى نصل إلى اليوم الثاني عشر في شهر رمضان، حيث يكون وقت الإفطار في تمام الساعة 6:08 مساءً.

قد يعجبك أيضا  العمالة المنتهية تأشيراتهم: هل تم السماح بعودتهم إلى السعودية؟