مكافأة نهاية الخدمة 2024 في القطاع الحكومي وخطوات حساب راتب المكافأة النهائية
مكافأة نهاية الخدمة

يبحث العديد من المواطنين في مصر في جميع المحافظات العاملين في القطاع الحكومي والدولي، وينص القانون على أنه يجب العمل لمدة سنة كاملة لتأهيل للحصول على مكافأة نهاية الخدمة استناداً لسنوات الخدمة، حيث يُحتسب راتب يومين ونصفًا لكل سنة إذا كانت فترة العمل بين سنة وخمس سنوات. في هذا المقال سنتعرف على جميع التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

مكافأة نهاية الخدمة

يرغب العديد من المواطنين في معرفة ما هي الإجراءات المتبعة للحصول على مكافأة نهاية الخدمة في عام 2024. تنص المادة 125 من قانون العمل على أنه لا يمكن تحديد سن الاعتزال قبل ستين عامًا، ويحق لصاحب العمل إنهاء عقد العامل بعد بلوغه سن الستين ما لم يكن العقد لا يحدد مدته ويُمتد عقده إلى ما بعد تلك السن. وبالتالي، لا يمكن إنهاء العقد إلا بانتهاء مدته، ويجب احترام أحكام التأمين الاجتماعي فيما يتعلق بسن التقاعد وحق العامل في الاستمرار في العمل بعد سن التقاعد لاستكمال فترة الاستحقاق للمعاش.

كيفية حساب راتب مكافأة نهاية الخدمة

يسعى العديد من الأشخاص لمعرفة كيفية حساب راتب مكافأة نهاية الخدمة حيث يتم حساب المكافأة بناءً على الراتب الأساسي فقط دون النظر إلى البدلات. كما يجب أن يتم العمل لمدة سنة كخدمة متواصلة لكسب حق مكافأة نهاية الخدمة. يمكنك حساب راتب المكافأة بالطريقة التالية:

  • إذا كانت فترة العمل بين سنة واحدة وخمس سنوات، يتم حساب راتب 21 يوماً لكل سنة عمل.
  • إذا زادت مدة الخدمة عن 5 سنوات ، سيتم حساب المكافأة على أساس 21 يومًا لكل سنة لأول 5 سنوات من الخدمة.
  • تمت إضافة راتب يوم عمل لكل سنة تزيد على خمس سنوات الأولى.

من المهم أن نذكر أنه إذا قضى الشخص 5 سنوات في وظيفته، فإن الحد الأدنى لمكافأة نهاية الخدمة سيكون حوالي 21,000 جنيه، وبعد الخصم والزيادات، سيحصل على حوالي 6,000 جنيه صافة.

قد يعجبك أيضا  الرابط الرسمي وخطوات الاستعلام عن حجز شقق المعاقين لعام 2024